قالت مصادر محلية في محافظة إب، وسط اليمن، الجمعة 6 أكتوبر /تشرين الأول 2023، إن مغادرة المصلين للمساجد تتصاعد بسبب الخطباء الحوثيين.

وأوضحت المصادر، بأن العديد من المصلين في محافظة إب يعزفون عن صلاة الجمعة في المساجد التي يعتلي فيها المنابر خطباء حوثيون، مبينة بأنه ما إن يعتلي المنبر خطيب حوثي إلا ويسارع غالبية المصلين للمغادرة.

وكشفت بأن آخر ظاهرة لهذا العزوف ما حدث اليوم بمسجد عمرو بن العاص بعاصمة المحافظة، جوار النيابة، حيث غادر بعض المصلين بداية الخطبة وعندما هاجم الخطيب ثورة 26 سبتمبر والمحتفلين بها غادر البقية.

وفي الآونة الأخيرة يتصاعد أعداد المواطنين في إب ومناطق أخرى واقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي المغادرين من المساجد بسبب خطباء حوثيين، حيث إن الكثير منهم يغادر المسجد بمجرد معرفتهم بتواجد خطيب حوثي.

وتأتي ظاهرة مغادرة المصلين المساجد، بعد أن كثفت مليشيا الحوثي من استغلالها لنشر سمومها الطائفية خصوصا في الآونة الأخيرة التي تتزامن مع فعالياتها، حيث تتعمد المليشيا الحوثية تغيير خطباء وأئمة عدد من مساجد مديريات محافظة إب وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها المسلحة، وهو ما اغضب المواطنين.

يشار إلى أن المليشيات الحوثية أقدمت خلال السنوات والأشهر الماضية، على تغيير المئات من خطباء وأئمة المساجد، في عدد من مديريات محافظة إب، نتيجة رفضهم التماهي مع خطابها الطائفي المرفوض شعبيا ومجتمعيا.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: محافظة إب

إقرأ أيضاً:

مليشيات الحوثي تختطف 282 مدنيًا من 9 مديريات

 

كشفت منظمة حقوقية، عن إختطاف أكثر من 280 مدنياً بمحافظة ذمار بينهم أطفال من قبل جماعة الحوثي، خلال العشرة الأيام الماضية بسبب احتفالهم بثورة 26 سبتمبر ورفع العلم الوطني.

 

وقالت منظمة مساواة للحقوق والحريات في بيان لها، إنها وثقت اختطاف جماعة الحوثي الارهابية لنحو 282 مدنيًا من 9 مديريات بمحافظة ذمار، خلال الفترة من 20 إلى 30 سبتمبر الماضي، على خلفية الاحتفال بالذكرى الـ62 لثورة 26 سبتمبر أو رفع العلم الوطني احتفاءً بهذه المناسبة الوطنية.

 

وأشارت المنظمة، الى أن حملات الاختطاف الموثقة لديها توزعت على معظم مديريات محافظة ذمار بواقع 120 حالة اختطاف في مديرية الحداء، و100 حالة في مديرية وصاب العالي، و22 حالة في مديرية جهران، و10 حالات في مدينة ذمار، تلتها مديريتي عتمة ومغرب عنس بواقع 7 حالات لكل منهما ثم مديرية المنار بعدد 6 حالات، وكذلك مديرية ضوران بواقع 4 حالات، ومديرية جبل الشرق بحالتين من الاختطاف.

 

ولفتت إلى أن هذه الإحصائيات لا تشمل كل المختطفين في محافظة ذمار، بل تقتصر على الحالات التي تمكنت المنظمة من رصدها وتوثيق كافة تفاصيلها من الميدان.

 

وأكدت منظمة مساواة في بيانها، أن جماعة الحوثي لا تزال مستمرة في شن حملات الاعتقالات الواسعة في أغلب مديريات محافظة ذمار حتى هذه اللحظة.

 

وأدانت المنظمة "بشدة استمرار هذه الهجمة القمعية وغير المبررة بحق المواطنين الذين يعبرون عن ولائهم للثورة والجمهورية ويحتفلون بمناسباتهم الوطنية".

مقالات مشابهة

  • برلماني حوثي يطالب بالإفراج عن معتقلي 26 سبتمبر ويشجب مطالب ”غير منطقية”
  • «أوبك+» تعتزم الإبقاء على سياسة الإنتاج من دون تغيير
  • "أوبك+" تعتزم الإبقاء على سياسة الإنتاج من دون تغيير في اجتماع اليوم
  • إصابة طفل بقصف حوثي في لحج
  • مليشيات الحوثي تختطف 282 مدنيًا من 9 مديريات
  • مليشيات الحوثي تختطف أكثر من 280 يمنيا في ذمار بسبب احتفالهم بثورة 26 سبتمبر المجيدة
  • مركز حقوقي يمني يوثق 130 انتهاك حوثي بحق المحتفلين بـ26سبتمبر في صنعاء فقط
  • "المعلمين اليمنيين": حملات الاختطاف الحوثية تكشف انقلاب المليشيا على ثورة 26 سبتمبر والجمهورية
  • إب.. مليشيا الحوثي تفرج عن مختطفين وتبقي المئات بسجونها بـ"جرم رفع العلم"
  • بالتزامن مع حلول الذكرى ال62 لثورة ال26 من سبتمبر المجيدة .. محور آزال يحتفي بتخرج دفعة جديدة من منتسبيه