الحرة:
2024-07-04@12:23:28 GMT

حاخام يربط بين الزلزال وتصريح سابق لملك المغرب

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

حاخام يربط بين الزلزال وتصريح سابق لملك المغرب

ربط حاخام إسرائيلي الزلزال الذي ضرب المغرب الشهر الماضي، بتصريح سابق للعاهل المغربي، الملك محمد السادس، بأن تكون القدس الشرقية "عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية".

وكتب الحاخام موشيه الشرار، مقالا في موقع "سروجيم" (Srugim) الإسرائيلي، قال فيه إن "الطلب الجريء" للملك المغربي بأن تصبح القدس عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية هو ما أدى إلى الزلزال، وفقا لما نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست".

وتساءل الحاخام في المقالة المعنونة بـ"ملك المغرب يحتاج إلى توبة" قائلا "بعد قول ملك المغرب، محمد السادس، منذ نحو شهرين.. منذ وقت ليس ببعيد، على أنه سيقف بحزم مع الفلسطينيين لتكون القدس عاصمة لهم، ماذا حصل على الفور؟ مناطق بأكملها سقطت وانهارت".

صحيفة "جيروزاليم بوست" قالت  إن "نظرية الشرار" وفق تعبيرها، اكتسبت زخما لربطها بين موقف الملك والحدث الأليم الذي أصاب المملكة إثر الزلزال.

والمثير في مقالة الحاخام، وفق ذات الصحيفة، تساؤله حول ما إذا كان الزلزال مجرد ظاهرة جيولوجية، مثل تلك التي تحدث في أجزاء مختلفة من العالم، أو ما إذا كان بالإمكان ربطه بتصريحات الملك.

Moroccan king's call for Jerusalem as Palestinian capital caused earthquake - rabbi https://t.co/vMgLtHdsjS

— Biagio Della Malva (@in3dmu) October 5, 2023

والشهر الماضي، تعرض جنوب شرق المملكة لزلزال بقوة 7 درجات، بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6.8 بحسب هيئة الزلازل الأميركية)، وهو أشد زلزال يسجله البلد على الإطلاق.

وأدى الزلزال الذي وقع ليل 8 إلى 9 سبتمبر بإقليم الحوز جنوب مراكش، إلى مقتل نحو 3000 شخص وخلف أكثر من 5600 جريح، وتشريد كثيرين.

يشار إلى أن العاهل المغربي يترأس "لجنة القدس" وهي مؤسسة انبثقت عن منظمة المؤتمر الإسلامي،  منتصف سبعينيات القرن الماضي.

وتربط المغرب وإسرائيل علاقات دبلوماسية بعد توقيعهما على اتفاقات إبراهيم، التي  فتحت المجال نحو التطبيع بينهما ودعمت التجارة والسياحة المتبادلة. 

"ومع ذلك، فإن قضية الفلسطينيين لا تزال تشكل نقطة شائكة بالنسبة لمعظم الدول العربية، بما في ذلك تلك التي تقيم معها إسرائيل علاقات سلمية" تقول صحيفة "جيروزاليم بوست".

وكلام الحاخام الإسرائيلي ليس الأول الذي يخرج الزلزال من مسبباته الجيولوجية الطبيعية، إذ كان رئيس الحكومة المغربية السابق، عبد الإله بنكيران، ومن ورائه حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه، أثار جدلا واسعا أيضا، عقب الكارثة.

وأغضب بيان للعدالة والتنمية عن الزلزال، المغاربة، حيث ربط بين الكارثة و"الغضب الإلهي".

وكذلك فعل بنكيران، خلال بث مباشر في صفحة الحزب على فيسبوك، لتبرير البيان، حيث قال إنه لم يكن يقصد المناطق التي ضربها الزلزال، بل جميع مناطق المغرب.

وقال أيضا في تصريح مصور "إذا رأينا الفساد والمنكر وسكتنا فسنكون مهددين بالزلزال وبأكثر من الزلزال" ثم تابع مؤكدا موقفه "أقولها وأعيدها".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد مغادرته منتخب الأردن.. هذا هو الفريق الجديد الذي سيدربه الحسين عموتة

ذكرت  مصادر صحفية أن فريق الجيش الملكي المغربي لكرة القدم توصل لاتفاق نهائي مع المدرب الحسين عموتة من أجل قيادته في الفترة المقبلة.

وكان الحسين عموتة قد توصل لاتفاق بشأن فسخ عقده مع الاتحاد الأردني لكرة القدم منذ قرابة أسبوعين ليترك تدريب المنتخب الأول.

وحقق عموتة نجاحاً لافتاً مع منتخب الأردن تمثل بالوصول إلى نهائي كأس آسيا والوصول إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم.

و يسعى فريق الجيش الملكي لاستثمار تجربة المدرب الحسين عموتة في التدريب للمنافسة على الألقاب المحلية والقارية الموسم المقبل.

وخسر الجيش الملكي منذ أيام نهائي كأس العرش أمام الرجاء البيضاوي كما حلّ في المركز الثاني للدوري المغربي خلف الرجاء أيضاً بعد أن كان متصدراً للمسابقة لعدة فترات.


مقالات مشابهة

  • المغرب..أحذية رياضية مرصعة بألوان الزليج المغربي
  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • بعد مغادرته منتخب الأردن.. هذا هو الفريق الجديد الذي سيدربه الحسين عموتة
  • “هيئة الطرق”: عقبة برمة.. شريان عسير النابض الذي يربط بين جبال السراة وسهول تهامة
  • اكتشاف جديد يربط بين انقراض الديناصورات وانتشار العنب حول العالم
  • وصفه بـالحلم.. أبو درار يقترح مشروعا استراتيجيا يربط المغرب بموريتانيا سيحدث ثورة اقتصادية بجهة كلميم (فيديو)
  • حاخام فرنسا الأكبر يدعو اليهود لمغادرة باريس: «لا يوجد مستقبل لهم»
  • رسميًا.. نهضة بركان يضم حارس منتخب المغرب
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • صحيفة عبرية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة حاخام في معارك بغزة