أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه الشديد بشأن خطط روسية مفترضة لإنشاء قاعدة بحرية دائمة على البحر الأسود بمنطقة أبخازيا الانفصالية في جورجيا.

وقال الاتحاد اليوم الجمعة -خلال اجتماع لقادته في غرناطة جنوبي إسبانيا- إن "الوجود العسكري الروسي في منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية غير قانوني وينتهك سيادة جورجيا".

وجدد التكتل الأوروبي دعمه "الثابت لاستقلال جورجيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليا".

وكانت صحيفة "إزفستيا" الروسية نقلت عن زعيم منطقة أبخازيا الانفصالية أصلان بجانيا -أمس الخميس بعد يوم من لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين– تأكيده اعتزام موسكو إقامة قاعدة بحرية على ساحل البحر الأسود في أبخازيا.

وقال بجانيا للصحيفة "في المستقبل القريب ستكون هناك قاعدة دائمة للبحرية الروسية في منطقة أوتشامشيرا" التي تقع جنوب سوخومي عاصمة أبخازيا.

وتابع "هذا كله يهدف إلى زيادة مستوى القدرات الدفاعية لكل من روسيا وأبخازيا، وهذا النوع من التفاعل سيستمر"، مضيفا "هناك أيضا أمور لا يمكنني التحدث عنها".

سفن حربية روسية في البحر الأسود (رويترز)

وحين سئل المتحدث باسم الكرملين عما أوردته الصحيفة أحال جميع الأسئلة إلى وزارة الدفاع الروسية.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن روسيا سحبت الجزء الأكبر من أسطولها بالبحر الأسود من قاعدته الرئيسية في سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم بسبب الهجمات الأوكرانية.

وقد أعربت جورجيا أمس الخميس عن قلقها بشأن تلك الخطط المفترضة لإنشاء قاعدة بحرية روسية في أبخازيا، ووصفت الأمر بأنه انتهاك لسيادتها.

وفقدت جورجيا السيطرة على منطقة أبخازيا وكذلك منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية خلال حرب مع روسيا في أغسطس/آب 2008.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قاعدة بحریة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية

أعلنت روسيا إحباط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل روسية إستراتيجية، وذلك عقب إعلان أوكرانيا قصف مستودع ذخيرة داخل الأراضي الروسية بطائرات مسيرة، وتعهدت بقصف مزيد من المستودعات.

وذكرت وكالات أنباء روسية رسمية اليوم الاثنين نقلا عن المكتب الإعلامي لجهاز الأمن الاتحادي الروسي أن الجهاز أحبط محاولة أوكرانية لتدبير خطف قاذفة قنابل روسية إستراتيجية من طراز "تي. يو-22 إم 3" إلى أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن الجهاز قوله إن روسيا تلقت معلومات خلال العملية ساعدت قواتها في توجيه ضربة لمطار أوزيرن العسكري.

على الجانب الآخر نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أوكراني أمس قوله إن طائرات مسيرة أوكرانية قصفت مستودع ذخيرة داخل روسيا الليلة قبل الماضية، مضيفا أنه "من المحتمل جدا وقوع انفجارات في مواقع صناعية عسكرية روسية في المستقبل القريب".

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن منشأة تخزين الذخيرة التي تبلغ مساحتها 9 آلاف متر مربع تقع في منطقة فورونيج الروسية المتاخمة لجزء من شمال شرق أوكرانيا تحتله روسيا منذ عام 2022.

وقال المصدر إن المستودع الروسي يضم صواريخ أرض-أرض وأرض-جو وقذائف دبابات ومدفعية وطلقات نارية. مضيفا أن المستودع يقع بالقرب من قرية سيرغييفكا التي تبعد ما يزيد على 135 كيلومترا عن أقرب منطقة تسيطر عليها كييف.

وأعلن ألكسندر جوسيف حاكم منطقة فورونيج حالة الطوارئ لفترة بعد هجوم الطائرات المسيرة. وقال إنه تم إجلاء بعض السكان على الرغم من عدم وقوع إصابات أو قتلى.

وفي وقت متأخر مساء أمس الأحد كتب جوسيف على تطبيق تليغرام إن الدفاعات الجوية اعترضت "عددا" من الطائرات المسيرة فوق المنطقة. ولم تقع إصابات أو أضرار.

يذكر أنه منذ الحرب التي شنتها موسكو عليها في عام 2022، تعكف أوكرانيا على بناء أسطول من الطائرات المسيرة بعيدة المدى حتى تنجح في إصابة أهداف في العمق الروسي.

مقالات مشابهة

  • الاستخبارات الروسية تحذر من “ثورة ملونة” في جورجيا: واشنطن تخطط لسيناريو مناهض لموسكو
  • القدرات العسكرية اليمنية تثير مخاوف الكيان الصهيوني
  • يوم حداد في كييف بعد ضربات روسية مكثفة .. 4 قتلى بمنطقة حدودية روسية
  • أربعة قتلى في قصف أوكراني على منطقة حدودية روسية
  • الإعلان عن استثمارات روسية إضافية بـ100 مليار روبل في الهند
  • ضربات روسية دامية على أوكرانيا بصواريخ كينجال وزيلينسكي يدعو لرد غربي
  • 31 قتيلًا وعشرات الجرحى في ضربات روسية على مدن أوكرانية بينها كييف
  • روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية
  • الاستخبارات الروسية: إحباط محاولة أوكرانية لاختطاف قاذفة صواريخ روسية استراتيجية
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود