عربي21:
2024-10-05@02:41:15 GMT

جدلية صراع الوعي والجهل في مجتمعنا

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

المنظومة المعرفية

تُتوارث كثير من الأعمدة المهمة لبناء المجتمع كانطباعات باعتبارها مهمة ومقدسة، وغالبا ما تكون هذه نتيجة النقل بأفهام محددة متعرضة للتشوه وتصور الناقل تماما كتجربة الأخبار باللمس في رتل ليتحول الموضوع إلى وصف لا يمت للأصل بصلة. ولعلنا من خلال هذا التقديس للهالات وتقدم الزمن حدث انفصال بين ما جعلناه مقدسا والتصور الحقيقي لحياتنا وعقائدنا، وهو أمر لا يُمس، فنقول لا تدخل الإسلام في السياسة أو تشريع الدولة فالسياسة قذرة وهذا دين وكتاب مقدس.



وهذا يأتي من انطباع عن معنى المقدس المنقول بواسطة التعليم إلى بلداننا مع الاحتلال الغربي وتهيئته لكادر تكنوقراط وظيفي موالٍ، يتعامل مع التدين الغريزي وليس كمضمون، واحترام غريب من نوعه، لدرجة عندما يرغب الطفل في جيلنا أن يقترب من القرآن المعلق على الحائط وفي "كنفه" تحذره أمه، فقد فهمت التقديس والمطهرون بطريق يمنع التفاعل بين الأطفال والقرآن، إنه كفن شنق فيه منهج أمة على جدار.

هذا الخلل أوجد نوعا من الهالات لرجال الدي، ولا رجال للدين في الإسلام، بل علماء. وهو ليس تخصصا ولا احتكارا، وهي حقيقة للأسف ستزعج هؤلاء العلماء وهم يعلمون أنها صحيحة، فرسّخوا الانطباعات، فمن ثار عليها متصورا أنها حقيقة الدين انحرف للإلحاد ومن حاول أن يتعامل معها بجزئية خرج متمردا مشوها بفكره، وكم من ازدواج وانحراف عندما يتلاعب هؤلاء ويلوون المعنى وفق الظرف والمصلحة وفق اعتقادهم أو لرغباتهم أنفسهم
هذا الخلل أوجد نوعا من الهالات لرجال الدي، ولا رجال للدين في الإسلام، بل علماء. وهو ليس تخصصا ولا احتكارا، وهي حقيقة للأسف ستزعج هؤلاء العلماء وهم يعلمون أنها صحيحة، فرسّخوا الانطباعات، فمن ثار عليها متصورا أنها حقيقة الدين انحرف للإلحاد ومن حاول أن يتعامل معها بجزئية خرج متمردا مشوها بفكره، وكم من ازدواج وانحراف عندما يتلاعب هؤلاء ويلوون المعنى وفق الظرف والمصلحة وفق اعتقادهم أو لرغباتهم أنفسهم، فيصبح الدين ضعيفا في النفوس ويبقى متعلقا في النفس غريزة، وهذا ليس فهما ولا يصنع حياة.

مخاض صعب وانتقال إلى الغربة:

الظرف والتحديات، وانحدار الأمة الحضاري تخلفها المدني المعاناة من الظلم وغياب القناعة ومعاني الحياة، كلها عوامل تثير تفكير المثقف والحصيف، فيتعرض إلى ومضات مبهرة وفهم لوقائع كانت راسخة عنده بشكل آخر تماما، فيقاومها إلى أن تستقر فارضة نفسها أنها أصل الفكرة وليس صورة من الذي يتصور انه الأصل عندما يتعمق في الفهم وتبدأ الإجابة عنده واضحة، وتقل التساؤلات لتصبح أسئلة عن الآليات والعمل، وهنا يتفاعل مع مجتمع وجهاز معرفي انطباعي لا يقبل التغيير يدعم كفاءة منظومة تنمية التخلف بانحدارها الفكري وتخلفها المدني بأن تكون عنصرا استهلاكي كما صممت عليه زمن احتلال لم تتحرر منه، ما دامت الأفكار التي وضعها في التعليم تحكم القرار والمنظومة.

الناس لن ينظروا إلى المثقف أو المفكر أنه توصل لما لا يعرفونه وأن اتباعه سيكون إنقاذهم من التخلف، فهم يظنون أنهم وصلوا قمة المعرفة ونجحوا في تحليل المتوارث من أفكار بالشروح والتوضيح، غير مدركين أنهم يركبون عجلات تدور في قفص السيرك. نعم هنالك حركة، هنالك إنتاج، ولكن في دوار السيرك، فكل فكر وفكرة في صندوق والحكم على الصندوق جاهز، حتى التفاح في الصندوق الواحد مختلف، لكن النظرة بجهاز معرفي متخلف ليست كذلك، فهو غريب والغريب من جُهلت حقيقته حتى وإن كان بين أهله وأولاده، عندما يتبحر بالعلم سيظنون أنه جنوح في نظرته للأمور، وأنه سيصحو لاحقا ليتبين له الحق (وهو ما يرون طبعا)، فإن ذهب بعيدا في تفنيد أفكارهم عندها هو مسكين فقد العقل أو منحرف، أو أكثر من ذلك، فإن عجزوا منه، فهو إما مطرود أو قتيل.

