قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الجمعة، إن الوزير أنتوني بلينكن سلط الضوء على حاجة الولايات المتحدة، وتركيا إلى "تنسيق وفصل" أنشطتهما، وذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية التركي، حقان فيدان.

وجاءت المحادثة الهاتفية بين الوزيرين غداة إسقاط مقاتلة أميركية، مسيّرة قتالية تركية، كانت تستهدف القوات الكردية المدعومة من واشنطن في سوريا.

وهذه أول واقعة من نوعها بين البلدين المنضويين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف ميلر في بيان أن بلينكن وفيدان أكدا أن لدى الولايات المتحدة وتركيا هدفا مشتركا يتمثل في هزيمة التهديدات الإرهابية.

وقال أيضا إن  الوزيرين شددا ووزير الخارجية على أن الولايات المتحدة وتركيا لديهما هدف مشترك يتمثل في هزيمة التهديدات الإرهابية.

نشرت فيديو الهجوم.. "قوات تحرير عفرين" تتبنى قتل 5 جنود أتراك وأنقرة تنفي تبنت "قوات تحرير عفرين" المرتبطة بوحدات حماية الشعب الكردية، الجمعة، ما قالت إنه عملية أدت لمقتل خمسة جنود أتراك شمالي سوريا، وهو ما نفته أنقرة.

وجاء في البيان "بغض النظر عن مكان تواجد التهديدات، في سوريا أو العراق أو أي مكان آخر، فإنها تقوض أمن الولايات المتحدة وتركيا وحلفائنا".

وصعّدت تركيا غاراتها الجوية عبر الحدود ضد أهداف كردية في شمال شرق سوريا وشمال العراق ردا على هجوم في أنقرة أسفر عن إصابة شرطيين الأحد.

وأعلن فرع لحزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه تركيا وحلفاؤها الغربيون منظّمة إرهابية، مسؤوليته عن أول هجوم من نوعه في أنقرة منذ العام 2016.

وتستهدف العملية التركية في سوريا في المقام الأول منشآت نفطية وغيرها تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

وتشكل الوحدات العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي قادت معركة طرد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من المنطقة في العام 2019.

تصعيد تركي جديد في شمالي سوريا.. والبنتاغون يدعو للتهدئة نفّذت تركيا، الخميس، سلسلة ضربات بطائرات بدون طيار ضدّ أهداف عسكرية وبنى تحتية في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية التي يقودها الأكراد، ما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الأقل.

وأثار دعم الولايات المتحدة لوحدات حماية الشعب الكردية، توترا بين أنقرة وواشنطن منذ هزيمة الجهاديين.

وتأججت هذه التوترات عندما أسقطت مقاتلة أميركية مسيرة قتالية تركية الخميس بعدما اعتبرت واشنطن أنها تشكّل تهديدا للقوات الأميركية التي تدعم وحدات حماية الشعب الكردية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: حمایة الشعب الکردیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار

جدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، دعوته إلى هدنة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، بعدما تجاهلت الأولى مقترحا لوقف إطلاق النار صاغته الولايات المتحدة وفرنسا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي بختام أسبوع من اللقاءات الدبلوماسية في الأمم المتحدة، إن "الاختيارات التي يتخذها الطرفان في الأيام المقبلة سوف تحدد المسار الذي ستسلكه هذه المنطقة، مع عواقب وخيمة على شعوبها، الآن وربما لسنوات قادمة".

وأضاف: "قد يبدو المسار الدبلوماسي صعبا في هذه اللحظة لكنه موجود، وهو في تقديرنا ضروري"، متعهدا أن تواصل الولايات المتحدة "العمل بشكل مكثف مع كافة الأطراف" للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وتابع وزير الخارجية الأميركي: "أهم شيء يجب القيام به من خلال الدبلوماسية هو محاولة وقف إطلاق النار في كلا الاتجاهين أولا، ثم استخدام الوقت الذي تتيحه لنا مثل هذه الهدنة للبحث في إمكان التوصل إلى اتفاق دبلوماسي أوسع".

كذلك، أصدر تحذيرا بشأن المصالح الأميركية، قائلا: "ستتخذ الولايات المتحدة كل الإجراءات ضد أي طرف يستغل الوضع لاستهداف الطواقم الأميركية والمصالح الأميركية في المنطقة".

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا قدمتا، الأربعاء، مقترحا مشتركا ينص على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما.

لكن إسرائيل، التي تعتمد على الأسلحة الأميركية، تجاهلت الدعوة وتعهدت سحق حزب الله، وقصفت الجمعة منطقة مكتظة في ضاحية بيروت الجنوبية، ثم دعت السكان إلى إخلاء بعض الأحياء في الضاحية، التي تعرضت لقصف شديد في الساعات الأولى من صباح السبت.

وشدد بلينكن على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، لكنه اعتبر أن الدبلوماسية هي الحل الأفضل.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التركي: على أنقرة ودمشق حل الخلافات سريعًا والانتباه لخطر إسرائيل
  • وزير الخارجية التركي: حسن نصر الله كان عاملاً مهماً بالمنطقة
  • دفن قط شهير وسط مراسم رسمية
  • الخارجية الإيرانية: الولايات المتحدة شريكة في اغتيال نصر الله
  • وزير الخارجية المصري ونظيره التركي يتبادلا الرؤى حول الأزمة الليبية
  • وزير الخارجية الإماراتي يؤكد أن بلاده توطد علاقتها مع الولايات المتحدة
  • بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة لا تزال تجمع المعلومات عن أحداث الساعات الماضية في الضاحية الجنوبية
  • وزير الخارجية الأمريكي يحذر من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط
  • قورتولموش: المشكلات بين سوريا وتركيا تحتاج حلا عاجلا