بوابة الوفد:
2024-07-03@19:11:41 GMT

السينما جسدت الوفاء والتضحية فى حرب أكتوبر

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

أبدعت السينما المصرية فى تجسيد حرب السادس من أكتوبر من خلال العديد من الأفلام التى أبرزت الدور الوطنى لابطالنا البواسل أثناء الحرب . نقلت السينما الحرب وكأن المواطن يعيش بداخلها لحظة بلحظة، ويرى جميع الأحداث التى وقعت خلالها الحرب دون تجاهل لأى دور من الأدوار بدايةً من المجند الصغير حتى أكبر قيادة بالجيش المصرى، فلم تغفل السينما عن أى دور من هذه الأدوار، وقد حققت هذه الأفلام نجاحاً عظيماً، فقد كانت تركز على الجانب الإنسانى فى حياة أبطالنا من الجيش المصرى وهذا النوع من الأفلام يجذب المشاهد بشكل كبير.

ولا تزال هذه الأفلام حتى يومنا هذا من الأفلام القمة التى مهما شاهدناها عندما نرأها وكأنها تعرض لأول مرة، وتتم مشاهدتها فى شغف وحرص على عدم اهدار او فوات أى مشهد من المشاهد ونذكر من هذه الأفلام: 

«الرصاصة لا تزال»

فيلم «الرصاصة لا تزال فى جيبى» تم إنتاجه بعد انتصارنا فى الحرب بعام وهو من بطولة الفنانين محمود ياسين وحسين فهمى ويوسف شعبان وصلاح السعدنى ونجوى إبراهيم، وكان ثانى أفلامها بعد فيلم «الأرض»، وسعيد صالح وعبدالمنعم إبراهيم وحياة قنديل.

الفيلم سلط الضوء على صورة المجند الخارج من هزيمة 1967، وهو فى حالة نفسية سيئة وقابله أهل بلدته بفتور وكأنه هو المسئول عن الهزيمة، وأبرز الفيلم عدم يأس المجند واصراره على الثأر من مغتصبى البلاد. ويذهب المجند للمشاركة فى حرب السادس من أكتوبر ويعود إلى بلدته مرة اخرى وهو منتصر ويظهر مشهد عكس الأول، حيث يحمله أهل القرية على أكتافهم مهللين بالانتصار. 

«بدور»

«بدور» فيلم مصرى من إنتاج عام 1974، تأليف وإخراج نادر جلال وبطولة نجلاء فتحى ومحمود ياسين ومجدى وهبة.

يتعرف عامل المجارى «صابر» على النشالة «بدور» التى تقرر التوبة، ويدعى لأهل الحارة أنها ابنة عمه ويقيم فى منزل المعلمة نوسة، ويتوصل إليها ميمو أحد أفراد العصابة ويشى بحقيقتها لأهل الحارة، ولكنهم لا يتخلون عنها ويتم أخيرًا قبول تظلم «صابر» ويرقى فى عمله، وتنشب حرب أكتوبر ويتم النصر والعبور، ويعود صابر من المعركة مصابًا ويحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور.

« حتى آخر العمر»

«حتى آخر العمر»، فيلم سينمائى من الأفلام الدرامية، أنتج سنة 1975م، من إخراج أشرف فهمى، والكاتب يوسف السباعى، وشارك فيه من الممثلين: محمود عبدالعزيز، وعمر خورشيد، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدى، وحياة قنديل، وسعيد صالح وعمر ناجى وفتحية شاهين. ومن أبرز لقطات الفيلم قيام    الجنود المصريين بعملية بدر فى أول أيام حرب أكتوبر سنة 1973، وعبورهم قناة السويس.

وتدور الأحداث حول «منى» بطلة الفيلم، وهى من فتيات النوادى، وتعجب بالشاب «محمود» الذى لا يبادلها حبا بحب، بل لا يهتم بها مطلقا، يسافر إلى الخارج فى رحلة عمل، وفى أحد الأيام يلمح الشاب «أحمد» «منى» فيعجب بها ويتقدم لخطبتها والزواج منها، يوافق الأب ويتزوجان، ويعيشان حياة سعيدة، يعود «محمود» من الخارج، يعرف أن «منى» تزوجت، فيحاول أن يتقرب منها لكنها ترفضه، وتظهر مظاهر الارتباك عليها وتتأكد تلك الحالة عندما يراها «أحمد» مع «محمود» فى النادى، لذا يقرر طلاقها، إلا أنه يذهب إلى الجبهة، وبعد العمليات يعود إلى المنزل مصابا بالشلل، ويطلب منها الرحيل، إلا أنها تتمسك به، يسافران إلى الاسكندرية، ويحاول صديق لزوجها الاعتداء عليها ولكنها تقاومه، ويتجدد لديها الأمل فى شفاء «أحمد» بعد عودة أحد الزملاء من الخارج وقد شفى من إصابة شبيهة بإصابة «أحمد».

