قال الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع ومدير مكتبة الإسكندرية، إن لا أحد يعرف قيمة حرب أكتوبر بشكل عميق وقوي إلا إذا عاصر حرب 1967 وعاش أيامها، إذ كان المجتمع المصري وقتها، في حالة قهر وإحساس بالهزيمة والانكسار.

مصر لم تحارب في 1967

وأضاف «زايد» خلال لقاء بالفترة المفتوحة على شاشة قناة «الحياة»، ويقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، أنه من حسن الحظ، أن حالة الانكسار هذه لم تستمر كثيرا، لأن ما حدث في 1967، ليس هزيمة لكن غدرا، إذ لم نحارب فيها وأُخذنا على غرة، ومن ثم كانت، هناك حالة عند النخبة السياسية والعسكرية من المراجعة للأسلوب الذي جرى التعامل معه.

تماسك القوات المسلحة

ولفت إلى أن التعامل مع الموضوع في 1967 في الإعلام، كان يضخم الأمور من المشاعر، لكن فجأة هذا التضخيم انطفأ في لحظة واحدة ومن ثم حدث الانكسار، إلا أن الجيش تماسك سريعا وجمع نفسه وبدأ يسلح نفسه، ودخل فيما عرف بحرب الاستنزاف، وبدأ الشعب يستيقظ وتظهر أشكال من التماسك، حتى تحقق النصر العظيم في أكتوبر 1973.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر النكسة حرب 1967 مصر

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يزور الاستاد ويتفقد غرفة التحكم بعد حريق أمس

تفقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية غرفة التحكم الكهربائي بستاد الإسكندرية الرياضي الدولي، بعد تصاعد دخان منها أمس خلال مباراة سموحة وبيراميدز، وذلك للاطمئنان على الوضع داخل الاستاد والتأكد من جميع التجهيزات لاستقبال مباراة اليوم المقامة حاليًا بين الاتحاد السكندرى والداخليه فى الدورى الممتاز.

محافظ الإسكندرية يزور الاستاد ويتفقد غرفة التحكم

وصرح اللواء محمد الشريف، أنه وقع أمس الجمعة ماس كهربائي في البرج الثاني بستاد الإسكندرية، وتم التدخل الفوري للسيطرة على الوضع، وعليه تم إيقاف المباراة بين فريقي سموحة وبراميدز.

وطمأن المحافظ المواطنين أنه لم يتم حدوث أي خسائر في الأرواح أو أي إصابات للمواطنين، لافتًا أنه تم حدوث بعض التلفيات البسيطة جاري إصلاحها بمعرفة المختصين.  

وأكد المحافظ أنه تم تشكيل لجنة مختصة من جميع الجهات المعنية للتحقيق وفحص الأسباب التي أدت إلى الماس الكهربائي، مشيرًا إلى أن النتائج الأولية تشير إلى أن الماس ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة.

ليفربول يحاول حسم صفقة معقدة من نيوكاسل يونايتد رسميًا.. برشلونة يعلن رحيل نجمه إلى آيندهوفن

وقال اللواء محمد الشريف أن الاستاد يستضيف اليوم مباراة مهمة بين فريق الاتحاد وفريق الداخلية،مؤكدًا أن ستاد الإسكندرية الرياضي أقدم ستاد في إفريقيا والشرق الأوسط على أهبة الاستعداد لاستقبال جميع المباريات الدولية والمحلية.

وجاء ذلك بحضور اللواء خالد جمعة سكرتير عام المحافظة، واللواء هشام لطفي مدير عام ستاد الإسكندرية، والمهندسة زينب السيد رئيس حي وسط، والعميد مدحت تمام مدير الإدارة العامة للمشروعات والورش والمهندسة رانيا عامر مدير إدارة الكهرباء بحى وسط.

وتجرى الآن على ستاد الإسكندرية مباراة الاتحاد السكندرى والداخليه فى الجولة الثامنة والعشرون من مسابقة الدورى الممتاز.

مقالات مشابهة

  • ختام الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية بمشاركة رمزي يسي
  • محافظ الإسكندرية يزور الاستاد ويتفقد غرفة التحكم بعد حريق أمس
  • طلاب الثانوية العامة تشيد بمكتبة الإسكندرية بعد فتح أبوابها لهم أثناء انقطاع الكهرباء
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشيد بعودة الاهتمام باللغة العربية بعد طمسها عدة أعوام
  • "قنصوه" ومدير مكتبة الإسكندرية يشهدان الليلة الثالثة عشرة من ليالي اللغة العربية
  • حضور ١٥٠٠طالب من طلاب الثانوية العامة مكتبة الإسكندرية
  • في اليوم الثاني.. مكتبة الإسكندرية تستقبل 1500 طالب بالثانوية العامة للمذاكرة
  • 28 يوليو.. مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر «اختر كُلِّيتك» لطلاب الثانوية العامة
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل طلاب الثانوية لمساعدتهم في المراجعة النهائية
  • 9430 حالة اعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر 2023