RT Arabic:
2024-09-30@18:39:56 GMT

لماذا يمحون دور موسكو الساطع في حرب أكتوبر؟

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

لماذا يمحون دور موسكو الساطع في حرب أكتوبر؟

ألحت عليه أن يجرب شوربة "البورش" قبل أن تبدأ بعرض مطالبها عليه.

 

والبورش، طبق أوكراني شهير، حفظت غولدا مائير طريقة تحضيره حين هاجرت مع أسرتها من أوكرانيا إلى فلسطين لتصبح في غضون سنوات أحد أبرز زعماء الحركة الصهيونية. 

لم يكن ضيف غولدا مرتاحا للالحاح فقد أكل وجبة  أدسم من البورش في موسكو قبل أن يطير منها إلى تل أبيب، في أول رحلاته المكوكية أثناء الأيام التاريخية لحرب الغفران وفق التوصيف اليهودي ورمضان العنوان العربي لحرب أكتوبر 1973.

 

ابتلع هنري كيسينجر ملعقتين من  المرق الأحمر وكأنه يؤدي طقس المناولة من الحاخام مائير، قبل أن يعرض على السيدة الحديدية "التماس" البيت الأبيض لإسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار بناء على التفاهم مع السوفيت.

قال كيسينجر: "أرجو أن تفهمي سيدتي بأني أولا أمريكي وثانيا وزير خارجية الولايات المتحدة وثالثا يهودي.

لم يهتز حاجب المدمنة على التدخين أو يتهدج صوتها. فردت بهدوء: "كما تعلم هنري نحن في إسرائيل نقرأ من اليمين الى اليسار"! 

هذا مشهد من الفيلم الذي يعرض في دور السينما الروسية وفي العالم بعنوان "غولدا مائير  يوم الغفران" يعتبر من وجهة نظري جوهر التلاحم بين تل أبيب وواشنطن منذ أن قامت إسرائيل بدعم غير مسبوق من الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين لكن ذلك لم يمنع غولدا مائير من نعت روسيا بأقذع العبارات أمام هنري بعد صحن البورش. 

يتزامن عرض الفيلم الروائي التسجيلي مع الذكرى الخمسين لحرب أكتوبر المصنفة في الأدبيات السياسية العربية على أنها نصر مجيد. 

استخدم صنّاع المادة الأرشيفية براعتهم لتظهر غولدا مائير بطلا قوميا، تحملت المسؤولية عن عدم تصديق التقارير الاستخبارية المتواترة حول استعداد مصر وسوريا لشن حرب تحرير الأراضي المحتلة إثر هزيمة 1967 المريرة. 

ويرد اسم أشرف مروان على أنه مصدر المعلومة عن موعد الحرب، وتبدو غولدا مائير مترددة ولا تثق بالعميل المصري، أو هكذا يقول الإسرائيليون.

وبغض النظر عما إذا كانت الحوارات في الفيلم بدعة روائية أو تستند الى محاضر اجتماعات؛ فهي لا تبتعد عن الحقائق والمعطيات التي تؤسس لعلاقة الزواج الكاثوليكي بين واشنطن وتل أبيب منذ البداية ولغاية اليوم. 

يركز الفيلم على التقصير الإسرائيلي في الاستعداد للحرب كما ورد في كتاب (المحدال) أي التقصير الذي صدر بالعبرية وهو شهادة عن حرب 1973 وفق رواية إسرائيليين خدموا كمراسلين عسكريين أو ضباط احتياط خلال الحرب. ويركز على أخطاء الجيش الإسرائيلي وعيوبه دون تذويق وإن كان يقلل من حجم قتلى الجيش الإسرائيلي الذين وصل عددهم لنحو 2500 قتيل وعدة آلاف من الجرحى. 

تنفتح كاميرا الفلم على جنود خائفين لا يريدون الموت وعلى قادة مدنيين يحضون جنودهم على التقدم مهاجمين معهم رغم جحيم نيران العدو. 

ولأن أهم أهداف الفلم إظهار إسرائيل على أنها الضحية دوما، فإن واضعيه، وظفوا بحبكة البعد السياسي للعلاقة الحميمة بين "الدولة الصغيرة المسالمة" والعملاق النووي الولايات المتحدة. فيما يظهر الاتحاد السوفيتي بصورة العدو المبين. 

يحفظ الإسرائيليون للحلفاء الود ويحرصون على إبداء الوفاء لدولة الجسر الجوي المفتوح بين القواعد العسكرية الأمريكية في العالم والمطارات والموانيء الإسرائيلية الأمر الذي لا نعثر عليه في الفيلم التسجيلي المنتج من قبل الندوة التثقيفية للقوات المسلحة المصرية بمناسبة مرور 50 عاما على حرب أكتوبر الذي تجاهل تماما الدور السوفيتي في تدريب وإعداد القوات المسلحة المصرية وصولا الى العبور وتحطيم خط بارليف؛ وغفل بشكل مطلق جهود موسكو لوقف إطلاق النار بعد ان انتزعت القوات الإسرائيلية المبادرة في اليوم التاسع للحرب عبر ما يعرف بثغرة الدفرسوار وتطويقها الجيش المصري الثالث وصولا الى الكيلو 101. وتهديد القاهرة. 

لقد أبلى الجنود والضباط المصريون بلاء أشاد به العدو وهم يعبرون قناة السويس ويوقعون بالعدو خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات لم تتوقعها غولدا مائير ولا أركانها. 

كانت حرب أكتوبر ستحقق نصرا مؤزرا لولا حسابات أنور السادات الخاطئة الغريبة وتجاهله لخطط الضباط المصريين الأبطال أمثال سعد الدين الشاذلي وضربه عرض الحائط بمشورة الخبراء السوفيت وعددهم بضعة آلاف في مصر قبل طردهم.

حدثني سفير الاتحاد السوفيتي المرحوم  فلاديمير فينوغرادوف في مصر آنذاك انه كان قد شارك في اجتماعات القيادة المصرية أثناء سير المعارك وكان يتمنى على الرئيس السادات التقدم في العمق متجاوزا الخط المرسوم لتحرك القوات المصرية في سيناء مستفيدين من تقهقر الإسرائيليين ونكوصهم بفعل الصدمة وبسالة الجنود المصريين المندفعين كالسهام وهم يكبرون. 

وحدثني بلهجة مصرية أحبها وتعلم بعض مفرداتها رغم أنه لم يكن مستعربا:

 ⁃ كنت أقول ليه ياريس توقف الزحف. خليهم يفوتوا يفوتوا كتير!

لم يستمع السادات لا للسفير فينوغرادوف ولا لمشورة الخبراء السوفيت؛ لكنه في اليوم العاشر للحرب وبعد أن تمكن الاسرائيليون من ثغرة الدفرسوار، أخذ يتوسل موسكو باستخدام ثقلها في مجلس الأمن الدولي لوقف الحرب. 

وقف العالم على شفا المواجهة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة أثناء حرب أكتوبر 1973 فقد كان المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي يعقد اجتماعات يومية منذ اليوم الأول لاندلاع الحرب ولم يغادر العسكريون المعنيون ومثلهم الدبلوماسيون مكاتبهم ليل نهار. وعلى حد قول أحدهم فإن كمية القهوة السادة التي تناولها خلال تلك الأيام تكفي لعشر سنين ولعشرة أشخاص. أما الزعيم السوفيتي ليونيد بريجنييف فقد كان على اتصال مستمر مع القادة العسكريين ووزير الدفاع آنذاك أندريه غريشكو المعروف بمواقفه المتشددة والصلبة في التعامل مع إسرائيل والولايات المتحدة خلافا لموقف وزير الخارجية أندريه غروميكو الذي أطلق الإسرائيليين اسمه على أحد شوارعهم تثمينا لدوره في إنشاء الدولة حين كان مندوب الاتحاد السوفيتي الدائم في الأمم المتحدة عام 1948. 

