دعا الديوان الوطني للمعابر الحدودية البرية التابع لوزارة النقل في تونس كافة آمري المعابر الحدودية البرية إلى اتخاذ التدابير الوقائية وذلك تبعا لما تم تداوله حول انتشار "بق الفراش".

إقرأ المزيد صحيفة "ديرنير هاور": بق الفراش ينتشر بشكل واسع في بلجيكا

وذكر ديوان المعابر الحدودية التونسي في بلاغ يوم الجمعة مجموعة التدابير التي يجب اتباعها، حيث دعا إلى المداومة على إجراء حملات نظافة، وتعقيم الفضاءات الداخلية للمعابر وخاصة الأماكن التي تتجمع بها المحجوزات والأثاث الذي زال الانتفاع به، ورش الفضاءات الخارجية بالمبيدات المقاومة للحشرات والتنسيق مع المصالح المحلية والجهوية لرصد حالات إصابة أو إجراء حملات تعقيم مشتركة.

ودعا أيضا إلى إنجاز حملات تعقيم دقيقة لكافة الفضاءات بالمعبر تحسبا لما يمكن أن ينتج عنه من اجتياح لحشرات سامة أو ظهور أوبئة محتملة.

كما طالب بإجراء عمليات تفقد يومية لجاهزية المرافق والتجهيزات بالمعابر، بالإضافة إلى المراقبة اليومية لرصد أي حالات إصابة أو علامات ظاهرة.

وأكد في بلاغه على ضرورة التنسيق المستمر مع أعوان الوحدة الصحية المتواجدة بالمعابر التابعة لوزارة الصحة بغية تأمين حصص مراقبة لرصد أي علامات أمراض أو حشرات يحملها الأشخاص أو السيارات والإعلان عنها فور رصدها لاتخاذ التدابير اللازمة.

Publiée par Office national des postes frontaliers terrestres sur Vendredi 6 octobre 2023

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة التونسية تفعيل نظام اليقظة الصحية لمنع تفشي "بق الفراش".

إقرأ المزيد بق الفراش يثير جدلا في فرنسا

وصرح مدير حفظ صحة وحماية المحيط في الوزارة سمير الورغمي، بأن تونس فعّلت نظام اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية وشكلت لجنة مشتركة لأخذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب حشرة "بق الفراش"، التي انتشرت مؤخرا في فرنسا.

وأضاف الورغمي أن تونس قامت بتشديد المراقبة بمختلف مناطق العبور من حيث تفتيش الأمتعة والمراقبة الدقيقة للمسافرين القادمين من دول أوروبية ومراقبة السلع الموردة ولا سيما المستعملة منها، مؤكدا عدم تسرب هذه الحشرة إلى تونس إلى حد الآن.

يذكر أن الحكومة الفرنسية تعمل على وضع "خطة عمل" لمكافحة "بق الفراش"، معربة عن قلقها من عودة هذا النوع من الطفيليات إلى البلاد، حيث رصدت حشرات البق في دور السينما والقطارات الفائقة السرعة ومترو باريس وفي منطقة الانتظار بمطار رواسي وفي عدد كبير من المنازل.

"بقّ الفراش"

"بقّ الفراش" حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم لتسبب تهيجا جلديا لدى بعض الأشخاص.

كما تتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تمتص الدم بشكل منتظم للبقاء على قيد الحياة ومواصلة نموها.

وكانت قد اختفت هذه الحشرات في خمسينيات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة في عدد من الدول المتقدمة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار الصحة الاتحاد الأوروبي الصحة العامة الطيران باريس بروكسل حشرات بق الفراش

إقرأ أيضاً:

تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق

رفض حرس الحدود الأوكراني مزاعم لبلاروسيا تذكر أن كييف تعزز قواتها على الحدود المشتركة بين البلدين، ووصف التقارير بأنها تأتي في إطار حرب إعلامية من مينسك بدعم من موسكو.

وقالت بيلاروسيا، وهي حليفة قوية لروسيا تدعم حرب موسكو في أوكرانيا منذ 28 شهرا، الأسبوع الماضي إن كييف تعزز انتشار قواتها على طول الحدود المشتركة.

وقال الكرملين يوم الاثنين إن التقارير مثيرة للقلق.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم حرس الحدود أندريه ديمتشينكو للتلفزيون الوطني الأوكراني "هذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها بيلاروسيا معلومات عن أن أوكرانيا تمثل تهديدا وتعزز نفسها.. هذا جزء آخر من الحرب الإعلامية التي تشنها بيلاروسيا بدعم من روسيا".

 وأضاف أن المنطقة الحدودية مع بيلاروسيا لا تزال مقلقة وأن أوكرانيا تعززها بالهندسة مع الاحتفاظ هناك بالعدد اللازم من القوات لمنع أي استفزازات.

وأردف أن بيلارسيا تجري مناورات عسكرية منذ 21 يونيو، وإن إلقاء اللوم على أوكرانيا في التوتر على الحدود يمكن أن يتسق مع تلك المناورات.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية قد أفادت بأن لديها معلومات تظهر أن أوكرانيا كانت تنقل القوات والأسلحة والمعدات العسكرية إلى الحدود لا سيما في منطقة جيتومير.

وقالت مينسك إن قواتها نشرت دفاعات جوية إضافية لحماية المنطقة الحدودية من الطائرات المسيرة بعد أن قالت إنها أسقطت طائرة مسيرة كوادكوبتر (رباعية) أوكرانية في وقت سابق الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • شرطة الشارقة تطلق حملة «سافر مطمئن»
  • إيران والعراق: ضرورة تسهيل حركة زوار الأربعين على المعابر الحدودية
  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • وزير الداخلية يواجه أسئلة في البرلمان بسبب "ترك الآلاف من المختلين عقليا في الشوارع"
  • الإعلام التونسي.. تحديات المهنية وسط العواصف السياسية
  • والي القضارف يدعو لإنقاذ القطاع الصحي بالولاية
  • تجنب قضاء وقت طويل أمام الشاشات تفادياً للصداع
  • انتشار حملات المرور لرصد المخالفات على محاور القاهرة والجيزة
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • انتشار حملات المرور لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة