أكد فيتشيسلاف ماتوزف، الدبلوماسي الروسي السابق والخبير السياسي، قوة ومتانة العلاقات المصرية الروسية، قائلًا: "كنا ننظر إلى مصر على أنها دولة طليعية في علاقتنا مع الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي".

مشاركة تجاوزت الحدود

وأضاف الدبلوماسي السابق والخبير السياسي الروسي، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"،  اليوم الجمعة، أن مشاركتنا مع مصر لم تكن مشاركة شكلية، لكنها تجاوزت الحدود التي كانت تتميز بها روسيا في علاقاتها مع الدول الأجنبية في المجال العسكري.

مستوى عال للعلاقات المصرية الروسية

وأكد ماتوزف، أن العلاقات بين مصر وروسيا تزيد عن 80 عامًا، مؤكدًا أنه من الممكن أن نستنتج أن العلاقات بين البلدين على مستوى عالٍ ولا مثيل لها في تاريخ العلاقات الثنائية.

سفير روسيا في القاهرة: انتصارات أكتوبر رمز لشجاعة ووطنية الجندي المصري نيفين الكيلاني: 100 فعالية فنية ثقافية عبرت عن الصداقة والتأثير الثقافي المتبادلين بين مصر وروسيا إنجازات ضخمة بين مصر وروسيا

كما أشار الدبلوماسي السابق والخبير السياسي الروسي، إلى أن هناك إنجازات ضخمة في العلاقات بين البلدين، مثل بناء السد العالي، المشروع الاقتصادي الذي لا مثيل له، مؤكدًا أن هذا المشروع لم يكن استنزافًا للاقتصاد المصري، بل كان لبناء وتطوير الاقتصاد المصري، بجانب وجود مشاريع أخرى لبناء البنية التحتية للاقتصاد المصري مثل مصانع الحديد والصلب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العلاقات المصرية الروسية الشرق الأوسط العالم العربي والإسلامي

إقرأ أيضاً:

اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي

أشار مسؤولون إسرائيليون الى أن أي رفض من حزب الله لاقتراح المبعوث الرئاسي الأميركي آموس هوكستين بنزع السلاح في جنوب لبنان، وانسحاب قوات الرضوان مسافة 10 كيلومترات عن الحدود، سيضفي الشرعية على هجوم إسرائيلي هدفه إعادة الأمن إلى الشمال. ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين أمنيين وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية اعتقادهم أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سيرفض الاتفاق. وبحسب اقتراح هوكستين سيتم نزع سلاح جنوب لبنان وإعادة قوة الرضوان إلى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، كما سيتم إزالة الأسلحة الثقيلة لحزب الله، بما في ذلك الصواريخ وقاذفات قذائف الهاون والطائرات بدون طيار من المنطقة، وفي المقابل، توافق إسرائيل على بعض التعديلات على الحدود بين البلدين.


وقال المسؤولون إنه إذا رفض حزب الله القرار الدبلوماسي، فستضطر إسرائيل إلى شن هجوم على لبنان في غضون شهرين لإعادة سكان الجليل إلى منازلهم بأمان. ويعتقدون أن رفض نصر الله سيمكن إسرائيل من اكتساب الشرعية الأميركية والدولية للحرب. كما سيكون الجيش الإسرائيلي قادراً على تجميع الأسلحة اللازمة التي سيحتاج إليها في حالة قيام حزب الله بمهاجمة إسرائيل مرة أخرى بعد انتهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. ويعتقد المسؤولون أيضًا أن إيران لا تريد أن يستمر القتال على طول الحدود. وقالت مصادر غربية إن طهران أوضحت لنصر الله أنها لا تسعى إلى حرب شاملة مع إسرائيل، وبالتالي لا يمكنه الاعتماد على التدخل الإيراني في القتال إذا بدأت حرب مع إسرائيل. (سكاي نيوز)

مقالات مشابهة

  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي
  • قائد روسي: أوكرانيا تستخدم صواريخ أمريكية الصنع ضد أهداف مدنية
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • الأهلي المصري يقترب من ضم عطية الله
  • الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي: التعديل الوزاري خطوة مهمة لتطوير العمل الحكومي
  • السيرة الذاتية لـ بدر عبدالعاطي وزير الخارجية الجديد.. 35 عاما من العمل الدبلوماسي
  • صحيفة أمريكية: زوارق اليمن المسيرة لم يسبق لها مثيل في المواجهات البحرية
  • غارديان: غزة تحولت إلى فشل أخلاقي وسياسي خارجي أكثر إرباكا لبايدن