توقع أحمد الشركسي، عضو ملتقى الحوار السياسي، إطلاق المبعوث الأممي عبدالله باتيلي مسار تفاوضي جديد ما يعني فعليًا ترحيل تشكيل حكومة جديدة وبالتبعية ترحيل الانتخابات لأمد غير معلوم.

وقال الشركسي، في تصريحات صحفية، إن عبدالحميد الدبيبة أبرز المستفيدين من قرار مجلس الدولة كونه يُبعد احتمال استبدال حكومته بحكومة جديدة، كان المفترض أن يتم التوافق على تشكيلها.

واستبعد الشركسي، قدرة البرلمان بمفرده على تشكيل حكومة جديدة بالبلاد، وعدم وجود ترحيب دولي بإصدار البرلمان للقوانين الانتخابية هو ما عزز موقف مجموعة من أعضاء مجلس الدولة موالون للدبيبة”.

وأكد أن عدم الترحيب الدولي دفع الموالين للديبة لإصدار القرار الأخير في مواجهة أعضاء طالبوا بعدم تأجيل إجراء الانتخابات لإنهاء وضعية الجمود السياسي.

وأوضح أن القوى السياسية بما في ذلك النواب والدولة وكذلك حكومة الدبيبة والحكومة المنافسة بالمنطقة الشرقية سيظلون مستفيدين من بقاء الوضع الراهن.

الوسومأمد غير معلوم الشركسي باتيلي ترحيل الانتخابات

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الشركسي باتيلي

إقرأ أيضاً:

الصريط: حكومة الدبيبة أصبحت طرفًا سياسيًا رغم أن وجودها جاء لتكون جسمًا محايدًا

ليبيا – أيد المحلل السياسي الليبي محمد الصريط قرقر، حقيقة عدم تأثير التغييرات الطارئة بشكل كبير بمجلس الدولة على سير العملية السياسية، قائلا:”هو طرف سياسي وحتى حكومة عبدالحميد الدبيبة طرف سياسي أيضًا على الرغم أن وجودها في المشهد عام 2021 كان من أجل أن تكون جسمًا محايدًا يجمع أطراف النزاع في ليبيا داخليًّا وخارجيًّا، لكن مع زيادة حجم التوتر السياسي أصبحت مثل حكومة فايز السراج السابقة، طرفًا سياسيًّا نتيجة تعنت الأطراف المختلفة في شرق وغرب ليبيا.

الصريط وفي تصريح لـ”إرم نيوز”، أضاف:” أن حتى تغيير البرلمان لن يكون له تأثير سلبي على حكومة الوحدة الوطنية؛ لأن الدبيبة يستمد شرعيته وفق ما يفسر مقربون منه من الاتفاق السياسي، مشترطًا تسليم السلطة لحكومة منتخبة”،مستدركا :” بإمكانية إحداث الخطوة بعض الإرباك في المشهد الليبي، وهو أصلًا فيه الكثير من التناقضات في ظل تعدد الزعامات والمشاريع السياسية”.

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد لجولة جديدة من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين
  • عاجل - "التعليم والكهرباء" أهم الوزارات في أي حكومة.. اعرف سبب تأخير التعديل الوزاري حتى الآن
  • اعرف سبب تأخير التشكيل الوزراي.. وما النظرة المستقبلية للحكومة الجديدة؟
  • القربي يكشف عن ضغوط للتحالف على الحكومة للمشاركة في مفاوضات الأسرى في عُمان
  • الحكومة: التعرفة الجديدة لا تستهدف السيارات الكهربائية
  • الخراز: خوري تحاول وضع آلية للذهاب إلى تشكيل حكومة جديدة
  • العرفي: الجميع جاد في مساعيه لتشكيل حكومة جديدة في ليبيا
  • تأخر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في مصر: أسباب وتحليل
  • الحكومة توجه بعد إبرام أي صفقة تبادل لا تشمل إطلاق السياسي محمد قحطان
  • الصريط: حكومة الدبيبة أصبحت طرفًا سياسيًا رغم أن وجودها جاء لتكون جسمًا محايدًا