درست القيادة السوفيتية مختلف الاحتمالات بما في ذلك قيام اسرائيل بتدمير سد أسوان العالي وإغراق مصر. ووضعت خططا طارئة من بينها تحريك قطعات الأسطول البحري السوفيتي إلى البحر الأبيض المتوسط وبلغت مع تصعيد إسرائيل تهديداتها 95 قطعة بحرية بينها طراد يحمل رؤوسا نووية الأمر الذي رصدته أقمار التجسس الأميركية. 

ليلة 25 أكتوبر لم تطفأ أضواء المكتب البيضاوي في البيت الأبيض فقد استدعى الرئيس ريتشارد نيكسون وزير الدفاع جيمس شليسنغر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأميرال توماس مورير  والجنرال الكسندر  هيغ نائب مستشار الأمن القومي ومدير سي آي إيه وليام كولبي اضافة الى مستشار الأمن القومي (العزيز) هنري كيسينجر.

كان نيكسون تلقى رسالة تحذير شديدة اللهجة من ليونيد بريجنيف، يدعو فيها الزعيم السوفيتي الرئيس الأمريكي ردع إسرائيل عن القيام بأعمال تهدد المنطقة؛ قد تدفع موسكو إلى اتخاذ خطوات أحادية للدفاع عن استقلال مصر وسوريا. 

وتزامنت رسالة بريجنيف مع مناورات عسكرية واسعة للقوات السوفيتية في منطقة القوقاز المحاذية للشرق الأوسط. 

في نفس الوقت قامت طائرة ( ميغ 25 ) الحديثة وتفوق سرعتها سرعة الصوت ثلاث مرات بالتحليق فوق تل أبيب على ارتفاع لا تصله الدفاعات الأميركية الصنع، في إشارة واضحة بأن موسكو لا تترد عن التدخل إن اقتضى الأمر ردا على الجسر الجوي الأمريكي لإسرائيل. 

في تلك الأثناء وصلت برقية مشفرة من وزارة الدفاع السوفيتية الى وزارة الخارجية يأمر فيها وزير الدفاع أندريه غريشكو الملحق العسكري السوفيتي في مصر، السماح للقوات المسلحة المصرية إطلاق صاروخ( ام 17) أو ما يسمى في الغرب صاروخ سكود ومداه 300 كيلومترا وضرب ميناء في سيناء تصله الإمدادات الأمريكية لإسرائيل. 

تنبه موظف الشفرة لخطورة الرسالة فاتصل على الفور بالوزير أندريه غروميكو عبر الخط الساخن. 

صمت الوزير الذي اشتهر بلقب "مستر نيت" أي (السيد لا) لدقيقة، ثم رد بصوت خفيض: 

لا تبعث بالرسالة الى القاهرة. 

كان غروميكو يدرك خطورة انطلاق صواريخ سكود  السوفيتية نحو أهداف في اسرائيل ما يعني الدخول في مواجهة مباشرة مع حليفتها الأميركية. بيد أن الإجراءات السوفيتية ذات الطابع الاستعراضي المصحوب برسائل التحذير الجدي ، حققت هدفها بإجبار الإدارة الأمريكية على إرسال هنري كيسينجر الى موسكو ومنها إلى تل أبيب وبدء ما عرف بعدها بجولات (العزيز) هنري المكوكية وصولا الى رحلة السادات  الصادمة إلى القدس وخطابه المدوي في الكنيست يوم 20 نوفمبر / تشرين الثاني 1977 بحضور موشي دايان و غولدا مائير التي لم تولم للرئيس المصري  حساء البورش كما للعزيز هنري، فقد كانت  طبخة التطبيع مع الكبيرة مصر، قد أعدت على نار هادئة وقودها طرد الخبراء السوفيت وقلب ظهر المجن لموسكو وإغفال الدور السوفيتي الحاسم في وقف الحرب ومنع زحف القوات الإسرائيلية نحو القاهرة ودمشق بدبلوماسية القوة. 

