زنقة 20 | الرباط

مع نيل المغرب شرف احتضان كاس العالم 2030 مع إسبانيا و البرتغال ، باتت تطرح مسألة النقل في المستقبل أهمية قصوى.

فحدث كبير و عالمي مثل المونديال، يحتاج إلى وسائل النقل متعددة بخدمات رفيعة و مريحة ومبتكرة ، وليس إلى وسائل نقل تقليدية باتت متجاوزة في العديد من دول العالم.

في هذا الصدد ، عاد ملف إحداث شبكة الميترو بالدارالبيضاء إلى الواجهة مع فوز المغرب بشرف تنظيم المونديال ، بعدما أقبر المشروع منذ عقود.

مترو الدار البيضاء هو مشروع نقل عام يعود إلى السبعينيات في مدينة الدار البيضاء، و تم تصميمه لتحسين وسائل النقل العام في الدار البيضاء، والتي تعاني من الازدحام المروري الناجم عن نمو المدينة.

و تم التخلي عن المشروع ثم أعيد افتتاحه عدة مرات، كان آخرها في عام 2013، عندما أعلنت المدينة أنها ستبني خط مترو بطول 15 كم فوق الأرض، وتربط بين حي سيدي مومن وشارع الكورنيش بالقرب من مسجد الحسن الثاني ومع ذلك، في 30 يونيو 2014، قرر مجلس مدينة الدار البيضاء التخلي عن مشروع المترو بسبب ارتفاع التكاليف؛ وبدلاً من ذلك، اعلن آنذاك أن المدينة ستركز على توسيع خطوط الترام.

و لاستحالة الحفر لإحداث ميترو تحت الأرض ، كانت ساكنة الدارالبيضاء منذ عقود تنتظر تنفيذ فكرة تشييد خط للميترو المعلق.

إلا أن المشروع تم إقباره في عهد العمدة السابق محمد ساجد ، ليتم تعويضه بمشروع الترامواي الموجود حاليا.

ويتوفر في الدار البيضاء، وهي أكبر مدن المملكة المغربية بتعداد سكاني يبلغ خمسة ملايين نسمة، خط ترامواي، تم تدشينه في ديسمبر 2012، لكن مع الانفجار الديمغرافي و التوسع العمراني الذي تعرفه المدينة المليونية بات من اللازم التفكير في حلول جديدة لحل أزمة النقل.

مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السابق، كان بدوره قد دعم فكرة إنشاء “مونوراي” بالدارالبيضاء لحل إشكالية الاكتظاظ الطرقي، وهو المشكل الذي يتفاقم سنة بعد سنة.

و اعتبر أن إنشاء خطوط “الترامواي” الأرضي يزيد من تعقيد المشكل في العاصمة الاقتصادية للمغرب.

يشار إلى أن مجموعة BYD الصينية كانت قد ابدت اهتماما كبيرا بإنشاء مصنع للمونوراي “الميترو المعلق” بالمغرب، وأعلنت عن إنشاء أربعة مصانع لصناعة البطاريات والسيارات الكهربائية والحافلات والشاحنات و”المونوراي” على مساحة 50 هكتارا، منها 30 هكتارا عبارة عن مساحات مغطاة، وهو المشروع الذي تم التوقيع عليه في إطار اتفاقية استثمارية مع المغرب، أمام الملك محمد السادس، بحضور وانغ شوانفو، رئيس المجموعة الصينية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدار البیضاء

إقرأ أيضاً:

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد

أخبارنا المغربية - الرباط

أكدت لجنة الترشيح المشترك (المغرب - البرتغال - إسبانيا) لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030 أنه "لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة".

وأبرزت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ،في بلاغ لها، عقب اجتماع للجنة الترشيح عقد بأكادير يومي 27 و28 يونيو، بهدف تفقد مختلف المواقع المرشحة لاستضافة المنافسات، فضلا عن وضع آخر التعديلات واللمسات على ملف الترشيح المشترك للبلدان الثلاثة، قبل تقديمه نهاية يوليوز المقبل في صيغته النهائية، أنه "سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك".

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه خلال اليوم الأول للاجتماع، قام وفد مكون من ممثلي لجنة الترشيح للبلدان الثلاثة، بزيارات تفقدية إلى عدد من المواقع الرئيسية في أكادير، من بينها الملعب الكبير لأكادير.

وأجرى الوفد، كذلك، زيارة تفقدية أخرى إلى عدد من المواقع بهدف اختيار مكان إقامة "مهرجان مشجعي الفيفا"، مع وجود أفضلية يتمتع بها شاطئ أكادير الأيقوني. وبهدف استكمال عملية التتبع الميداني، انتقل الوفد عقب ذلك، إلى منتجع تغازوت الساحلي، الذي تم تحديده كموقع محتمل لاستقبال معسكرات الفرق الكروية.

وتم في اليوم الثاني، الموافق ليوم الجمعة، عقد اجتماع عبر الإنترنت مع ممثلي الفيفا، ركز على مناقشة التقدم المحقق على مستوى مسلسل تقديم الترشيح النهائي. وتلا هذا الاجتماع، جلسات عمل للجنة القيادة الثلاثية، حيث تم فحص مختلف الجوانب ووضع اللمسات النهائية على ملف الترشيح المشترك.

وسجل بلاغ الجامعة أن اللجنة أشادت بجودة التعاون بين جميع الأطراف المعنية، وعبرت عن التزامها بمواصلة العمل المشترك بشكل وثيق مع الفيفا والسلطات المحلية في البلدان الثلاثة، لتقديم ملف تشريح نهائي قوي يليق باستضافة كأس العالم 2030.

مقالات مشابهة

  • رئيس جهة الدار البيضاء سطات يتحدث عن 31 دعوى قضائية ضد مجلسه
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050
  • تخصيص 360 مليون درهم لأشغال تهيئة أرضية ملعب الدارالبيضاء الكبير
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير