قال المؤرخ العسكري الفرنسي عضو فريق الأمن والدفاع والإستخبارات التابع للمعهد الوطني في باريس، إن إسرائيل شعرت بالأمان بعد 67 وكانت تستعد لحرب 6 أكتوبر بنشوة 67.

وأضاف خلال حواره بفيلم وثائقي تم عرضه بقناة اون،:" عام 67 كان انتصارا كاملا لإسرائيل وهو ما جعلهم يثقون في تكرار ذلك في 73 خاصة بعدما عزز الجيش الاسرائيلي نفسه وخاصة في قطاع الطيران.

ويقول فيليب روشو المراسل بتليفزيون فرنسا، إنه لم يكن يتوقع هذا أن تقوم الحرب ولكن التوترات العسكرية كانت موجودة بالطبع.

وعرض الفيلم فيديو تسجيليا قديما لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي عام 1973 ديفيد إليعازر، يقول فيه،:" إن السادات أعلن أنه سيهاجم في عام 71 وفي عام 72 وفي بداية 73 كان لدينا التحذيرات من هجوم السادات.

ويقول توماس ليبمان الكاتب الأمريكي ومؤلف كتاب كيف غير السادات وحرب 73 العالم،:" قلنا وقتها إن العرب لن يدخلوا حربا إلا وهم يعلمون أنهم يستطيعون الفوز بها".


وبدورها تقول مارثا كيسلر، الظابطة السابقة بالمخابرات الأمريكية ومحلل الشأن المصري أثناء حرب 73، إن الخبراء العسكريون لاحظو أمورا علي الحدود كانت تدل علي خطط وتدريبات واستعدادات مصرية للحرب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أركان الجيش الإسرائيلي الاستخبارات الأمن والدفاع الجيش الإسرائيلي استعدادات مصر المخابرات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

خوفًا من تحرك روسي.. تأهب القواعد الأمريكية بأوروبا لأول مرة منذ عقد

قالت مصادر، لشبكة (سي إن إن) الأمريكية، الثلاثاء، إن القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا وضعت في حالة "تأهب قصوى" الأسبوع الماضي، للمرة الأولى منذ عقد.
وأضافت المصادر أن السبب وراء اتخاذ هذا الإجراء هو أن الولايات المتحدة تلقت معلومات استخباراتية تفيد بأن جهات مدعومة من روسيا تفكر في تنفيذ هجمات تخريبية ضد أفراد ومنشآت عسكرية أمريكية.
أخبار متعلقة صدمة لكييف.. مصادر بالناتو تكشف عن الدولتين المعارضتين لانضمام أوكرانيا للحلفإطلاق الصاروخ الأوروبي الجديد "أريان 6" إلى الفضاءتحرك روسي محتمل
وتابعت المصادر أن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن روسيا أدرجت قواعد وأفراد عسكريين أمريكيين كخيارات للهجوم عبر وكلاء، على غرار "المؤامرات التي تم تنفيذها أو تعطيلها في جميع أنحاء أوروبا في الأشهر الأخيرة".
وفيأبريل، تم إلقاء القبض على مواطنين ألمانيين- روسيين بتهمة التخطيط لشن هجمات بالقنابل وإشعال حرائق متعمدة ضد أهداف، من بينها منشآت عسكرية أمريكية، لصالح روسيا.
وقالت المصادر إن المعلومات الاستخباراتية، التي تلقتها الولايات المتحدة خلال الأسبوعين الماضيين ولم يتم الإبلاغ عنها من قبل، اعتبرت مثيرة للقلق بدرجة كافية لتنفيذ بروتوكولات السلامة الإضافية.
تبادل معلومات استخباراتية
وقال مسؤول كبير في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الثلاثاء، إن الحلف "زاد بشكل كبير من تبادل المعلومات الاستخباراتية حول "حملة روسيا لأنشطة التخريب السرية في أوروبا، والتي أصبحت وقحة وعدوانية بشكل متزايد في الأشهر الأخيرة وسط الانتخابات في جميع أنحاء الغرب، والتي تعتبرها فرصة رئيسية، لأن روسيا تحاول تقويض الدعم الشعبي لأوكرانيا".
ورفضت القيادة الأمريكية الأوروبية التعليق بشكل مباشر على سبب تغيير مستوى حالة التأهب لكن المتحدث باسم القيادة دان داي قال إن "زيادة يقظتنا لا تتعلق بأي تهديد واحد، ولكن بسبب مجموعة من العوامل التي من المحتمل أن تؤثر على سلامة وأمن القوات الأمريكية في المسرح الأوروبي".

مقالات مشابهة

  • مدراء الاستخبارات المصرية والأمريكية والإسرائيلية في الدوحة اليوم لبحث اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • المخابرات الأمريكية تتهم إيران بالوقوف وراء المظاهرات الرافضة للعدوان الإسرائيلي
  • خوفًا من تحرك روسي.. تأهب القواعد الأمريكية بأوروبا لأول مرة منذ عقد
  • معركة تحت الهواء
  • المخابرات الأمريكية: روسيا تفضل فوز «ترامب» في الانتخابات الرئاسية
  • «السيسي» يبحث مع مدير المخابرات الأمريكية وقف إطلاق النار بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: رئيس المخابرات العامة يرأس وفد مصر في اجتماع الدوحة
  • مطلوبون في قبضة المخابرات.. روّجوا لفكر إرهابيّ وحرّضوا على الجيش
  • رئيس المخابرات الإسرائيلية المستقيل: كنت نائما أثناء وقوع أحداث 7 أكتوبر
  • بعد 9 أشهر من حرب غزة.. فضيحة تكشف عن فشل نظام الإنذار العسكري الإسرائيلي