دبي في 6 أكتوبر / وام/ تنطلق غدا في دبي فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية في الشرق الأوسط الذي تنظمه مختبرات "لايف دياجنوستكس" والجمعية الأمريكية للكمياء السريرية "AACC" بمشاركة خبراء وباحثين وأطباء وفنيين في مجالات الطب والتحاليل الطبية من مختلف دول العالم.

ويستعرض المؤتمر - الذي يستمر يومين بفندق "جراند حياة " - برنامجاً علمياً مكثفاً تم إعداده من قبل نخبة من خبراء الجمعية الأمريكية وأساتذة الطب المخبري في الشرق الأوسط ويتطرق جدول أعماله إلى عدة موضوعات حيوية في مجال خدمات المختبرات السريرية.

وسيتمكن المشاركون في الحدث من الإطلاع على 6 مسارات علمية رئيسية سيتم خلالها تسليط الضوء على أحدث التطورات في مجال المختبرات وتقنيات الفحص وتطبيقاتها.

ويتطرق اليوم الأول للمؤتمر إلى عدة موضوعات من بينها طرق الإستفادة المثلى من تحليل البيانات في دعم خدمات المختبرات السريرية وفحوصات حديثي الولادة ومراحل الطفولة مع التركيز على الفحوصات المعملية والطب الوقائي والموضوعات الحيوية في التشخيص المخبري.

وقال الدكتور هشام شمس عضو اللجنة العلمية للمؤتمر وكبير المسؤولين العلميين في مختبرات "لايف دياجنوستكس" إن البرنامج العلمي سيقدم طرحا مفصلا للمشاركين عن طريق مناقشة أحدث التطورات والتحديات في مستقبل الرعاية الصحية.

ولفت إلى أنه سيتم خلال اليوم الثاني للمؤتمر مناقشة كيفية عمل المختبرات وطب الطوارئ وطرق استخدام فحص "التروبونين" عالي الحساسية وأحدث المستجدات في مجال علم الجينوم سريع التغير لمساعدة الأطباء والمختصين على تشخيص الأمراض وعلاجها بدقة عالية وإرشادات أساسية حول الحفاظ على التميز في تشغيل المختبرات. 

من جانبها أشارت الدكتورة رانيا بدير عضوة اللجنة العلمية للمؤتمر والمديرة الطبية لمختبرات "لايف دياجنوستكس إلى أهمية طب المختبرات في العصر الحديث حيث ان قرارات الأطباء تعتمد بنسبة تفوق 80% على نتائج المختبر ما يعظم من ضرورة الارتقاء الدائم بالمختبرات لافتة إلى أن عدم ضمان إلمام أطباء المختبرات بكافة الطرق الحديثة لأساليب الفحص والتشخيص قد يؤدي إلى نتائج سلبية تنعكس على المريض.

بدوره أعرب حسام فؤاد الرئيس التنفيذي لمختبرات "لايف دياجنوستكس"عن سعادته بالشراكة المثمرة مع الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية لتنظيم الدورة الخامسة للمؤتمر في الشرق الأوسط موضحا أن هذا التعاون يأتي في إطار الحرص على دعم وتعزيز التعليم الطبي .

يشار إلى أن الشراكة بين "لايف دياجنوستكس" والجمعية الأمريكية للكمياء السريرية تعد الشراكة الإقليمية الوحيدة خارج الولايات المتحدة ما يعكس التزام الجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية وحرصها على تعزيز التعاون مع قطاع الطب المخبري في منطقة الشرق الأوسط.

زكريا محي الدين/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

المؤتمر الدولي للرسول الأعظم يعلن انتهاء فترة استقبال أبحاث المشاركين

الثورة نت/..
أعلنت رئاسة “المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم”، الذي تنظمه الجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم، انتهاء فترة استقبال الأبحاث من الراغبين المشاركة في المؤتمر.

وأوضح رئيس المؤتمر الدكتور عبدالعزيز الشعيبي، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت، منذ إعلان الدعوة للباحثين مطلع صفر الماضي حتى 15 ربيع الأول الجاري، 167 خطة بحث في محاور المؤتمر السبعة المعلنة ضمن الإطار المرجعي للمؤتمر.

وأشار إلى أنه تم قبول 137 بحثاً من الداخل والخارج، ورفض 30 بحثا لمخالفتها الشروط والمعايير الموضوعة والموضحة في الإطار المرجعي، لافتاً إلى أن اللجنة العلمية والمكونة من عدد من الدكاترة والأكاديميين الأكفاء عكفت على تحكيم البحوث، منذ اللحظة الأولى لاستلامها، وتعمل حالياً على إعداد كتاب ملخصات الأبحاث ليتم طباعته قبيل انعقاد المؤتمر.

وبيّن الشعيبي أن هناك خمسة أبحاث وعشرات المشاركات الخارجية من دول عربية وإسلامية ستُعرض في المؤتمر المزمع انعقاده، خلال الفترة 25 – 27 ربيع الأول الجاري، الموافق 28- 30 سبتمبر الجاري.

وأفاد بأن 45 جهة ستشارك في المؤتمر، موزعة ما بين جامعات ومراكز بحوث ومؤسسات أخرى من الداخل والخارج، مؤكداً أن بقية لجان المؤتمر تعمل بشكل متواصل للإعداد والتحضير للمؤتمر في موعده المقرر، وليكون بالشكل المشرف الذي يليق برسول الله وبشعب الإيمان والحكمة، الذي خرج بالملايين، وبشكل غير مسبوق للاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف.

ودعا رئيس المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم وسائل الإعلام إلى مواكبة وتغطية أعمال المؤتمر، الذي يأتي ضمن فعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف – على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام.

مقالات مشابهة

  • خبراء من اليابان في مؤتمر الجمعية العلمية لبحوث الجهاز الهضمي والمناظير
  • غدًا انطلاق الدورة الثامنة للمؤتمر العربي لأمن المعلومات برعاية وزارية موسعة
  • جامعة السلطان قابوس تشارك في "مؤتمر الجمعية الأوروبية للتعليم الدولي"
  • تدشين مؤتمر لمفهوم السلام في الشرق الأوسط برعاية اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا
  • جامعة السلطان قابوس تشارك في مؤتمر الجمعية الأوروبية للتعليم الدولي في فرنسا
  • ختام فعاليات المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية
  • يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة الزمالك والشرطة الكيني بث مباشر في إياب دور الـ 32 من كأس الكونفدرالية الإفريقية
  • دبي تختتم فعاليات مؤتمر ومعرض أنظمة النقل الذكية
  • جزيرة السعديات تستضيف مؤتمر أفراح أبوظبي 2024
  • المؤتمر الدولي للرسول الأعظم يعلن انتهاء فترة استقبال أبحاث المشاركين