بغداد اليوم- متابعة

أرسل "مقياس الحرارة الطائر" البريطاني الصنع صوره الأولى من الفضاء للنقاط الأعلى حرارة على الأرض.

والتقط القمر الصناعي HOTSAT-1 "صور حرارية عالية الدقة" عن شوارع لاس فيغاس المشمسة، ومجمع تخزين النفط الضخم في أوكلاهوما، والحرارة الشديدة لحرائق الغابات الكندية.

مقياس الحرارة العالمي

تم إطلاق HOTSAT-1، الذي أطلق عليه اسم "مقياس الحرارة العالمي"، بواسطة SpaceX خلال فصل الصيف.

وعلى عكس الأقمار الصناعية التي تراقب الأرض بكاميرات "ترى" الضوء المرئي، مثل أعيننا، يراقب HOTSAT-1 الأشعة تحت الحمراء لتسجيل مقدار الحرارة المنبعثة من الأجسام أو المناطق الطبيعية.

وقالت شركة تكنولوجيا المناخ SatVu، التي تدير أول قمر صناعي في العالم، إن الصور تمثل علامة فارقة رئيسية في عصر جديد من مراقبة الأرض ومراقبة المناخ.

من خلال وضع هذه التكنولوجيا على قمر صناعي، تتمكن الشركة من تنزيل دفق مستمر من الصور على مدار الساعة، حتى في البلدان ذات الحدود المغلقة.

وقال أنتوني بيكر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة SatVu، لقناة سكاي نيوز: "هذا يوم رائع. الصور الأولى تتجاوز التوقعات، ونحن متحمسون للغاية".

"لقد كانت الشركة تعمل حتى هذه اللحظة ونحن الآن جاهزون للعمليات التجارية حتى نتمكن من مواجهة تلك التحديات المناخية".

ماذا كشفت الصور؟

- تكشف إحدى صور لاس فيغاس شبكة الشوارع ومواقف السيارات التي تحبس الحرارة أثناء النهار ثم تطلقها بعد حلول الظلام، مما يؤدي إلى رفع درجات الحرارة أثناء الليل.

- هذا ما يسمى بتأثير الجزيرة الحرارية الحضرية يمكن أن يجعل المدن أكثر دفئا بعدة درجات، ولكن يمكن تبريد النقاط الساخنة عن طريق زراعة الأشجار.

- صورة أخرى لكوشينغ بولاية أوكلاهوما في الولايات المتحدة، تظهر أشكال صهاريج التخزين وخطوط الأنابيب التي يمكنها نقل 1.5 مليون برميل من النفط الخام يوميا.

- يمكن استخدام مثل هذه الصور للتحقق من امتثال العمليات لتعهدات المناخ واللوائح الصناعية.

- تسمح الصور الحرارية لرجال الإطفاء بمراقبة مدى سرعة تحرك جبهة النار. وتُظهر المناطق الزرقاء الفاتحة الأكثر برودة قليلا مكان مرور النيران، مما يعطي أدلة حول ما إذا كانت النيران تتحرك نحو المنازل أو غيرها من البنية التحتية.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في مصر: توقعات شاملة لليوم

تتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يشهد اليوم طقسًا معتدلًا في الصباح الباكر، يتبعه ارتفاع في درجات الحرارة خلال النهار، حيث يكون حارًا على أغلب الأنحاء وشديد الحرارة في جنوب الصعيد، وفي الليل، من المتوقع أن يكون الطقس معتدلًا. 

تأتي هذه التوقعات في إطار العوامل الجوية التي تؤثر على مصر خلال هذه الفترة من السنة، مما يستدعي الانتباه لتغيرات الطقس وخاصة من قبل سكان المناطق المختلفة.

تفاصيل حالة الطقسالطقس الصباحي

في الصباح الباكر، من المتوقع أن تسود شبورة مائية كثيفة في مناطق محددة، مما قد يؤثر على الرؤية الأفقية. 

المناطق التي يُتوقع أن تتأثر بهذه الشبورة تشمل:

القاهرة الكبرىجنوب الوجه البحريالسواحل الشمالية الغربيةشمال الوجه البحريالسواحل الشمالية الشرقيةمدن القناةوسط سيناءشمال الصعيدنشاط الرياح

من المتوقع أن تنشط الرياح في بعض المناطق، حيث ستكون أحيانًا قوية على:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: مما قد يخفف من حدة حرارة الجو.جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر: حيث يتوقع أن تكون الرياح نشطة.السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء: ستكون الرياح معتدلة في هذه المناطق.

كما يُتوقع أن تكون السماء غائمة جزئيًا في بعض المناطق، بما في ذلك القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية.

درجات الحرارة المتوقعةالقاهرة والوجه البحريالعظمى: 32°Cالصغرى: 23°Cالسواحل الشماليةالعظمى: 28°Cالصغرى: 22°Cجنوب سيناءالعظمى: 35°Cالصغرى: 25°Cشمال الصعيدالعظمى: 33°Cالصغرى: 20°Cجنوب الصعيدالعظمى: 36°Cالصغرى: 23°Cنسبة الرطوبة

تُعتبر الرطوبة من العوامل الهامة التي تؤثر على الإحساس بدرجات الحرارة. وفيما يلي توضيح لنسب الرطوبة المتوقعة اليوم:

القاهرة الكبرىالعظمى: 80%الصغرى: 35%جنوب الوجه البحريالعظمى: 85%الصغرى: 40%السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحريالعظمى: 90%الصغرى: 50%السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناءالعظمى: 90%الصغرى: 55%جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمرالعظمى: 60%الصغرى: 30%شمال الصعيدالعظمى: 60%الصغرى: 20%جنوب الصعيدالعظمى: 35%الصغرى: 15%نصائح للتعامل مع الطقس

مع التغيرات في درجات الحرارة والرطوبة، يُنصح باتباع بعض الإرشادات للحفاظ على صحتك وسلامتك، مثل:

شرب الماء بكثرة: خاصة في الأيام الحارة، للحفاظ على رطوبة الجسم.تجنب التعرض المباشر للشمس: خصوصًا في أوقات الذروة.ارتداء ملابس خفيفة: تسهم في راحة الجسم وتساعد على التخفيف من آثار الحرارة.تجنب الأنشطة البدنية الشاقة: خلال فترات الحرارة الشديدة.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة علمية.. جبل إيفرست مستمر في الارتفاع بشكل سنوي
  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت
  • طقس اليوم.. حار نهارًا معتدل ليلًا وأمطار على بعض المناطق
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • طقس الغد: انخفاض في درجات الحرارة والجو خريفي معتدل
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • حالة الطقس في مصر: توقعات شاملة لليوم
  • وزير النقل يحدد الجهة الوحيدة المنوط بها تخصيص الأراضي الصناعية في المحافظات
  • اعتدال بدرجات الحرارة على أغلب المناطق  
  • الحرارة إلى انخفاض ونسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية