عبر البرلمان العربي، عن إدانته لتدخل البرلمان الأوروبي، في شؤون مصر الداخلية، معتبرا أن قرارات بروكسيل وتوصياتها للقاهرة تمثل تدخلا في الشؤون الداخلية.

ودان البرلمان العربي، في بيان له الخميس، بشدة قرار البرلمان الأوروبي، والذي طالب مصر بإجراء انتخابات رئاسية حرة، والتوقف عن ملاحقة المعارضة، مؤكدا أن مصر لديها مؤسسات دستورية وقضائية رصينة وانتخاباتها نزيهة.

وأعرب عن رفضه التام لكافة أشكال التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وأكد تضامنه الكامل مع مصر ضد "أي تدخل يحمل افتراءات وأكاذيب مضللة، لا تستند لأي حقائق أو معلومات صحيحة بينما تسعى فقط لإثارة الفتن وزعزعة الأمن والاستقرار بالمنطقة العربية".

وطالب البرلمان العربي، نظيره الأوروبي بالكف عن هذا التدخل السافر في الشؤون الداخلية للدول العربية، كونه يمثل انتهاكا صارخا لمبادئ الأمم المتحدة ولكافة الأعراف والقوانين الدولية التي تؤكد على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

اقرأ أيضاً

البرلمان الأوروبي يدين انتهاكات مصر الحقوقية.. وناشطون يعلقون

وأضاف أن مصر لديها انتخابات نزيهة ومؤسسات دستورية وقضائية رصينة وعريقة تقوم بتطبيق القانون وهي كفيلة بتوفير كافة الضمانات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة تعبر عن إرادة الشعب المصري الحقيقية، مثمنا ما حققته مصر من خطوات رائدة لتعزيز آليات الديمقراطية وتطبيق القانون.

والخميس، صوت البرلمان الأوروبي على قبول قرار عاجل يطالب بإطلاق سراح الناشطين المعارضين في مصر، وأهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية؛ وحث السلطات المصرية على التوقف عن مضايقة شخصيات المعارضة السلمية.

وأعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه العميق إزاء العملية الانتخابية "المقيدة" في مصر، مؤكدًا أنه لا يمكن استخدام قوانين التشهير لسجن المعارضين السياسيين.

وتمت الموافقة على توصيات البرلمان الأوروبي، بأغلبية 379 صوتاً مقابل 30 صوتاً، وامتناع 31 عضواً عن التصويت.

اقرأ أيضاً

منظمة حقوقية: مصر اعتقلت 16 إعلاميا وارتكبت 393 انتهاكا في 2022

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر البرلمان الأوروبي البرلمان العربي انتهاكات معتقلون اعتقالات انتخابات فی الشؤون الداخلیة البرلمان الأوروبی البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يشيد بمبادرة الملك سلمان بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين

 

أشاد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، باللفتة الإنسانية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - بالإعلان عن تقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين للمساهمة في معالجة الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها، وتقديم كافة أشكال المساعدات والدعم لدولة فلسطين وشعبها الشقيق، بهدف تخفيف آثار معاناة الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأكد العسومي، أن هذه المبادرة ليست بغريبة على مملكة الإنسانية، مشيرًا لدور المملكة العربية السعودية الخيري والإنساني والريادي تجاه الدول العربية والإسلامية والصديقة بمد يد العون ورفع المعاناة عن الشعوب المتضررة من الحروب والصراعات والأزمات، حتى أصبحت نموذجًا يحتذى به في العمل الإنساني بفضل مبادراتها المستمرة في المساعدات والأعمال الإنسانية على مستوى العالم بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء.

وثمن رئيس البرلمان العربي، جهود المملكة العربية السعودية في دعم القضية الفلسطينية  سواء سياسيًا أو دبلوماسيا والتي شكلت رافدًا قويًا للجهود السياسية المبذولة عربيًا ودوليًا، لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، بالتوازي مع الجهود الإغاثية والإنسانية المتواصلة للتخفيف من معاناة الفلسطينيين النازحين من القصف الإسرائيلي على القطاع، مثنيًا في الوقت ذاته، على الدور الإغاثي المتميز لمركز الملك سلمان للإغاثة وما قام به من جهود كبيرة في دعم وإغاثة الشعب الفلسطيني بتقديم المساعدات.

مقالات مشابهة

  • التحديات خطيرة وغير مسبوقة.. وزير الشؤون النيابية: البرلمان أمامه أجندة تشريعية في غاية الأهمية
  • جبالي يرفع جلسة البرلمان والعودة للانعقاد غدا لإجراء انتخابات اللجان
  • هل يتغير الاتحاد الأوروبي بعد فوز اليمين في انتخابات النمسا؟
  • رئيس البرلمان العربي: تتنافى مع القانون
  • الاتحاد الأوروبي: أي تدخل عسكري في لبنان سيزيد من تدهور الوضع على نحو كبير ويجب تجنبه
  • رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقرّ بعثة الإمارات في الخرطوم
  • رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم
  • رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم
  • البرلمان العربي يشيد بمبادرة الملك سلمان بتقديم دعم مالي شهري للأشقاء في فلسطين
  • البرلمان يدين العدوان الإسرائيلي على الأعيان المدنية في الحديدة