يجتمع ممثلو شباب 57 دولة ضمن منظمة العالم الإسلامى للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو»، على أرض مصر اليوم، بتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسى، لإطلاق «عام الإيسيسكو للشباب»، حيث يشهد المؤتمر مشاركة دولية بارزة بحضور ممثلى عدد من الدول والمنظمات والجهات المعنية بالشباب.

ويشارك الرئيس فى فعاليات إطلاق «عام الإيسيسكو» فى إطار حرصه على دعم وتمكين الشباب المصرى، ومناقشة قضاياهم، والاستجابة لآمالهم وتطلعاتهم.

وكانت الدولة المصرية قد أطلقت فى السنوات التسع الماضية عدداً من البرامج الموجهة لكافة الباحثين والمبتكرين، منها مِنح للابتكار وريادة الأعمال، وإطلاق مسابقة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى للابتكار بالتعاون بين الجامعات والصناعة، مع مضاعفة الوزارة جهدها لدعم البحث العلمى فى مصر، والارتقاء به من خلال عدد من البرامج والمبادرات المتنوعة، كما أطلقت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية «انطلاق»، ليصبح أكبر مظلة لإنشاء وإدارة الحاضنات التكنولوجية فى منظومة زيادة الأعمال والابتكار، بهدف تحويل الأفكار والابتكارات ومخرجات البحوث إلى شركات تكنولوجية ناشئة قادرة على المنافسة الاقتصادية والتكنولوجية.

كما أطلقت الدولة أيضاً مبادرة مليون مبرمج مع شركة هواوى، ومبادرة «Women up» لدعم رائدات الأعمال، كما استضافت وكالة الفضاء الأفريقية، واعتمدت 300 منحة للدورة الثامنة من برنامج علماء الجيل القادم عام 2022/2023، وعملت على تنفيذ مشروع الجينوم المرجعى للمصريين، كما أقامت «قمة مصر للمشروعات الاستثمارية المجتمعية» لعام 2023.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإيسيسكو التعليم العالى كليات العلوم

إقرأ أيضاً:

السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية

مسقط- العُمانية

استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس أصحاب الفخامة والمعالي رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر وزراء التربية و التعليم بدولِ العالم الإسلامي "الإيسيسكو" الذي تستضيفه سلطنة عُمان حاليًا؛ حيث أعربوا عن تحياتهم وتمنياتهم الطيبة للقيادة في سلطنة عُمان بدوام التوفيق، وللشعب العُماني باطراد التقدم والازدهار.

وبعد أن رحب صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد بأصحاب الفخامة والمعالي، أكد سموه دعم سلطنة عُمان للجهود التي تبذلها المنظمة في الاضطلاع بمسؤولياتها الهادفة إلى خدمة مسيرة العمل التربوي والعلمي والثقافي المشترك بين دول العالم الإسلامي، مشيدًا بدورها في تطوير البحث العلمي ومناهج التعليم والمعرفة والاستفادة من التطور التقني في العديد من المجالات تعزيزًا لمسار التنمية المستدامة في الدول الأعضاء.

وتناول الحديث خلال المقابلة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر الذي تشارك فيه 47 دولة، والهادف إلى دعم التعاون بين دول منظمة "الإيسيسكو" في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي، إلى جانب الحفاظ على التراث خدمة للأجيال المتعاقبة، كما تم استعراض دور المنظمة في تهيئة أفضل السبل للتفاهم بين الدول والحيلولة دون تفاقم الصراعات .

من جانبهم، عبر أصحاب الفخامة والمعالي رؤساء الوفود المشاركون في المؤتمر عن شكرهم لسلطنة عُمان للإعداد الجيد لهذه الاجتماعات، مشيدين بدور القيادة العُمانية فيما تحقق على أرض سلطنة عُمان من إنجازات وتقدم ملحوظ على كافة الأصعدة .

حضرت المقابلة معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، كما حضرها معالي الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، وسعادة السفيرة آمنة بنت سالم البلوشية المندوبة الدائمة لسلطنة عُمان لدى منظمة اليونسكو.

مقالات مشابهة

  • العلماء.. كنز مصر الحقيقى
  • "وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين بالمشروعات والمنح البحثية
  • مستثمرون: الإمارات وجهة مفضلة للعمل والاستقرار المهني للشباب
  • «الجديد في علاج أورام المستقيم» ضمن اليوم العلمى بمركز أورام طنطا
  • رئيس زراعة الشيوخ: البحث العلمى والتصنيع الزراعى من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • فى بداية دور الانعقاد الخامس.. رئيس زراعة الشيوخ: نواصل الجهود لتحقيق الأمن الغذائى
  • السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية
  • "الجامعة الإلكترونية" تطلق بالشراكة مع "هيئة البحث والابتكار" برنامجًا جامعيًا مهنيًا
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين