بأكثر من مائة عمل ووثيقة، تُجمع للمرة الأولى في مكان واحد، يُعاد الفنان حسين قاسم السني (1938-1998) إلى الحياة إرثًا فنيًا متمثلًا في اشتغالاته التي نفذها بمختلف مراحل حياته الفنية، منذُ البواكير الأولى، وحتى لوحاته الأخيرة. عقودٌ من الاشتغال التشكيلي الكاشف عن مدى الحلم، والشغف، والسعي لمواكبة الحركات الفنية الحديثة، أوجزها معرض عُنون بـ «حسين السني.

. معرض استعادي»، وهو كوضوح تسميته، استعادة للتركة الفنية للراحل، مقدمةٌ بين يدي المتلقي لإلقاء نظرةٍ شاملة على أحد رواد الحركة التشكيلية في مملكة البحرين. المعرض الذي نظمته «هيئة البحرين للثقافة والآثار»، واحتواه «متحف البحرين الوطني»، انطلق في الأول من أكتوبر 2023، ليستمر حتى اليوم ما قبل الأخير من العام الجاري، كاشفًا عما ما وراء هذا الاسم الفني البارز في تاريخ الحركة الفنية، والذي بزغ باشتغالاته بعد منتصف القرن الماضي، بمعية صحبه من الفنانين الرواد الذين كان لهم الدور الكبير في خلق الحركة التشكيلية وتأسيس لبناتها الأولى، لتأخذ منحىً رياديًا على مستوى الخليج العربي، عبر اشتغالات فنية بسيطة، تطورت على الصعيد المعرفي، وعلى صعيد الاشتغال في الفضاءات العامة التي حولت إلى محترفات، إلى جانب التنظيم المتمثل في تأسيس الجماعات الفنية والجمعيات.

إرث السني.. نظرة شاملة بحق
المعرض الذي أعدّ باحترافية واتقان على يد فريق من «هيئة الثقافة»، وبتعاونٍ من عائلة الفنان الراحل، يجلي ما جاء في بيانه، بوصفه «أول استطلاع متحفي متخصص للفنان، والمعرض الأكثر شمولًا لأعمال السني»، إذ بذل الفريق جهدًا بينًا في جمع أعمال الراحل، ومحاولة توثيقها، والعمل على ترميم بعضها، والحرص على تمثيل مختلف محطاته الفنية، بالإضافة لعرض بعض اللوحات النادرة التي لم يسبق عرضها، وعدد من الوثائق، والصور الفوتوغرافية والشخصية، والكتب الخاصة، والمطبوعات، والمواد الأرشفية المتعددة...
الأمر الذي يبرر للمعرض أن يقول عن نفسه، كما جاء في بيانه، «نظرةٌ شاملة»، عززها بفيلم وثائقي قصير، يسجل شهادات أصدقاء السني وأقرانه من الفنانين والكتاب: الفنان عبدالكريم العريض، والشاعر حسن كمال، والدكتور محمد الخزاعي، والفنان عبدالرحيم شريف، وأحمد النشابة، ليمر من خلال شهاداتهم على نشأته، ومسيرته الفنية، وأبرز محطاته، واشتغالاته.
السني.. متقدمًا في زمن الشحّ
إن التجوال في أروقة المعرض، كفيلٌ بإدهاشك بمديات البراعة الفنية، ممزوجة بفجائية تنوع ما أبدع هذا الفنان، المولود في ثلاثينيات القرن الماضي، وتحقيقه هذا الكم من التقدم على المستوى الفني، والجرأة في التجريب.. فأعمال السني لا تقل أهمية عن تلك الأعمال التي قدمت في أمكنة تحظى بتاريخٍ تشكيلي عريق، يعود لقرون، فيما هي في البحرين وليدة زمانه. تكشف الأعمال الفنية المعروضة عن الانتقالات الفنية التي حققها السني على مدى سنوات من الاشتغال؛ بدءاً بالبواكير المتمثلة في الاشتغالات الانطباعية الواقعية، التي تعكس البيئة البحرينية وحياة أُناسها، وهي اشتغالات متقاربة لدى جيل الرواد، مروراً بالتجريب الذي أفضى إلى اشتغالاتٍ تكعيبية، وتجريدية جزئية، وسريالية، وتنقيط، وتجريد مطلق، وتجريد هندسي، وحروفية، وتعبيرية... هذه الانتقالات تفصح عن شخصية طامحة، لا يبدو بأنها ارتكنت لواقعها الشحيح فنياً آنذاك، بل كانت تتطلع إلى مجارات الفن العالمي، بما فيه من حركات ومدارس، وصولاً إلى الحداثة الفنية.

وتميز السني خلال كل ذلك، بتقنياته الفنية، التي أسسها برؤىً متعددة، منها الواقعية، ولمسات مما ينتمي إلى الرومانسية. كما يجد المتلقي شيئاً من الوحشية، عبر الكيانات البسيطة، والكائنات المجردة، وربما اتجهت بعض الاشتغالات نحو المستقبلية، وهو ما تشي به بعض الأعمال. ما يجعل الحديث عن السني، حديث عن فنانٍ متعدد، صُقلت موهبته منذُ البواكير الأولى، على يد أخيه الفنان أحمد السني، ووسط منطقة ولادةٍ للفنانين، مسقط رأسه (رأس الرمان). هذا إلى جانب ما سيصير إليه من تكوين أكاديمي، عبر دراسة الفنون في بغداد على يد كبار الفنانين العراقيين آنذاك، وما تحقق له من بيئة تنافسية واحتكاكية مع أقرانه من الطلبة، الذين تحولوا فيما بعد لفنانين كبار، كما يشير الفنان عبر الرحيم شريف في جزء من الوثائقي.
تعزز ذلك بما كان لدى السني من شغف اطلاع وقراءة ومتابعة للحركات الفنية، وربما يستغرب جيل الإنترنت، أن يكون فناناً من عصر ما قبل الإنترنت بعقود، ورحل قبل شيوعه بسنوات، على اطلاع واسع بمختلف التوجهات الفنية، لينتج أعمالاً لا تقل حرفية عما أُنتج في الغرب، كما أشرنا سلفاً، ويؤكد ذلك ما مارسه من اشتغال تجريبي قاده لتوليد اشتغالات متعددة المدارس، حتى المتأخرة منها، كما في أعماله التي توحي على تأثر واضح بالفنان (فاسيلي كاندينسكي)، والتي تمتاز بتسطيح الشكل الثنائي البعد، والافتقار للظل، ولطافة اللون. كذلك عمله على اشتغالات تجريدية هندسية، مقاربة لأعمال (بيت موندريان)، حيثُ العناصر البسيطة، المكونة من الخطوط والألوان. وأعماله التنقيطية التي تقارب اشتغالات (جاكسون بولوك)، بوصفها تعبيرية تجريدية.
ولم يهمل السني في اشتغاله الجانب الشرقي، المستوحى من الفن الإسلامي، إذ مارس الحروفية، وقدم فيها اشتغالات لتكييف الخط العربي الحر في العمل الفني. هذا إلى جانب التجريب على خلق أسلوب خاص، ومن كل ذلك نخلص إلى ما أشارت إليه بعض اللوحات التعريفية، التي لفتت إلى أن السني حقق «تعمقاً في حقل الألوان والتكوينات اللونية... قدم خلالها عدداً كبيراً من الصور والعواطف».
إعادة الروح..
إلى جانب الاشتغالات الفنية، احتوى المعرض على مساحة معاد تمثيلها لغرفة الفنان السني، ومحترفه، وضمت إلى جانب أدوات اشتغاله، وكتبه، ولفافات الكانفس، عملاً غير مكتمل للراحل... أما معروضات الوثائق فضمت مجموعة من الشهادات، والصور، والكتابات، ومشاريع الأعمال المدونة...
كما عرضت قُصاصة لحوار أُجري معه في زاوية الأدب والفنون بجريدة «الخليج العربي»، جاء فيها، في سياق الحديث عن تأثره الفني، آنذاك، إذ قال «أنا الآن متأثر بالمدرسة السريالية التي تزعم قيادتها (دالي)، بعد الحرب العالمية مباشرة، وهي تمثل التعبير عن الأشكال التي تنطبع في الذهن لما وراء الطبيعة. أما في السابق، فقد كنت متأثراً بالمدرسة الانطباعية التي نشأت في أواخر القرن التاسع عشر، ويمثلها (سيزان، و بيسارو، ومانيه، وفان جوخ، و غوغان)».
تكشف هذه القصاصة مدى تأثر السني بالفنانين الغربيين، كما تجلي ذلك اشتغالاته، وعلى الرغم من هذا التأثر الكبير، إلا أنهُ لم يُهمل (محلنة) اشتغالاته على اختلاف توجهاتها الفنية، ذلك من خلال الأنماط المخبأة في اللوحة، تلك التي تستدعي تأملاً متروياً لإماطة اللثام عنها؛ فالعديد من لوحاته، تحمل جانباً عبقرياً في قدرته على جعل تلك الأنماط خفية على الناظر المتعجل، بينما تتجلى شيئاً فشيئاً للناظر المتأمل.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا إلى جانب