لعل المصريين الذين ترفض غالبيتهم الساحقة التطبيع مع العدو الإسرائيلي؛ يحفظون في الذاكرة الجمعية الوفاء للشعوب السوفيتية التي قدمت تضحيات كبيرة دفاعا عن استقلال ومناعة مصر وسوريا في حرب أكتوبر 1973. 

سلام مسافر

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا حرب أكتوبر 1973 الاتحاد السوفييتي موسكو أخبار سوريا أخبار مصر اليوم الاتحاد السوفیتی غولدا مائیر حرب أکتوبر تل أبیب

إقرأ أيضاً:

لماذا تعجز القوى الكبرى عن وقف حرب الشرق الأوسط؟

بعد نحو عام على الحرب في الشرق الأوسط، أثبتت القوى الرئيسية في العالم عدم قدرتها على وقفها، أو حتى التأثير إلى حد كبير على القتال، وهو فشل يعكس عالماً مضطرباً مؤلفاً من سلطات غير مركزية من المرجح أن تتمكن من الاستمرار.

نتانياهو والسنوار لا يواجهان أي عواقب في اتباع مسار مدمر

وكتب روجر كوهين في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن، دعت مراراً وتكراراً إلى البدء بمفاوضات بين إسرائيل وحماس لإنهاء القتال في غزة، وقالت إنها على وشك تحقيق انفراج، لكنها باءت بالفشل. إن المحاولة الحالية التي يقودها الغرب لتجنب حرب واسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله في لبنان ترقى إلى مستوى الاحتشاد لتجنب الكارثة. وتبدو فرص نجاحها غير مؤكدة إلى حد كبير، بعد قيام إسرائيل بقتل حسن نصر الله، زعيم حزب الله الجمعة.

تشرذم خطير

وقال الرئيس الفخري لمجلس العلاقات الخارجية ريتشارد هاس: "هناك قدرة أكبر في أيدٍ أكثر، في عالم تعتبر فيه القوى غير المركزية، أقوى بكثير من القوى المركزية.. إن الشرق الأوسط هو مثال أساسي على هذا التشرذم الخطير".

Quite a “to be sure” in a piece entitled “Why the World’s Biggest Powers Can’t Stop a Middle East War. The US could, in fact, stop the war, but won’t, because reasons. The US is choosing this path, and our media elite helpfully provide excuses. https://t.co/6YwkH7Snxb pic.twitter.com/pcfw1nhXSQ

— Matt Duss (@mattduss) September 29, 2024

ويرى الكاتب أن مقتل نصر الله، الرجل الذي بنى المنظمة الشيعية لتصير واحدة من أقوى القوات المسلحة غير الحكومية في العالم، يترك فراغاً من المرجح أن يستغرق حزب الله وقتاً طويلاً لملئه. إنها ضربة قوية لإيران، الداعم الرئيسي لحزب الله، وقد تؤدي حتى إلى زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت ستندلع حرب واسعة النطاق في لبنان.
وقال الخبير الفرنسي البارز في شؤون الشرق الأوسط ومؤلف كتاب عن الاضطرابات التي يشهدها العالم منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) جيل كيبل: "كان نصر الله يمثل كل شيء بالنسبة لحزب الله، وكان حزب الله هو الذراع المتقدم لإيران"، وأضاف: "الآن ضعفت إيران، ربما بشكل مميت، ويتساءل المرء من يستطيع حتى إعطاء الأمر لحزب الله اليوم".

ضغط بناء

ولسنوات عديدة، كانت الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي يمكنها ممارسة ضغط بناء، على كل من إسرائيل والدول العربية. لقد هندست اتفاقات كمب ديفيد عام 1978 التي جلبت السلام بين إسرائيل ومصر، والسلام الإسرائيلي- الأردني عام 1994. وقبل ما يزيد قليلاً عن ثلاثة عقود، تصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين وياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية في حديقة البيت الأبيض باسم السلام، ليتآكل بعد ذلك الأمل الهش لذلك العناق، بشكل مطرد.

