قال الدكتور أحمد زايد، رئيس مكتبة الإسكندرية، وأستاذ علم الاجتماع، إن ما حدث في 67 لم يكن هزيمة وإنما كان غدر، مؤكدأ أنه لا يعرف قيمة حرب أكتوبر بشكل عميق وقوي إلا لو كان شاهد وعاش أيام 67.

انكسار وهزيمة

وأضاف زايد، خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الجمعة، أنه عاش هذه الأيام في 67، وكان طالبا في الجامعة في ذلك الوقت، على أن من يرى التاريخين ويقارن بين هذا التاريخ وهذا التاريخ ووضع مصر في هذا الوضع وفي هذا الوضع وحالة القهر والاحساس بالهزيمة والانكسار، يعرف قيمة انتصارات أكتوبر.

غدر وليس هزيمة

وأشار الدكتور أحمد زايد، إلى أن ما حدث في 67 لم يكن هزيمة، وإنما كان حالة غدر، وأخذ فيها الجيش المصري على غرة، لذا تم مراجعة الأسلوب الذي تم التعامل به مع الأمر، سواء على المستوى الاعلامي أو المستوى العسكري.

أحد أبطال حرب أكتوبر: "عندنا جيش وميسترال والسيسي.. واللي عنده كلمة يلمها" دبلوماسي سابق يبكي على الهواء بسبب حرب أكتوبر: لحظة لا تنسى (فيديو)

وأشار إلى أن في هذه الحقبة الناصرية، كان الشعب المصري يعيش آمالا كبيرة على أن مصر تتحرك إلى الأمام، إلا أن الهزيمة جاءت، لتترك المصريين في حالة انكسار في هذا الوقت.

يقظة المصريين

واستطرد رئيس مكتبة الإسكندرية، قائلا إن الشعب المصري بدأ يستيقظ فيما بعد وبدأت تظهر أشكالا من التماسك والوقوف خلف القوات المسلحة بشكل واضح، لافتا إلى موقف الشعب من المهجرين،  كما لو ان الشعب كان يتيقظ للثأر للكرامة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور أحمد زايد مكتبة الاسكندرية

إقرأ أيضاً:

طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء

أشاد العديد من طلاب الثانوية العامة بمحافظة الاسكندرية، بالمجهودات الكبيرة التى تقوم بها مكتبة الاسكندرية فى توفير لهم سبل الراحة والكهرباء والنت ولتسندهم فى محنتهم بسبب أزمة انقطاع الكهرباء أثناء فترة تخفيف الاحمال .

وكانت قد توافد الآلاف من الطلاب الثانوية العامة، والتى تتزايد كل يوم عن الاخر الى مكتبة الاسكندرية في طابور طويل أمام أبواب المكتبة، واشترطت المكتبة تقديم الطالب لرقم الجلوس للاستفادة من خدماتها المجانية في الفترة المخصصة لهم، والتي  تمتد من السابعة والنصف مساءا وحتى العاشرة والنصف مساء من أيام الأحد للخميس، بينما تطول الفترة الزمنية خلال أيام الجمعة والسبت والاجازات الرسمية لتصبح من الخامسة للعاشرة مساءا.

أكد الطلاب ان المكتبة اتاحت لهم قاعات الاطلاع الخاصة بها للطلاب خلال فترة الامتحانات بشرط تقديم رقم الجلوس الخاص بكل طالب واتاحة له النت ووسائل الراحة التى تساعد الطلاب على المذاكرة .

كانت أعلنت مكتبة الإسكندرية فتح أبوابها مجانا طوال أيام الأسبوع لطلاب وطالبات الثانوية العامة للمذاكرة بالتزامن مع فترة تخفيف أحمال الكهرباء.

وأوضح الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية أن  قرار المكتبة هدفه  التضامن المجتمعي  في ظل الظروف الحالية لدعم لطلاب المرحلة الثانوية العامة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء في المنازل، لتقدم بديلا متميزا من حيث الهدوء والنظام  وتوافر الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلي إضافة للمكيفات للتغلب على الموجة الحارة.

واشار إلى أن المكتبة سمحت للطلاب باستخدام  قاعة الإطلاع الكبرى والتي تتضمن 11 طابقًا وتسع حتى ألفين شخص ، ولفت زايد إلى أن المكتبة فوجئت بوصول عدد من الطلاب مبكرًا عن الموعد المخصص لهم فقررت استقبالهم  ، كما قرر فتح المزيد من القاعات الجانبية في حالة زيادة الأعداد لتستوعب جميع الطلاب.

وحظيت مبادرة المكتبة بإشادة واسعة من الطلاب والأهالي ورواد مواقع التواصل الاجتماعي،  لتواصل دور المكتبة المجتمعي والتثقيفي ومساهمتها الإيجابية خلال الأزمات.

 

بدورها أعلنت عدد من الجمعيات الأهلية  عبر منصاتها على الفيس بوك ومجموعات الواتس آب عن  فتح أبواب مقارها أمام الطلاب الثانوية العامة لتوفير مكان هادئ للاستذكار تتوفر به اضاءة ومرواح أو تكييف وبعضها أعلن توفير مدرسين مراجعة مجانا، وحددت الجمعيات الأوقات المتاحة لديها خلال فترات توافر الكهرباء لديها.

مقالات مشابهة

  • ختام الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية بمشاركة العازف رمزى يسي
  • ختام الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية بمشاركة رمزي يسي
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشيد بعودة الاهتمام باللغة العربية بعد طمسها عدة أعوام
  • ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني: فرصة متجدّدة للانطلاق
  • "قنصوه" ومدير مكتبة الإسكندرية يشهدان الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية
  • حضور ١٥٠٠طالب من طلاب الثانوية العامة مكتبة الإسكندرية
  • في اليوم الثاني.. مكتبة الإسكندرية تستقبل 1500 طالب بالثانوية العامة للمذاكرة
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل طلاب الثانوية لمساعدتهم في المراجعة النهائية
  • رئيس حزب مصر أكتوبر: ثورة 30 يونيو أنقذت شعبا ورسمت مستقبل الوطن