أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء اليوم عن إطلاق تحدي "التغير المناخي لرصد الفيضانات بواسطة الأقمار الاصطناعية"، بالتعاون مع خدمات أمازون ويب (AWS) لتشجيع الشركات الناشئة على إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة القضايا البيئية الملحة، في معرض دبي للطيران 2023 المقرر عقده في الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ويهدف هذا التحدي إلى تطوير أدوات توظف الذكاء الاصطناعي وصور الأقمار الاصطناعية وتحليل البيانات، لرصد آثار الفيضانات الناجمة عن ارتفاع مستوى سطح البحر.

المسابقة مفتوحة أمام الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم وتقدم جائزة مالية عبارة عن رصيد في حسابات خدمات أمازون ويب قدرها 25,000 دولار أمريكي للفائز بالمركز الأول، و10,000 دولار أمريكي للمركز الثاني، و5,000 دولار أمريكي للمركز الثالث.

يذكر أن ارتفاع منسوب مياه البحر شكل تهديداً كبيراً للمناطق الساحلية، حيث أدى إلى حدوث فيضانات شديدة القوة، تسببت بأضرار في البنية التحتية، وتشريد للمجتمعات، وأوقعت خسائر في الأرواح.

كما أن النظم البيئية الساحلية، التي تُعد هامة للغاية للحماية من العواصف، باتت مهددة أيضاً، وتعتبر أدوات وتقنيات المراقبة والرصد الفعالة ضرورية للغاية لمواجهة التحدي الذي يلوح في الأفق.

وتتطلب المسابقة تطوير أجهزة وأدوات من الشركات الناشئة لتوظف صور الأقمار الاصطناعية والذكاء الاصطناعي لرصد تأثير الفيضانات بشكل دقيق، ويجب على الأدوات والأجهزة المطورة التمييز بين أنماط الفيضانات وصور الأقمار الصناعية، وتحليل التغيرات في الغطاء الأرضي، ومستويات المياه، والبنية التحتية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "جلوبز" الاقتصادية الإسرائيلية أن عدد كيانات الاستثمار الأجنبي النشطة في إسرائيل سجلت انخفاضا بنسبة 10 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ الستة أشهر السابقة لها.

ونقلت الصحيفة، عن دراسة اقتصادية أجرتها منظمة "رايز" المستقلة للأبحاث الاقتصادية، القول إن هذا الانخفاض يشمل صناديق راس المال المغامر، والصناديق المؤسسية، والمؤسسات الاستثمارية، والشركات، مشيرة الى انه بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، فإن الانخفاض أكبر بنسبة 18%.

كما انخفض عدد المستثمرين الإسرائيليين في النصف الأول من عام 2024، بنسبة 15% مقارنة بالستة أشهر السابقة وبنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما ذكرت الدراسة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن العديد من المستثمرين بدأوا في الاستثمار في الشركات الناشئة الإسرائيلية خلال فترة جائحة كورونا خلال عامي 2020-2022، إلا أن الكثير منهم قد شهد تراجعا خلال الفترة الحالية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبداية الأزمة العالمية في الاستثمار في شركات التكنولوجيا، لكن الأرقام فى استثمارات الشركات الناشئة التي تظهر الآن أقل حتى من تلك التي سجلت في خلال عام.2019.

وأضافت أنه بالنسبة لطرح شركات التكنولوجيا الإسرائيلية في نيويورك، يتبين أن العدد كان أقل من متوسط السنوات السابقة.

ففي الواقع، لم تقم سوى شركة إسرائيلية واحدة بطرح أسهمها للاكتتاب العام في نيويورك هذا العام.

وأوضحت الدراسة - التي أجرتها مؤسسة "رايز" - أنه برغم زيادة المبالغ التمويلية التي جمعتها الشركات الناشئة الإسرائيلية، إلا أن عدد الشركات سجل انخفاضا كبيرا، حيث وصل عددها إلى 112 شركة خلال الربع الثاني من العام الجاري، لكن بالمقارنة بعدد الشركات الإسرائيلية التي تجمع الأموال فقد تراوحت بين 300 إلي 400 شركة خلال عام 2019.
 

مقالات مشابهة

  • ايتيدا تختار تاسكد ان الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • بنك الطعام يدعم الشركات الناشئة الفائزة بمسابقة "يوني جرين الوطنية"
  • في إطار محور التمكين..بنك الطعام يدعم الشركات الناشئة الفائزة بمسابقة يوني جرين الوطنية
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • من بين 86 شركة.. «ايتيدا» تختار شركة «تاسكد ان» الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • برعاية «المبتكرين والنوابغ».. الفرق المشاركة بأولمبياد الشركات الناشئة تتدرب في جامعة طنطا
  • مشروع عسكري أميركي لحماية الأقمار الاصطناعية من الهجمات السيبرانية
  • اليقظة الإستراتيجية وشركات التكنولوجيا.. لقاء السحاب
  • «مصر» يتعاون مع «راية» لدعم برنامج «تقدر» لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة