الحرة:
2024-07-03@12:51:51 GMT

الأمن اللبناني يعلن وفاة ثلاثة سجناء بـ محاولة فرار

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

الأمن اللبناني يعلن وفاة ثلاثة سجناء بـ محاولة فرار

أسفر إحباط عملية تحضير لفرار من سجن زحلة، شرق لبنان، عن وفاة ثلاثة سجناء، وإصابة 16 آخرين، نتيجة استنشاقهم للدخان الناتج عن إضرام النيران داخل بعض غرف السجن، حسب مصادر أمنية رسمية.

وعن تفاصيل ما حصل أوردت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه "عند حوالي الساعة 12,30 من تاريخ اليوم الجمعة، توافرت معلومات لإدارة سجن زحلة في وحدة الدرك الإقليمي عن التحضير لعمليّة فرار من خلال حفرة في حائط إحدى الغرف.

على الفور، توّجهت قوّة للكشف على الغرفة المذكورة، ولدى اقترابها من مكان وجود الحفرة المخفيّة داخل خزانة خشبيّة ومغطّاة بقطعة من القماش، حصلت عمليّة اعتراض من قبل بعض السجناء المتواجدين فيها، وقاموا باحتجاز ضابطين وعنصر. وبعد مقاومتهم، تمكّنت القوّة من الخروج من المكان".

ونتيجة لإحباط التحضير لعمليّة الفرار، بحسب ما جاء في البلاغ بدأ سجناء "بحرق الأمتعة و"الفرش" داخل جزء من غرف الطابق الثاني، ما أدى إلى تسارع الحريق وانتشار الدخان الكثيف في الطابق المذكور.

عندها، حضرت قوى من القوى السيّارة ومن قطعات سريّة زحلة وسيطرت على أعمال الشغب داخل السجن، وبدأت بإنقاذ السجناء الذين تعرّضوا لاستنشاق الدخان، جرى نقلهم من قبل الدفاع المدني والصليب الأحمر إلى مستشفيات المنطقة، وتمّ إخماد الحريق".

ونتج عن استنشاق الدخان وفاة اللبنانيين: علي محمّد المصري (مواليد عام 1977)، إبراهيم حمد علّام (مواليد عام 1986)، محمّد علي الحاج حسين (مواليد عام 1999)، أما المصابون فتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج وحالتهم مستقرّة، والتحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ.

وكان وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي تابع مجريات الوضع في سجن زحلة، وأجرى لهذه الغاية اتصالات بكل من قائد الجيش العماد جوزيف عون، متمنياً تأمين المؤازرة وحماية محيط السجن، ومدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار لتعزيز وحدات الدفاع المدني التي عملت على إطفاء الحريق وإخلاء السجناء من داخل الغرف.

#Lebanon : At least 3 inmates die & others injured at jail in Zahle, as fire broke out reportedly during riot, after attempted prison break out #زَحْلة pic.twitter.com/ZjQztyihuc

— sebastian usher (@sebusher) October 6, 2023


كما تلقى مولوي اتصالاً من المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الذي وضعه في آخر المستجدات، كذلك كلف مولوي محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة متابعة الإجراءات الميدانية وما يحدث على الأرض لاسيما لجهة إخلاء السجناء وإسعاف المصابين منهم.

يذكر أن سجون لبنان تعتبر قنابل موقوتة، حيث تعاني من 3 مشكلات أساسية سبق أن أشار إليها مولوي "أولها الاكتظاظ، حيث بلغت نسبة المساجين 323% من القدرة الاستيعابية إضافة إلى مشكلة الطبابة والتغذية"، وكشف حينها في مؤتمر صحفي في أغسطس من العام الماضي، عن وجود أكثر من 8000 سجين، من ضمنهم 20.9 بالمئة فقط من المحكومين، أي أن هناك 79.1 بالمئة في السجون اللبنانية غير محكومين.

وطالب مولوي خلال المؤتمر الصحفي، باتخاذ إجراءات ضرورية لحل مشكلة اكتظاظ السجون منعاً لتدهور الأمور، مضيفاً "نسعى إلى تأمين المتطلبات الملحة لسجون لبنان التي تواجه تحديات الاكتظاظ، ويعاني نزلاؤها، بسبب نقص الموارد المادية، من تراجع حاد في الخدمات الطبية والاستشفائية نظراً لمحدودية المبالغ المخصصة لذلك في الموازنة وانهيار قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار".

