تشمل القطع الأثرية جمجمة ديناصور من منطقة واد زم شمال المغرب وتشمل الآثار قطعة لفكين لحوت باسيلوسور من مدينة خريبكة شمال المغرب 

أعلن وزير الثقافة والتواصل المغربي، المهدي بنسعيد، أن بلاده استردت 3 قطع أثرية تعود تاريخها إلى أكثر من 250 مليون سنة، من الولايات المتحدة الأمريكية خلال مؤتمر مشترك بين البلدين حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

اقرأ أيضاً : صناعة القبقاب الدمشقي.. قصة أجيال يرويها صاحب آخر متجر متخصص بصناعتها

وتشمل القطع الأثرية جمجمة ديناصور من منطقة واد زم شمال المغرب، والجزء الأمامي من الفكين العلويين الأيسر والأيمن لحوت باسيلوسور من مدينة خريبكة شمال المغرب، وفقرات رقبة تُعتقد أنها تعود لحوت الساجاستس.

وتم عرض هذه القطع الأثرية خلال المؤتمر، وأشرف على اختتامه السفير الأمريكي في المغرب بونيت تالوار.

وقام تالوار بإعادة هذه القطع الأثرية إلى الحكومة المغربية بعدما تم الحصول عليها من قبل مسؤولي إنفاذ القانون الأمريكيين. وتُعتبر هذه القطع الثلاثة جزءًا من التراث المغربي، حيث يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 250 مليون سنة.

وأكد بنسعيد أهمية تعزيز التعاون في مجال مكافحة الاتجار غير القانوني بالممتلكات الثقافية وتقوية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

ويسعى المغرب إلى استعادة العديد من القطع الأثرية من خلال توقيع اتفاقيات مع العديد من الدول، وفي عام 2017 تم إلغاء مزاد لبيع هيكل ديناصور في باريس، قُدرت قيمته بنحو 450 ألف يورو، بعد أن تم العثور عليه في المغرب وتمت سرقته بطريقة غير شرعية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المغرب الثقافة آثار الولايات المتحدة الأمريكية القطع الأثریة شمال المغرب

إقرأ أيضاً:

ميتروفيتش يعود لصربيا واستمرار استبعاد سافيتش

ماجد محمد

اعلن الحساب الرسمي  للمنتخب الصربي، على منصة أكس، عن عودة مهاجم نادي الهلال، ألكسندر ميتروفيتش إلى قائمة المنتخب، بعد أن غاب عنها خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة، في سبتمبر، فيما استمر غياب سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش، عن قائمة المنتخب للمرة الثانية على التوالي، وذلك بقرار من المدرب داغان ستويكوفيتش.

وكان ثنائي نادي الهلال  قد دخلا في أزمة قوية مع مدربهما دراغان ستويكوفيتش، وقيل في الصحف الصربية خلال الفترة الماضية إن مسيرتهما الدولية باتت محل شك، وجاءت هذه التكهنات بعد تصريحات ستويكوفيتش عقب تعادل صربيا 0-0 أمام إسبانيا، في الجولة الأولى من دوري الأمم الأوروبية، حيث ألقى باللوم على بعض اللاعبين في النتائج السلبية التي حدثت الصيف الماضي خلال بطولة يورو 2024 في ألمانيا.

وأشار مدرب منتخب صربيا في تصريحاته السابقة إلى تهرب بعض اللاعبين من الانضمام للمنتخب، وذلك بعد نشر حساب نادي الهلال صورة للثنائي ميتروفيتش وسافيتش، خلال تدريبات النادي..

كانت آخر مرة حضر فيها ميتروفيتش وسافيتش معًا ضمن تشكيلة منتخب صربيا، خلال مباراة الدنمارك في يونيو الماضي، التي انتهت بالتعادل 00-0 ضمن دور مجموعات بطولة يورو 2024.

وشهدت قائمة منتخب صربيا استدعاء حارس نادي الاتحاد، بريدراغ رايكوفيتش، استعدادًا لمواجهة سويسرا وإسبانيا، يومي 12 و15 أكتوبر الجاري، ضمن الجولة الثالثة والرابعة من منافسات دوري الأمم الأوروبية.

وذكرت وسائل إعلام صربية في وقت سابق أن بعض نجوم المنتخب يرفضون أسلوب ستويكوفيتش التدريبي، وليس لديهم أي نية لارتداء قميص “النسور” مرة أخرى، طالما أنه بقى مدربًا للمنتخب الوطني.

وانضم ميتروفيتش وسافيتش إلى الهلال في فترة الانتقالات الصيفية 2023، وأسهم الثنائي في تحقيق الفريق للثلاثية المحلية الموسم الماضي، بعد الظفر بألقاب دوري روشن، وكأس خادم الحرمين الشريفين، وكأس السوبر السعودي، وفي بداية الموسم الحالي، أضافا لقبًا جديدًا لمسيرتهما مع “الزعيم” بعد التتويج بكأس السوبر.

ميتروفيتش هو الهداف التاريخي لمنتخب صربيا (أحرز 58 هدفًا خلال 95 مباراة دولية)، كما أن سافيتش من أبرز اللاعبين الصربيين في السنوات الماضية، ويمتلك في رصيده 54 مباراة دولية، سجل خلالها 9 أهداف وقدم 8 تمريرات حاسمة.

مقالات مشابهة

  • ميتروفيتش يعود لصربيا واستمرار استبعاد سافيتش
  • جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني
  • بالفيديو.. فتاة سودانية “مثقفة” تكشف القصة الحقيقية وراء تسميىة الفنانة باسم “قونة”.. قصة يعود تاريخها للعصر الأموي وقال فيها الشاعر أبو نواس: (أراك بقيّة من قوم موسى فهم لا يصبرون على طعام)
  • اكتشاف ديناصور جديد بطول 15 مترًا في إسبانيا يعود إلى 73 مليون عام
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة.. فيديو
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة
  • " نيللي" تستعيد الذكريات من خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي
  • النقش على النحاس.. فن عابر للأزمان بحى الجمالية
  • مؤشر المؤسسات .. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا ويتقدم بـ 5 درجات عالميا
  • 600 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية شمال قنا