إننا نتعرض كأمة لسوء الفهم، فواجبنا ليس التقديس للتعاليم بل فهمها وتفعيلها وهذا التفعيل غير ممكن بتقديمها جامدة، فهي أتت لتفكر بها وتفاعلها مع أسئلة الواقع لتحلها فالحكمة هي خير كثير
هذه قصة تتكرر مع الأجيال ولا يفترض أن تتكرر مع الإسلام، لكنها تتكرر وبقوة بل يغادر المصلحون الحياة وهم متهمون، ويضيع من الشباب عمرا قبل أن ينفض هؤلاء الشباب السلبية عن طروحات عقلانية ربما لم يبق من صلاحيتها إلا منهج البحث لتتكرر المأساة، ذاك أن هنالك مصالح ذاتية تنمو بجهل الناس.

خلاصة:

إننا نتعرض كأمة لسوء الفهم، فواجبنا ليس التقديس للتعاليم بل فهمها وتفعيلها وهذا التفعيل غير ممكن بتقديمها جامدة، فهي أتت لتفكر بها وتفاعلها مع أسئلة الواقع لتحلها فالحكمة هي خير كثير.

أما المقدس فهو الأساس والإنسان، فأما الأساس فهو بأمر الخالق مثاني قابلة لإنتاج الجديد، وأما الإنسان فهو إرادة الله أن يكون في الأرض ليكون الإعمار وفاعلية السلالة. لكن أغلق التفكير سواء من المسلمين أو غيرهم من الرأسماليين أو الاشتراكيين، أو الملحدين الذين تحولت ثورتهم على جمود المؤسسة الدينية (البدعة أصلا وهي تعتبر التجديد بدعة) إلى دين ضد الدين، كذلك المؤمنين بأديان أخرى، كل جمد على أنه الحقيقة وعطل فاعلية التعارف من أجل البناء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات الفكرة المسلمين التجديد المسلمين الفكر الوعي التجديد الجهل مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وسع عقلك.. العفو

 

سلطان بن محمد القاسمي

هل شعرت يومًا أن قلبك مُثقل؟ ليس بالتعب الجسدي الذي يُمكن التخلص منه بقليل من الراحة، بل بذلك الثقل الذي يسكن أعماق روحك، ثقل الضغائن والغضب الذي لا يُرى، لكنه يستنزف طاقتك، ويُكدر صفوك. من هنا، سنتحدث اليوم عن هذا الثقل، وما سأشاركه معك هو:  فن العفو. كيف تستطيع أن تترك الضغائن خلفك، وتفتح لنفسك أبوابًا جديدة نحو السلام الداخلي؟ وكيف تصل إلى تلك المرحلة التي تشعر فيها بأنك سيد نفسك، وملك قرارك، متحررًا من أغلال الماضي؟

عندما نتأمل في هذه الفضيلة، نجد أن العفو ليس مجرد تصرف نبيل تجاه الآخرين، بل هو عملية شفاء للنفس وتطهير للروح. ولذلك، فإنَّ العفو هو تحرر من الأعباء التي نضعها على كاهلنا. كما يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم":فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ"الحجر: 85. تأمل معي في هذه الكلمات، "الصفح الجميل"، ذلك الصفح الذي لا انتظار فيه لمُقابل، لا ضغينة ولا ألم. بالتالي، هو عفو ينبع من قلب صافٍ يُريد أن ينعم بالسلام الداخلي، ويُحرر نفسه قبل كل شيء.

وهنا تبدأ الحكاية. نحن بحاجة للعفو، ليس فقط للإحسان إلى الآخرين، بل للإحسان إلى أنفسنا أولاً. إذا تأملنا في حياتنا اليومية، سنجد أننا نعيش حياة مليئة بالسكينة والسلام فقط عندما نُحرر أنفسنا من أثقال الضغائن القديمة وأوجاع الماضي.  ما الجدوى من تكرار الذكريات المؤلمة التي تجعلنا سجناء للماضي؟ العفو يُحررنا، ويفتح لنا أفقًا جديدًا لنعيش الحياة بنقاء روحي، حيث لا نعود أسرى للماضي.

إضافةً إلى ذلك، العفو لا يعني نسيان ما حدث أو تجاهل الألم الذي شعرنا به. بل يعني تجاوز تلك المشاعر السلبية التي تربطنا بالأحداث المؤلمة. نأخذ العبرة ونتجاوز الألم. انظر إلى موقف النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة. كان في موضع قوة، وكان بإمكانه الانتقام، لكنه قال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء". هذا القرار لم يكن فقط عفوًا عن الناس، بل كان عفوًا عن أي ضغينة تُثقل قلبه. بالتالي، هو مثال على القوة الحقيقية، تلك التي تجعل من العفو طريقًا لتحويل الأعداء إلى أصدقاء، وتحقيق السلام الداخلي.

