مرت 5 سنوات على أول مشاركة لـ «زينب العبادي» ابنة مدينة الشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، في فعاليات معرض تراثنا للحرف اليدوية، المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من كل محافظات مصر.

سجاد صديق للبيئة في معرض تراثنا

«كليم سيناوي وسجاد صديق للبيئة وأعمال خرز»، أعمال مميزة تشارك بها السيدة السيناوية كل عام في الركن الخاص بسيناء داخل معرض تراثنا، تبهر بها أنظارالجمهور الزائر للمعرض، حيث يتعرف المارة من خلال المنتجات على ثقافة سيناء، وتعتبرها فرصة أيضا لتسويق بضاعتها ومنتجاتها لكسب المال، بحسب حديثها لـ«الوطن».

كيلم سيناوي

يتميز السجاد والكليم اليدوي الذي تصنعه زينب السيناوية بكونه صديقا للبيئة، حيث اهتمت منذ فترة بضرورة الحفاظ على البيئة، والممارسات التي يمكن أن تساهم في حماية الكوكب من الاحتباس الحراري، فاتجهت لتحويل مشروعها الخاص بصناعة المشغولات السيناوية والكليم اليدوي، إلى مشروع صديق للبيئة، حسب وصفها.

خامات طبيعية للصباغة

استخدمت السيدة السيناوية، الصبغات الطبيعية للسجاد والكليم بدلا من الصبغات الصناعية المضرة بالبيئة، وتستخلص ألوانها من منتجات طبيعية ذات درجة ثبات عالية: «كنت حابة أعمل حاجة مختلفة تحافظ على الصحة والبيئة»، فاعتمدت على القرفة والشاي والزعفران والبرسيم والكركم كألوان طبيعية بدلا من الصناعية، وتعمل على تثبيتها على السجاد بمواد طبيعية أيضا.

إلى جانب أهمية الصبغات الطبيعية في الحفاظ على البيئة، أكدت زينب أن الصبغات الطبيعية تستهلك كميات مياه أقل بكثير من الصناعية، وهو شكل آخر من أشكال الحفاظ على البيئة.

وتحرص السيدة السيناوية على تسويق منتجاتها الصديقة للبيئة في المعارض المحلية داخل مصر مثل «ديارنا»، و«تراثنا» وأيضا مهرجان سباق الهجن بشرم الشيخ، ومهرجان تونس بمحافظة الفيوم، وفي كل مرة تجد إعجابا شديدا من الجمهور الزائر بالمنتجات الخاصة بها كونها صديقة للبيئة.

وقالت زينب: «المعارض دي فرصة كبيرة للتسويق وبحلم أصدر للعالم كله منتجات سيناوية يدوية وصديقة للبيئة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض تراثنا تراثنا سيناء صديق للبيئة معرض تراثنا صدیق للبیئة

إقرأ أيضاً:

متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلن متحف اللوفر أبوظبي بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في النسخة الرابعة من معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»، اللذين يسهمان بشكل كبير في دعم المشهد الفني والثقافي الإقليمي من خلال توفير منصة لعرض أعمال الفنانين من دولة الإمارات والمنطقة وتوسعة آفاقهم الإبداعية.

وتجمع اللجنة أعضاءً مُتَميِّزِينَ من خلفيات ثقافية متنوعة، إذ سيكون لكل منهم رؤية مميزة تجري من خلالها عملية الاختيار، حيث يتسع نطاق المشاركة هذا في نسخة هذا العام ليشمل أعمال فنانين من شمال إفريقيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتضم لجنة التحكيم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار في وزارة الخارجية ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة»، وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية، ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشارقة للفنون؛ والدكتور غيليم أندريه، مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي، والمتخصص في المتاحف، وعالم الآثار الخبير، والمؤرخ الفني.

وينضم أعضاء جدد هم سيمون نجامي، قيّم فني مستقل ومحاضر وناقد فنّي وروائي أشرف على العديد من المعارض الدولية التي تبرز مواهب الفنانين المعاصرين الأفارقة وغير الغربيين؛ ونجوم الغانم، شاعرة وفنانة ومخرجة إماراتية شهيرة حصلت على العديد من الجوائز، ومايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي.

ووجّه متحف اللوفر أبوظبي ومنسق المعرض سيمون نجامي الدعوة هذا العام إلى الفنانين للتفاعل مع موضوع «آفاق»، حيث يتم تكليف الفنانين المرشحين بتفسير مفهوم الانفتاح إلى أشكال فنية مرئية. ويشير مصطلح «الانفتاح» إلى البدايات، حيث تكون الإمكانيات متاحة في أي لحظة، ويتضمن الاختيارات والقرارات التي تؤدي بالمرء إلى اتباع الاتجاه الذي يختاره. وسيعمل الفنانون المختارون على ابداع منحوتات أو أعمال تركيبية سمعية وبصرية تخاطب كل الفئات وتتناول أسئلة اليوم والمستقبل القريب.

يُذكر أن نسخة هذا العام من المعرض ستشهد انضمام أعمال فنية من إبداع مجموعة متنوعة من الموهوبين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشمال إفريقيا، ومناطق أخرى. وتم ترشيح خمسة فنانين مميزين من الإمارات العربية المتحدة وتونس ومصر ضمن 230 مشاركاً لعرض أعمالهم في معرض «فن الحين 2024»، حيث يجسّد العمل الذي تقدم به كل فنان رؤية وممارسة فنية متميزة.

وتستخدم الفنانة التونسية الفرنسية فريال دولان زواري مجموعة من الأعمال التركيبية والمنحوتات، المنسوجات لاستكشاف التناغم الموجود بين العالمَين الطبيعي والاصطناعي. أما الفنانة الإماراتية لمياء قرقاش، فتركز أعمالها على جوهر المساحات المأهولة والمهجورة، وتتعمق في التراث الثقافي في خضمّ التطور السريع، وتبرز أيضاً جمال الأثر الإنساني وقيمة البسيطة. ويبحث الفنان المصري معتز نصر الدين في مفهوم الهوية والانتماء في عالم العولمة، ويسبر أغوار الجغرافيا السياسية والتنمية الاجتماعية في مصر وإفريقيا. وتركز سارة المهيري، وهي فنانة من أبوظبي، على اللغة والأهمية المادية والذاكرة باستخدام الأشكال الهندسية لسرد تلك الحكايات. وتستخدم الفنانة التونسية نيسان القسنطيني مقاطع الفيديو لإبراز التحول البطيء للأشخاص والأشياء، صورة تلو الأخرى، والكشف عن الأماكن والأجساد واستخراج الحقائق الكامنة في تراثها.

 


مقالات مشابهة

  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • الخط الثالث لمترو الأنفاق يكرم الفائزين في مبادرة «شجرة باسمك»
  • «قدم واكسب جائزة».. آخر موعد للمشاركة في مسابقة حياة كريمة لترشيد الطاقة
  • للمرة الثانية..الدكتورة ياسمين فؤاد تؤدى اليمين الدستورية وزيرة للبيئة أمام الرئيس السيسى
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة