شملت خطة الحزم الوقائية تدابير سلامة المياه ورقابة الأغذية ومكافحة الذباب والنواقل وتعزيز مكافحة العدوى.

الخرطوم: التغيير

قررت السلطات الصحية بولاية البحر الأحمر شرقي السودان تطبيق حزم وقائية لكل القادمين من الولايات ذات الاصابات بالكوليرا وحمي الضنك.

وعقدت اللجنة الفنية للطوارئ الصحية بالإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة بولاية البحر الأحمر إجتماعاً تنسيقياً مع المنظمات الصحية العاملة بالولاية رأسه مدير عام قطاع الصحة بالولاية إبراهيم ملك الناصر.

وبحسب إعلام وزارة الصحة اليوم الجمعة، استعرض الإجتماع الوضع الوبائي الراهن و تقارير الطوارئ والتدخلات التي تمت، بجانب خطة الإستعداد المبكر للتصدي لوباء الكوليرا وحمي الضنك.

كما ناقش حزم التدخلات وجداول العمل والزيارات الميدانية والإشرافية لمحليات الولاية لتحديث الوضع الوبائي ورفع حساسية الرصد والتبليغ.

كما تداول الإجتماع تدريب كوادر المختبرات وكوادر المعالجة والإحصاء وفرق الاستجابة السريعة وتوفير الأدوية ومعينات العمل وتجهيز مراكز العزل وتوزيع دفاتر التسجيل.

إضافة لتفعيل التبليغ الصفري بمراكز التبليغ المختارة والتبليغ المجتمعي.

كذلك شملت الخطة الحزم الوقائية وتدابير سلامة المياه ورقابة الأغذية ومكافحة الذباب والنواقل وتعزيز مكافحة العدوى والفرز وتعزيز الصحة ودور الإعلام وشراكة المجتمع وإمكانية توفير اللقاحات.

فيما شدد مدير الإدارة العامة للطوارى بوزارة الصحة الاتحادية على أهمية تنسيق الجهود والإسراع في تنفيذ حزم الاستعداد وبدء حزم الوقاية.

وأكد دعم الطوارئ الإتحادية للطوارئ الولاية والطوارئ بالولايات المختلفة، واستعرض المساعي الجارية لتوفير اللقاحات بما يقلل الإصابات والوفيات بالولايات المستهدفة ومناطق الهشاشة.

ووجهه بمواصلة الجهود وجلب الدعم لمساندة الخطة بالمكون المحلي والإتحادي، وناشد الشركاء بدعم العمل لسد الفجوات تفاديا لدخول أي وباء.

وأكد الإجتماع على تجهيز عنبر العزل الرئيسي ووضع خيارات المراكز بالمحليات ذات المخاطر العالية لتفشس الكوليرا حسب الحالة والوضع الوبائي.

بجانب التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير أطقم التعامل مع الكوليرا وتوفير الفحص السريع.

بجانب التأكيد على البداية الفعلية بحزم وقائية للقادمين من الولايات ذات الاصابات العالية من خلال متابعة المخالفين لفترات الأمان لمعرفة مصدر العدوي وقطع حلقة الإنتشار.

الوسومالكوليرا حمى الضنك وزارة الصحة الاتحادية ولاية البحر الأحمر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الكوليرا حمى الضنك وزارة الصحة الاتحادية ولاية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟

كتب- أحمد جمعة:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا بنوابه الثلاثة الجدد، عقب أدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع استهدف الاتفاق على وضع خطط للعمل وأولويات الملفات التي تم تكليف كل نائب بها لإنجازها، وذلك من خلال العمل الميداني والتواجد وسط مقدمي ومتلقي الخدمة والمتابعة المستمرة لكل ملف مكلف به كل نائب.

واستكمل "عبدالغفار" أن المحددات الأساسية لعمل خلال الفترة القادمة، تتمثل في تأسيس أسرة مصرية صحية يمتلك فيها الرجل والمرأة المعرفة والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسن المناسب للزواج والحمل والفترات البينية بين الحمل الأول والثاني، وحق الطفل في حياة صحية سليمة وتعليم جيد مع العمل على دعم وتوفير الوسائل والآليات التي تمكنهم من تحقيق ذلك.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزير أكد على أن ملف السكان والتنمية البشرية، يُعد أحد أهم الملفات ضمن قائمة أولويات القيادة السياسية، والتي تحرص بشكل مستمر على تقديم كافة وسائل الدعم لنجاح واستدامة هذا الملف الحيوي.

وجرى تكليف الدكتورة عبلة الألفي كنائبة لوزير الصحة لشؤون السكان.

كما أشار إلى أن الوزير، كلف الدكتور محمد الطيب بملفات الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، مؤكداً أن حوكمة القطاع الصحي، هي الضمانة الفعالة لتقديم خدمات صحية ذات جودة، وأن الحوكمة لا تشمل العدالة والنزاهة ومكافحة الفساد فقط، وإنما تشمل دعم قدرات الفريق الصحي وتطويرها، وذلك لتمكينه من القيام بمهامه على الوجه الأكمل.

وأضاف أن الدكتور عمرو قنديل تم تكليفه بملف الوقاية والرعاية الصحية الأولية، موضحا أن ملف الوقاية لا يقتصر فقط على العمل بشكل مؤسسي لمنع الإصابة بالأمراض، وإنما يشمل رفع قدرات المنظومة الصحية في التوقع والتنبؤ للتعامل السريع مع أي جوائح.

واستكمل أن تجربة فيروس كورونا كان قد أكدت أن النظم الصحية القوية هي النظم ذات الاستعداد والمرونة والقدرة على التوقع من خلال دعم الأبحاث العلمية الإكلينيكية وتشجيعها والتأكد من امتلاك القدرات التحريرية والبشرية التي تضمن المرونة والجاهزية، كما أكد أن وحدات الرعاية هي بوابة تقديم الخدمة الصحية وتطوير وحدات الرعاية الأساسية ورفع كفاءة ومهارات العاملين باعتبارهم أساس أي منظومة صحية ناجحة ومستمرة.

ونوه إلى أن الوزير اختتم لقائه بالنواب الثلاثة، مؤكداً على أهمية التنسيق والتكامل بين قطاعات ونواب العمل على دعم وتقويض رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة لتنفيذ خطط العمل التي تم مناقشتها لتحسين جودة الحياة الصحية وتحقيق الرؤية الشاملة للدولة 2030.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • السيرة الذاتية لمحمد جبران المرشح لمنصب وزير العمل
  • حلقة عمل تناقش خطة التأهب والاستجابة القطاعية اللامركزية لحمى الضنك في شمال الباطنة
  • خطة لتعزيز مكافحة حمى الضنك بشمال الباطنة
  • تطلعات الشارع المصري من الحكومة المرتقبة في مجالي الصحة والتعليم.. ماذا يريدون؟
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • بعد سبعة أشهر من انتشارها بالبحر الأحمر.. المدمرة الأمريكية "كارني" تعود لموطنها وطاقمها يتحدث عن طبيعة المعركة (ترجمة خاصة)