بغداد اليوم - بغداد

مرت نحو 10 أيام على فاجعة قاعة الحمدانية التي راح ضحيتها نحو 120 شخصا، حتى الان في حصيلة وفيات تزداد بشكل مضطرد مع وفاة المصابين، ومع اعلان النتائج التحقيقية سريعًا، الا ان اعتراضات واراء اخرى برزت رافضة للنتائج التحقيقية، معتبرة ان وصف الحادث بانه ناتج عرضي غير حقيقي ولابد من ملابسات اخرى وراءه.

الخبير في الشأن الأمني مخلد حازم، اعتبر اليوم الجمعة (6 تشرين الاول 2023)، ان اعلان التحقيق بشأن حريق عرس الحمدانية غير كافي، فيما بين وجود مواد سريعة الاشتعال أدى الى تفحم الجثث وانهيار القاعة، بشكل جنوني.

وقال حازم، لـ"بغداد اليوم"، انه "من وجهة نظر جنائية فأن 72 ساعة غير كافية لانهاء تحقيق بحجم حريق الحمدانية وما ظهر من نتائج نراها سطحية وخصوصا بوجود جثث مفحمة وهذا عليه علامات استفهام مثيرة، كما انه لا نعتقد أن جهاز الألعاب النارية هو سبب حقيقي لاشتعال النيران بسرعة جنونية داخل القاعة، وهذا يعني وجود مواد حارقة كبيرة جداً، وهذا المواد الحارقة تكون درجة الحرارة فيها اكثر من (100 مئوية)، وهنا ممكن ان تتفحم بعض الجثث جراء هكذا حريق".

وأضاف ان "جهاز الألعاب النارية ليس فيه مواد حارقة قوية بحيث تستطيع توسع الكرة النارية بشكل جنوني وتلتهم القاعة بلحظات، وتؤثر على السقف، وينهار السقف على الحضور، وما حدث ما قاعة الحمدانية مشابهة ما حصل في مجمع الليث في الكرادة من حريق بسبب وجود حارقة كبيرة من مادة (سي فور)".

وبين الخبير في الشأن الأمني ان "التحقيق لوزارة الداخلية كان سطحيا وتم الاخذ بالأمور السطحية، فكان يفترض ان يكون هناك تحقيق اعمق وحتى يتم فحص الجثث المتفحمة حتى يكشف المادة التي أوصلت جسم الانسان لهذه الحالة من التفحيم، ونعتقد من الناحية الجنائية ان هناك مواد أدت الى هذا الحريق وهناك شيء من الغموض بهذه القضية وهذا يحتاج الى دقة بالتحقيقات ولا يمكن الوصول الى الحقائق خلال 72 ساعة فقط، كما فعلت وزارة الداخلية ذلك".

وتوصلت النتائج التحقيقية التي اعلنتها وزارة الداخلية قبل 5 ايام، اي بعد 3 ايام فقط من وقوع الحادثة، الى ان قاعة الهيثم التي حصل فيها العرس بقضاء الحمدانية عرس تتسع لـ500 شخص فقط، حيث تم إخلاء نحو 600 شخص من داخل القاعة»، مبيناً أن الانهيار السريع للبناية عرقل عمليات الإنقاذ.

وأكد مستشار وزير الداخلية، اللواء كاظم بوهان، خلال المؤتمر أن "الحادث عرضي وغير متعمد، وهناك قصور من أصحاب قاعة العرس"، لافتا إلى أن "الألعاب النارية ولدت طاقة حرارية عالية جداً وقد استخدمت داخل القاعة، حيث أن الديكور الموجود في سقف القاعة حساس للحرارة وقابل للاشتعال، أضافة إلى أن أرضية القاعة أيضاً سريعة الاشتعال، كما أن القاعة تحتوي على مخزن يضم كميات كبيرة من الكحول".


المصدر: بغداد اليوم

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

استقرار نسبي في أسعار الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم 2 أكتوبر 2024

استقرار نسبي في أسعار الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم 2 أكتوبر 2024.. شهد سوق مواد البناء اليوم، الأربعاء 2 أكتوبر 2024، هدوءًا نسبيًا، حيث استقرت أسعار الحديد والأسمنت مقارنة بالفترات السابقة.

حافظ سعر طن حديد العشري على مستوى 36 ألف جنيه، بينما بلغ سعر طن أسمنت حلوان 2740 جنيه.

تفاصيل أسعار الحديد اليوم:استقرار نسبي في أسعار الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم 2 أكتوبر 2024

حديد عز: 40،700 جنيه

حديد سرحان والكومي والعشري: 36،000 جنيه

حديد بشاي: 39،000 جنيه

حديد المصريين: 38،000 جنيه

حديد المراكبي ومصر ستيل: 37،000 جنيه

حديد عطية: 37،500 جنيه

حديد المعادي: 36،500 جنيه


أسعار الأسمنت اليوم:

أسمنت النصر: 2،700 جنيه

أسمنت وادي النيل: 2،610 جنيه

أسمنت حلوان: 2،740 جنيه


أسعار الأسمنت الأبيض:

الأسمنت الأبيض العادة: 4،120 جنيه

أسمنت سوبر سيناء ورويال: 4،000 جنيه

أسمنت الواحة الأبيض: 4،140 جنيه


تظهر هذه الأرقام استقرار السوق، مما يشير إلى حالة من التوازن في أسعار المواد الأساسية للبناء.

مقالات مشابهة

  • ماسك: لا أستطيع تحمل 4 سنوات من رؤية وسماع كامالا هاريس
  • بـ 5 مواد مختلفة.. اعرف استخدامات أدوات إطفاء الحرائق
  • «أكاديمية ربدان»: اليوم الإماراتي للتعليم رؤية لمستقبل مشرق
  • استقرار نسبي في أسعار الحديد والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم 2 أكتوبر 2024
  • تراجع ملحوظ في أسعار الحديد والأسمنت في سوق مواد البناء اليوم
  • مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة” الـ3 التي تستضيفها وزارة الداخلية
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة أداء شرطة الأمم المتحدة الـ3 التي تستضيفها الداخلية
  • “الأرصاد”: أمطار على محافظة الليث
  • سياسيون أردنيون: بصمات الإمارات الإنسانية خالدة ومضيئة