الوطن:
2024-09-30@16:03:26 GMT

أسماك السردين تغزو أسواق دمياط.. والكيلو بـ40 جنيها

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

أسماك السردين تغزو أسواق دمياط.. والكيلو بـ40 جنيها

استقبل بوغاز مدينة عزبة البرج في محافظة دمياط، اليوم الجمعة، عدد من مراكب الصيد بعد رحلة الصيد محملة بالأسماك، وكانت أكثرها مراكب «الشنشولا»، التي تصطاد سمك السردين حيث تعتبر الأيام الحالية موسم لصيد السردين الذي يغزو أسواق دمياط.

وصول مراكب  محملة بالسردين في دمياط

من جانبه، قال حسام خليل رئيس جمعية الصيادين بعزبة البرج لـ «الوطن» إن هذه الأيام تشهد موسم السردين، ووصول عدد من مراكب «الشنشولا» التي تستغرق رحلاتها للصيد عدة أيام فقط، على عكس مراكب الجر التي تبقى في البحر من أسبوع لثلاثة أسابيع.

وأضاف «خليل»، أن «الشنشولا» هي مراكب صيد متخصصة في صيد أنواع معينة من الأسماك، وتعمل 8 شهور طوال العام ويبدأ الموسم من شهر أبريل حتى أكتوبر، ويعمل الطاقم الموجود على المركب فترة 20 يومًا كل شهر، حيث تخرج المراكب للصيد في الليل مرتين، وتتجمع الأسماك حول الإضاءة التي يطلقها الصيادين.

 

 توافر السردين في أسواق دمياط بـ40 جنيه للكيلو

وأضاف «خليل»، أن هذا الموسم شهد كثرة وانتشار أسماك السردين مما أدى إلى انخفاض سعره الذي يبدأ من 30 جنيها للكيلو والمتوسط الحجم وصل سعره إلى 40 جنيها للكيلو، مما زاد الإقبال عليه مقارنة بباقي أنواع الأسماك، لذا تم تسميته بالأكلة الشعبية، نظرًا لأنه يعتبر في هذه الفترة الأرخص سعرًا بين الأسماك.

تحذير مرضى النقرس من تناول السردين بكثرة

من جانبه، قال دكتور محمد فتحي، أخصائي الباطنة والتغذية العلاجية بمستشفى عزبة البرج المركزي بدمياط، لـ«الوطن»، إن كثرة تناول الأسماك ذات اللحوم الحمراء وخاصة السردين والتونة الحمراء، يمثل خطورة على مرضى النقرس، لذا ننصحهم بالتقليل من تناوله قدر المستطاع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسطول الصيد مراكب الصيد دمياط السردين

إقرأ أيضاً:

هالة خليل رئيس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثي بالإسكندرية السينمائي

أعلن الكاتب الصحفي الكبير الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، والإعلامي الكبير الدكتور عمرو الليثي، رئيس مجلس أمناء مسابقة ممدوح الليثي لكتاب السيناريو في عامها الحادي عشر ، عن تشكيل لجنة تحكيم المسابقة في دورته هذا العام.

ويرأس لجنة التحكيم المخرجة الكبيرة هالة خليل، وعضوية كاتب السيناريو الكبير أيمن سلامة وكاتب السيناريو الكبير محمد الغيطي، وبدأت لجنة التحكيم في فحص الأعمال المقدمة في المسابقة الرسمية بعد أن تلقت السيناريوهات المشاركة في المسابقة.  

مسابقة ممدوح الليثي لكتاب السيناريو


يذكر أن مسابقة ممدوح الليثي لكتاب السيناريو، تهدف لتشجيع كتاب السيناريو الجدد من الشباب في مصر، كما تهدف لتوثيق العلاقة بين المبدعين الشبان وبين الوسط السينمائي في مصر، وتقام في إطار فعاليات الإسكندرية السينمائي ويتم منح أفضل 3 سيناريوهات جوائز مالية تسلم في حفل افتتاح المهرجان  الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والذي تعقد دورته ال٤٠ مطلع أكتوبر المقبل.

ممدوح الليثي

يشار إلى أن ممدوح الليثي، كان من مؤسسى مهرجان الإسكندرية السينمائي، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية في السيناريو، وعقب وفاته خصصت أسرته جائزة سنوية لدعم واكتشاف المواهب في مجال كتابة السيناريو.

مقالات مشابهة

  • "البوابة نيوز" تهنئ الزميلة أسماء خليل بخطبتها
  • أسرار مظلمة لا تعرفها وراء بريق أشهر المعالم السياحية
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في 3 محافظات
  • شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقية
  • البلطي بـ30 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • نظرات تذوب إعجابًا.. صور ايلون ماسك ورئيسة الوزراء الإيطالية تغزو التواصل
  • جيش الإحتلال يعلن مقتل حسن خليل ياسين القيادي في مخابرات حزب الله خلال غارة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال حسن خليل ياسين القيادي البارز في استخبارات حزب الله
  • تبدأ من 30 جنيها.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في الأسواق
  • هالة خليل رئيس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثي بالإسكندرية السينمائي