إذاً، كيف يمكن للعفو أن يكون قوة؟ ببساطة، عندما تعفو، أنت تتحرر من العبء الذي يُثقل روحك. تتحرر أيضًا من المشاعر السلبية التي تأكل من طاقتك الداخلية. بل وأكثر من ذلك، فقد أثبتت الدراسات النفسية الحديثة أن العفو له فوائد جسدية ونفسية ملموسة. بمعنى آخر، العفو يساعد على تخفيف التوتر والقلق، ويعيد للنفس الراحة والصفاء. فأنت حين تعفو، لا تهدي الآخرين فقط، بل تهدي نفسك صحة نفسية وجسدية لا تقدر بثمن.

وبالإضافة إلى ذلك، إذا تأملنا في حياة الأنبياء والصالحين، سنجد أن العفو كان دائمًا حاضرًا في تعاملاتهم. خذ مثلاً قصة النبي يوسف عليه السلام. عندما عفا عن إخوته الذين ألقوه في البئر، لم يكن ذلك نسيانًا للألم، بل كان اختيارًا أكبر وأعمق للسلام الداخلي، رؤية واضحة للمستقبل، بعيدة كل البعد عن أسر الماضي وأوجاعه. هكذا، يوسف عليه السلام علّمنا درسًا خالدًا في أن العفو هو الطريق الوحيد للتحرر الحقيقي.

وفي الحديث الشريف: "من كظم غيظاً وهو قادرٌ على أن يُنفذه، دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يُخيِّره في أي الحور شاء". هذا الحديث يذكرنا بأن كل مرة نختار فيها كتمان الغضب والعفو، نرتقي بأنفسنا خطوة نحو الرضا الداخلي، خطوة نحو السمو الروحي الذي يجعلنا أكبر من الضغائن وأسمى من الأحقاد.

وعلاوة على ذلك، العفو هو الأساس الذي تقوم عليه العلاقات الإنسانية القوية. تخيل كيف يمكن أن تستمر العلاقات العائلية أو الصداقات دون عفو! كل علاقة قد تمر بمراحل من التوتر والخلاف، لكن ما يميز العلاقات المتينة هو القدرة على التجاوز والعفو. ولنا في قصة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مثال رائع. عندما عفا عن مسطح بن أثاثة في حادثة الإفك، رغم الجرح العميق الذي خلفته الحادثة في قلبه، اختار أبوبكر أن يغلب العفو على الألم، ليضرب لنا مثالًا خالدًا في كيفية التعامل مع الأذى بمستوى من السمو الأخلاقي.

وفي جانب آخر، لا يمكننا أن ننسى أهمية العفو عن الذات. كم مرة قسونا على أنفسنا، حاكمناها على أخطاء مضت، قرارات اتخذناها في لحظات ضعف؟ إذا كان الله، في عظمته ورحمته، يغفر لعباده ويمنحهم فرصة للتوبة والتجديد، فلماذا نبقى نحن أسرى لذواتنا وأخطائنا؟ مسامحة الذات هي أولى خطوات الحرية. إنها تلك اللحظة التي نقرر فيها أن نمنح أنفسنا فرصة ثانية، نغفر لأنفسنا ونبدأ من جديد، متحررين من كل قيود الندم.

لكن العفو لا يقف عند حدود الفرد، بل هو ثقافة نحتاج لتعزيزها في مجتمعاتنا. المجتمع الذي يتبنى التسامح والعفو بين أفراده هو مجتمع قوي ومستقر. العفو لا يعني ضعفًا، ولا تنازلًا عن الحقوق، بل هو قرار واعٍ بجعل الإنسانية والمحبة أعلى من أي خلاف. وبالتالي، هذه الرسالة يجب أن ننقلها للأجيال القادمة: العفو قوة، والتسامح هو الطريق الحقيقي للنجاح والعيش بسلام.

وفي النهاية، العفو ليس فقط وسيلة لتحقيق السلام الداخلي، بل هو قوة تمنحنا الحرية من قيود الماضي. هو تلك اللحظة التي نختار فيها أن نعيش بقلوب طاهرة، خالية من الأعباء. ما أجمل أن تعيش حياتك بلا ضغائن، متحررًا من كل ما يُعكر صفاء قلبك. فكلما اخترت العفو، صرت سيد نفسك، حرًا من قيود الماضي، ومستعدًا لتجارب جديدة بروح نقية ونفس متفائلة.

 

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • عادل عسوم: إلى أستاذي مع التحية
  • نتنياهو فر للملجأ عندما دوت صفارات الانذار بقيساريا
  • رؤيا …
  • القادم مخيف عندما ترى العين وتسمع الأذن
  • تعزيز الوعي الوظيفي في إدارة المال العام
  • جزء من الهوية الأصيلة للبلاد.. صور تكرّم الأيادي العاملة في مصر
  • كارثة التنسيق
  • عيساوي: أستار الكعبة
  • بالأسماء والصور.. إيران تعلن عن قائمة مطلوبين للقصاص منهم هؤلاء الـ11 إسرائيلياً (وثيقة)
  • وسع عقلك.. العفو