إقرأ أيضاً:

بعد تعاقدها على فيلم "رزق الهبل".. تعرف على أبرز الأعمال الكوميدية للفنانة منى زكي

تعود الفنانة منى زكي للكوميديا، وذلك من خلال تعاقدها على فيلم سينمائي جديد، يحمل إسم "رزق الهبل"، والذي بدأت التجهيز والتحضير لتصويره خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المقرر أن تقدم  شخصية يغلب عليها الطابع الكوميدي.

 

تفاصيل شخصية منى زكي في فيلم “رزق الهبل”

 

وتعمل منى ضمن أحداث فيلم رزق الهبل في مجال التسويق العقاري، وتواجه العديد من الأزمات مع تتابع الأحداث، ويقدم محمد شاهين شخصية زوجها.


أبطال وصناع فيلم "رزق الهبل"


فيلم "رزق الهبل" يشارك في بطولته بجانب الفنانة منى زكي عدد كبير من الفنانين أبرزهم: محمد شاهين، رحمة أحمد، طه دسوقي، انتصار، وسماح أنور، تأليف جورج عزمي وإخراج سارة.


أعمال منى زكي الكوميديا


وقدمت الفنانة منى زكي العديد من الأعمال الكوميديا خلال مشوارها الفني وكان من أبرز تلك الأعمال: فيلم "خالتي فرنسا" مع الفنانة عبلة كامل، فيلم "صعيدي في الجاكعة الأمريكية" مع الفنان محمد هنيدي، فيلم "أبو علي" مع الفنان كريم عبدالعزيز، وظهرت كضيفة شرف في فيلم "الدادة دودي" مع الفنانة ياسمين عبدالعزيز، وفيلم "تيمور وشفيقة" مع الفنان أحمد السقا.


تفاصيل فيلم "الست"


وفي سياق آخر بدأت الفنانة منى زكي تصوير فيلم "الست"، وهو العمل الذي تجسد فيه شخصية كوكب الشرق أم كلثوم في مراحل عديدة من مشوارها الفني، ويشارك فيه عدد كبير من نجوم الفن، والفيلم من إخراج مروان حامد، ومن تاليف أحمد مراد.

مقالات مشابهة

  • فى عيد ميلادها.. غادة عبد الرازق فنانة ندمت على العمل بالفن
  • تامر فرج: أنا ضد المقاطعة الفنية ونحن لسنا أنبياء
  • الناقدة رحاب هانى: المقاطعة الفنية جزء من ضريبة الشهرة
  • بعد تعاقدها على فيلم "رزق الهبل".. تعرف على أبرز الأعمال الكوميدية للفنانة منى زكي
  • الفنان الشاب علي يونس أحمد..  تقنيات فنية تعبيرية ورمزية لتجسيد رؤاه الإنسانية والجمالية
  • غدا.. التقديم بالمعاهد الفنية للتمريض بمستشفيات الرعاية الصحية بالأقصر بحد أدنى 265 درجة
  • مؤسسة الشارقة للفنون تعلن عن برنامجها لخريف 2024
  • حقيقة تدهور صحة توفيق عبد الحميد
  • في مشهد تمثيلي.. «بيت السعد» يجمع أحمد حلمي وعمرو سعد لأول مرة (فيديو )
  • الاتفاق النووي نقطة الخلاف البارزة في المناظرة الإيرانية الأخيرة