القدس المحتلة - ترجمة صفا

شن وزير المالية الإسرائيلي، الوزير في وزارة الجيش بتسليئيل سموتريتش رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف جالانت وذلك على خلفية إغلاق بلدة حوارة لعدة ساعات اليوم الجمعة أمام المستوطنين.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية ان سموتريتش اتهم السكرتير العسكري الخاص بنتنياهو "آفي جيل" بالكذب وذلك عندما أخبره بأن إغلاق الشارع الرئيسي وسط بلدة حوارة ظهر اليوم أمام المستوطنين جاء على خلفية جنازة الشاب الذي قتله الجيش الليلة الماضية وأن أعداداً كبيرة اشتركت في الجنازة وأغلقت الطريق وأنه لم يكن للجيش القوى البشرية الكافية لتفريقهم.

كما برر "غيل" إغلاق الشارع بأن أعداد المشاركين في الجنازة فاجأت الجيش وبالتالي انتظرت التعزيزات وحتى ذلك الحين أغلقت الشارع أمام مرور المستوطنين خوفاً على حياتهم، كما ادعى "غيل" أن وزير الجيش أصدر أوامره بفتح الطريق بالسرعة الممكنة.

وهاجم سموتريتش تبريرات "غيل" قائلاً "بقي الشارع مغلقاً على مدار أربع ساعات ونصف، ووقعت فيه أعمال شغب كثيرة والأخطر من ذلك فمع انتهاء الجنازة وصلتني معلومة صريحة من جهات رسمية في وزارة الدفاع ومفادها أن حوّارة مغلقة أمام الجميع، وقد أتحنا المجال لانتهاء الجنازة، وهذه المعلومة تتناقض مع أقوال السكرتير العسكري".

ودعا سموتريتش نتنياهو وغالانت إلى التحقيق في الجهة التي اتخذت القرار بإغلاق الشارع خلال الجنازة " هل كان قائد الأركان على علم بذلك؟ ومن الذي كذب على السكرتير العسكري وبالتالي فقد كذب عليّ كوزير في الحكومة، كيف خرج الحدث عن السيطرة وتحول الى أعمال شغب عنيفة تسببت بإغلاق الشارع لساعات من شأن ذلك الانعكاس على الوضع الأمني من الآن فصاعداً".

يأتي ذلك بعد أن أصيب 78 فلسطينيًا ظهر الجمعة، برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في بلدة حوارة.

وتعامل الهلال الأحمر مع 78 إصابة في حوارة، بينهم 19 مطاط، 2 إصابتين بالرأس، 7 إصابات بالرصاص الحي في المنطقة السفلى من الجسم، و23 حالة اختناق.

وقالت مصادر محلية، إن قناصة الاحتلال اعتلت أسطح المنازل في البلدة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الجمعة، 12 مواطنا من بلدة حوارة.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت 12 مواطنا عقب احتجازهم لساعات، عرف منهم: زيد عودة، ومؤمن عودة، ومأمون نائل عودة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: سموتريتش حوارة بلدة حوارة

إقرأ أيضاً:

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تفرق المتظاهرين أمام منزل «نتنياهو» بالقوة (فيديو)

فرقت الشرطة الإسرائيلية المتظاهرين المطالبين بإنهاء الحرب أمام المقر الرسمي لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في القدس المحتلة بالقوة، واعتدت على بعضهم، وفقًا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

شرطة الاحتلال تعتدي على المتظاهرين المناهضين للحكومة

وطالب المتظاهرون بعقد صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية للإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، رافعين شعار «لن نتخلى عنهم»، وهو ما قابلته شرطة الاحتلال بالعنف، واعتقلت العديد من المتظاهرين.

31 שניות של מעצר אלים במהלך המחאה נגד הממשלה בירושלים pic.twitter.com/kzPqF3ji1Z

— לירן תמרי Liran Tamari (@liran__tamari) June 29, 2024

ويعتبر المتظاهرون جزءًا من مظاهرة أكبر تضم آلاف الأشخاص ضد الحكومة، وللمطالبة بصفقة إطلاق سراح المحتجزين وإجراء انتخابات وزارية مبكرة.

ويتم تنظيم الاحتجاج الرئيسي بشكل مشترك من قبل مجموعة حماية تدعى «منزلنا المشترك»، وهي مجموعة الاحتجاج الرئيسية المناهضة للحكومة في القدس المحتلة، والفرع المحلي لمنتدى المحتجزين والعائلات المفقودة.

مقالات مشابهة

  • بعد تسعة شهور من طوفان الأقصى.. هذه هي صورة الكيان من الداخل
  • بن غفير يهاجم نتنياهو بعد الإفراج عن مدير مجمع الشفاء
  • سموتريتش يهاجم بن غفير ويتهمه بالفشل.. والأخير يرد
  • كيف تشكّل حرب غزة وقانون التجنيد نهاية حكومة اليمين المتطرفة؟
  • موندويس: مخطط إسرائيل المسرّب لضم الضفة الغربية يحدث بالفعل
  • شرطة الاحتلال الإسرائيلي تفرق المتظاهرين أمام منزل «نتنياهو» بالقوة (فيديو)
  • فلسطين: قوات الاحتلال اقتحمت بلدة سلواد شرقي رام الله بالضفة الغربية
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام مجتمعه
  • سموتريتيش لهليفي: لسنا من نام في 6 أكتوبر