وللتخفيف من وطأة الاكتظاظ، لفت وزير الداخلية إلى أنه تقدم باقتراح قانون لتخفيض سنة السجن إلى ستة أشهر، آملاً من النواب إقراره في أقرب وقت، ومن القضاة "سرعة البت بطلبات إخلاء السبيل وتسريع المحاكمات".

ونتيجة الوضع المزري، شهدت سجون لبنان العديد من محاولات الهروب في السنوات الماضية، بعضها باءت بالفشل وبعضها نجحت قبل أن تعاود القوى الأمنية توقيف الهاربين.

وتوثق منظمة العفو الدولية "بصورة متكررة ممارسة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة في الحجز في لبنان، ومن ضمن ذلك حالة شخص توفي في الحجز في 2019 وسط مزاعم حول تعرُّضه للتعذيب لم يجرِ تحقيق وافٍ فيها. وقد أبلغت وزارة الداخلية منظمة العفو الدولية أن 14 عنصراً في قوى الأمن الداخلي خضعوا لإجراءات تأديبية داخلية بسبب إقدامهم على ضرب وابتزاز أشخاصاً في الحجز".

وبحسب تقرير المنظمة الدولية الصادر في يونيو الماضي، "تضاعف عدد الوفيات في الحجز في خضم أزمة اقتصادية مستمرة منذ 4 سنوات، من 14 وفاة في 2015 إلى 18 في 2018 و34 في 2022" حيث اعتبرت أن "هذه الأرقام يجب أن تكون جرس إنذار للحكومة اللبنانية بأن السجون بحاجة إلى إصلاح عاجل وهائل"، وبأن عليها "إعطاء الأولوية بصورة مُلحّة لصحة السجناء".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الحجز

إقرأ أيضاً:

الغنيمى يعلن صرف رواتب العاملين بسموحة رغم الحجز على حسابات النادى بالبنوك

قرر الدكتور عمر خميس الغنيمى نائب رئيس نادى سموحة صرف رواتب الموظفين والعاملين بالنادى رغم الحجز على جميع ارصدة نادى سموحة  بالبنوك

أعلن الغنيمى ذلك على منشور بصفحته الشخصية على Facebook قائلا “ ان شاء الله سيتم صرف كافة المرتبات الخاصة بالعاملين بنادي سموحة اعتبارًا من يوم غدٍ بعد حل مشكلة الحجز على أرصدة النادي ”.

وكان الموظفين والعاملين بالنادى فى حالة توتر وقلق لعدم  تمكنهم من صرف رواتبهم بسبب الحجز على حسابات النادى حتى كتابة هذه السطور فى ظل غياب المهندس فرج عامر رئيس النادى عن المشهد وإلتزامه الصمت مقابل تصريحاته عن كرة القدم وهو ما زاد القلق لدى الموظفين بأنه لا حديث عن الرواتب 

ولم تكن تلك المرة الاولى التى تدخل فيها الغنيمى لصرف الرواتب حيث صرف قبل ذلك رواتب ال ٤ شهور المتأخرة قبل شهر رمضان المبارك 

يذكر ان الحجز على ارصدة سموحة بالبنوك جاء بسبب مديونية رسوم الدعوى القضائية الخاصة بالإصلاح الزراعي والتى بلغت “٤٤٠” مليون جنيه تقريبا هذا غير مديونية الاصلاح الزراعى التى تعدت ال “ ٥” مليار جنيه منذ ٢٠٠٤

IMG_9572

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية الموريتانية تعلن وفاة 3 متظاهرين موقوفين على خلفية أعمال شغب
  • موريتانيا.. وزارة الداخلية تعلن وفاة 3 متظاهرين موقوفين على خلفية أعمال شغب
  • ألمانيا تدين دعوة المتطرف بن غفير لإعدام الأسرى الفلسطينيين
  • ألمانيا تدين دعوة وزير إسرائيلي إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • عمر الغنيمى يعلن رفع الحجز على أرصدة سموحة
  • الغنيمى يعلن صرف رواتب العاملين بسموحة رغم الحجز على حسابات النادى بالبنوك
  • نتنياهو غاضب.. ضجة في إسرائيل بعد الأفراج عن محمد أبو سلمية
  • زحلة تطلق النقل العام في شوارعها.. تجربة رائدة تجعلها نموذجاً للمناطق اللبنانية
  • حريق مزعوم في سجن عكاشة يتسبب في هلع بين عائلات السجناء