«الوفاء العظيم»

«الوفاء العظيم» بطولة محمود يس ونجلاء فتحى وكمال الشناوى وعبدالمنعم إبراهيم.

تناول الفيلم قصة ضابط برتبة رائد يرتبط بعلاقة حب مع جارته وهى فى الأصل تبناها أحد الأثرياء، ويصادف أن والد الضابط قتل حبيبة الثرى ولكن بعد أن تحقق النصر وأصيب الضابط اصابة بالغة يوافق الثرى على زواج الفتاة من الضابط ويضحى ضابط آخر بحبه لهذه الفتاة مما جسد معنى الوفاء العظيم.

«العمر لحظة»

«العمر لحظة» بطولة ماجدة الصباحى وأحمد مظهر ومحمد خيرى وأحمد زكى وناهد شريف إنتاج 1976. تناول الفيلم قصة صحفية تغطى أحداث حرب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر ووقعت فى حب ظابط بالجيش وينال الشهادة فى حرب أكتوبر، الفيلم ملىء بقصص الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن قبل وأثناء حرب أكتوبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السينما المصرية الافلام الجانب الإنساني من الأفلام حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. ننشر أسماء المحافظين الجدد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة إكسترا نيوز، تقرير فيديو، به اسماء المحافظين الجدد، والذين سيحلفون اليمين الدستوري اليوم الأربعاء، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذين جاءت اسمائهم كالتالي: 

 اللواء/ أشرف مجدي إبراهيم الجندي محافظا للغربية

 إبراهيم صابر خليل خليل محافظا للقاهرة

عادل سعيد إبراهيم النجار محافظا للجيزة

أيمن محمد إبراهيم عطية محافظا للقليوبية

 جاكلين عازر عبدالحليم عازر محافظا للبحيرة

أحمد عبدالله الأنصاري محافظا للفيوم

محمد هاني جمال الدين غنيم محافظا لبني سويف

اللواء/عماد أحمد محمود كدواني محافظا للمنيا

 اللواء/هشام أحمد أبو النصر محافظا لأسيوط

اللواء/عبدالفتاح نورالدين سراج محافظا لسوهاج

 خالد محمود عبدالحليم عبدالعال محافظا لقنا

اللواء/طارق مرزوق عبدالمغني محافظا للدقهلية

أيمن محمد رشاد الشهابي محافظا لدمياط

 اللواء/علاء إبراهيم عبدالمعطي محافظا لكفر الشيخ

إبراهيم شهاوي أبوليمون محافظا للمنوفية

 حازم محمد حسن الأشموني محافظا للشرقية

اللواء/ خالد مبارك حسين بكري محافظا لجنوب سيناء

اللواء/خالد شعيب محمود حسين محافظا لمطروح

اللواء/محمد الزملوط محافظا للوادي الجديد

عمرو محمد حنفي محافظا للبحر الأحمر

 اللواء/خالد مجاور محمد محافظا لشمال سيناء

 اللواء/إسماعيل محمد كمال محافظا لأسوان

 اللواء/محب حبشي خليل محافظا لبورسعيد

اللواء/أكرم محمد جلال محافظا للإسماعيلية

اللواء/طارق حامد الشاذلي محافظا للسويس

الفريق/أحمد خالد حسن سعيد محافظا للإسكندرية

المهندس/ عبد المطلب ممدوح عمارة محافظا للأقصر

وتؤدي الحكومة الجديدة اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاربعاء بمقر رئاسة الجمهورية.

وأكد مصدر حكومي مطلع أن التغيير يشمل عددا كبيرا من الحقائب الوزارية والمحافظين.

وشدد المصدر على أن التغيير الوزاري شامل وشهد دمج وزارات واستحداث وزارات أخرى في إطار توجيه الرئيس السيسي بتغيير السياسات الحكومة لمواكبة التحديات التى تواجه الدولة.

وتابع المصدر أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقا لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات، وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفي مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

وتضمنت تكليفات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات خاصة في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب؛ بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • المحافظون الجُدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • رسميًّا.. القائمة الكاملة للمحافظين الجدد 2024
  • حركة المحافظين الجدد 2024.. أسماء 27 محافظا ما بين تعيين وتجديد ثقة
  • بالفيديو.. ننشر أسماء المحافظين الجدد
  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • أحمد داود عن فيلم «الهوى سلطان»: قصته كتير مننا عاشها وغير مألوف في السينما
  • هشام عبد الخالق رئيسا لغرفة صناعة السينما
  • الأفلام التاريخية تغري نجوم السينما في مصر
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!