Why the World’s Biggest Powers Can’t Stop a Middle East War
The United States’ ability to influence events in the Mideast has waned, and other major nations have essentially been onlookers.https://t.co/Kb8xrKP398

— Denny Cormier (@santafeez) September 30, 2024

ومذاك تغير العالم، وكذلك أعداء إسرائيل الأساسيون. إن قدرة أمريكا هامشية في التأثير على إيران، عدوتها العنيدة لعقود، وعلى وكلاء إيران، مثل حزب الله. حماس وحزب الله، اللذان تم تصنيفهما كمنظمات إرهابية في واشنطن، هما فعلياً خارج متناول الديبلوماسية الأمريكية.
وتتمتع الولايات المتحدة بنفوذ دائم على إسرائيل، لا سيما في ما يتعلق بمساعدات عسكرية تتضمن حزمة بقيمة 15 مليار دولار وقعها الرئيس جو بايدن هذا العام. لكن التحالف الصارم مع إسرائيل المبني على اعتبارات سياسية استراتيجية ومحلية، فضلاً عن القيم المشتركة لديمقراطيتين، يعني أنه من شبه المؤكد أن واشنطن لن تهدد أبداً بوقف تدفق الأسلحة، ناهيك عن وقفه.

الدعم الأمريكي

إن الرد العسكري الإسرائيلي الساحق في غزة على المذبحة التي ارتكبتها حماس ضد الإسرائيليين في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، واحتجازها لنحو 250 رهينة، قد أثار توبيخاً خفيفاً من جانب بايدن. على سبيل المثال، وصف تصرفات إسرائيل بأنها "تجاوزت الحدود". لكن الدعم الأمريكي لإسرائيل كان حازماً مع ارتفاع عدد الضحايا الفلسطينيين في غزة إلى عشرات الآلاف، كثير منهم من المدنيين.
وكانت القوى الأخرى في الأساس متفرجة مع انتشار سفك الدماء. إن الصين، وهي مستورد رئيسي للنفط الإيراني وداعمة رئيسية لأي شيء قد يضعف النظام العالمي، الذي تقوده الولايات المتحدة والذي خرج من تحت الأنقاض عام 1945، ليس لديها اهتمام كبير بارتداء عباءة صانع السلام.
كما أن روسيا ليس لديها ميل كبير لتقديم المساعدة، وخاصة عشية انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) في الولايات المتحدة. فروسيا، التي تعتمد على إيران في تكنولوجيا الدفاع والمسيّرات في حربها المستعصية في أوكرانيا، ليست متحمسة أكثر من الصين، حيال أي علامات تشير إلى انحدار أمريكي أو أي فرصة لإغراق أمريكا في مستنقع الشرق الأوسط.
وفي غياب أي رد دولي متماسك ومنسق، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وزعيم حماس يحيى السنوار، والعقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر، لا يواجهان أي عواقب في اتباع مسار مدمر، لا تبدو نهايته واضحة، لكنه سينطوي بالتأكيد على خسارة المزيد من الأرواح.

مقالات مشابهة

  • 3 رحلات أسبوعية مباشرة.. "العربية للطيران" تُضيف رحلات جديدة إلى موسكو
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • نتنياهو يضع العراق ضمن محور الشر.. لماذا لم ترد بغداد؟
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟
  • لماذا تعجز القوى الكبرى عن وقف حرب الشرق الأوسط؟
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة
  • بالمر: لماذا 4 وليس 6؟
  • منى صفوان: لماذا يكرهونه؟
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يعتزم زيارة موسكو في أكتوبر المقبل
  • سيؤول تتهم موسكو بالاتجار في الأسلحة مع كوريا الشمالية