الرياض - صفا

بمشاركة واسعة انطلقت فعاليات النسخة الخامسة من معرض الصقور والصيد السعودي الدولي؛ التي يقيمها نادي الصقور السعودي على مدى 10 أيام بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض).

وأكد المتحدث الرسمي للنادي وليد الطويل أن المعرض يواصل دوره الحيوي والمهم في تعزيز هواية الصقارة والهوايات المرتبطة بها مثل التخييم والرحلات والصيد، وإحياء إرث سعودي عريق، فهو يؤكد العلاقة المتينة بين الإنسان والصقر الذي كان رفيقه في الحل والترحال، يساعده في إيجاد قوت يومه، لتتحول هذه العلاقة إلى هواية مستدامة تنسجم مع أهداف رؤية 2030، التي تستهدف تطوير الهوية الوطنية الراسخة للمملكة.

وأشار إلى أن الصقر يعد رمزًا للشجاعة والعزة والفخر، وهو ما جعله جزءًا مهمًا من أفراد العائلة العربية منذ قديم الأزل، وذلك بعد أن نشأت علاقة وطيدة بين الإنسان والصقر، امتدت لآلاف السنين لتصبح رمزًا ثقافيًا تتناقله الأجيال عن الآباء والأجداد"، مبينًا أن معرض الصقور والصيد السعودي الدولي يأتي تتويجًا لهذه العلاقة الراسخة، ويقدم في كل عام تطويرًا جديدًا، يستحق من خلاله لقب أكبر معرض من نوعه في العالم.

وشهدت فعاليات معرض الصقور والصيد السعودي الدولي في نسخته الخامسة استحداث فعاليات وأجنحة تركز على تعزيز هواية الصقارة، وتسليط الضوء على الهوايات المرتبطة بها، من خلال أكثر من 20 جناحًا، منها جناح لعرض وبيع أسلحة الصيد النارية والهوائية أول منصة في المملكة لبيع الأسلحة والذخائر، وجناح لبيع عدد وأدوات الرحلات البرية والبحرية والتخييم، وجناح للسيارات المعدلة والدراجات النارية والهوائية، وجناح لـ(صقار المستقبل) المخصص للأطفال، ومتحف (شلايل) الرقمي؛ الذي يصحب زواره في رحلة تعليمية غامرة في عالم الصقور.

كما يضم المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة، من ضمنها إطلاق مساحة للشعر العربي، تستهدف محبي نظم الشعر والقوافي، التي تتمحور حول الصيد والتراث العربي الأصيل، فيما وفر المعرض أكثر من 18 فعالية مصاحبة، تشمل رحلات الصيد الافتراضية عبر تقنية الواقع الافتراضي في صحراء المملكة، والتقاط الصور رفقة الصقور، وجداريات فنية تتمحور حول الصيد وهواية الصقارة، وعروضًا فلكلورية حية للترحيب بالزوار، إلى جانب عروض الليزر والألعاب النارية، وفعالية طريق النجوم؛ التي تنقل الزوار عبر الصحراء بالاعتماد على النجوم كما كان يفعل أهل البادية القدامى.

ومن المقرر إقامة مؤتمر دولي مصاحب للمعرض تحت شعار "معًا.. لاستدامة الصقور" يومي الأحد والاثنين القادمين (8 – 9 أكتوبر) يهدف لدعم جهود حماية الصقور واستدامة هواية الصقارة، وذلك من خلال تبادل الخبرات والأفكار عبر منصة المؤتمر الذي يركز على مجالات الاستثمار والاستدامة البيئية للمحافظة على الصقور تراثًا أصيلًا غير مادي للمملكة والعالم.

يذكر بأن معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2023، يسعى لتوفير تجربة ثرية للصقارة والمهتمين، من خلال أجنحة متنوعة، إلى جانب تنشيط القطاعات الأخرى كالحرف التقليدية، والفنون التشكيلية المرتبطة بهواية الصقارة.

يشار إلى أن المعرض يستقبل زواره يوميًا خلال الساعات (4 – 11 مساءً)، متيحًا الدخول لجميع أجنحته بشكل مجاني.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الصقارة معرض الصقور والصید السعودی الدولی من خلال

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48

أعلن اللواء شريف الماوردي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، فوز الجناح المصري بمعرض دار السلام الدولي، بجائزة أفضل جناح بين الدول الأجنبية المشاركة، ضمن فعاليات الدورة الـ48 للمعرض المقام في دولة تنزانيا.

وقدمت رئيس جمهورية تنزانيا المتحدة سامية صلوحي، درع التكريم إلى السفير المصري شريف إسماعيل، كأفضل جناح دولة أجنبية، فيما حصلت اليابان على المركز الثاني.

مشاركة مصر في معرض دار السلام

أكد اللواء شريف الماوردي، أهمية مشاركة مصر في معرض دار السلام، إذ يعد أهم فعاليه ترويجية للفرص الاستثمارية في دولة تنزانيا، مشيرا إلى أنه جرى العمل على مشاركة قوية للمنتجات المصرية بالمعرض، والتي تستمر فعالياته حتى 13 يوليو المقبل.

أضاف في بيان، أن الجناح المصري حظي بإقبال كبير من زوار المعرض منذ الافتتاح، مشيرا إلى أن الجناح ضم 25 شركة مختلفة الأنشطة التجارية والصناعية بهدف التواجد فى السوق الأفريقية .

أشار إلى أن معرض دار السلام يعد فرصة جيدة لعقد لقاءات مشتركة بين الجانبين المصري والتنزاني لتعميق العلاقات، خاصة أنه سيجري خلال فعاليات المعرض الاحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، موضحا أن المعرض يعد نافذة كبيرة داخل السوق الأفريقية التي تسعى الدولة المصرية لتسويق المنتجات المصرية فيها.

يذكر أن الجناح المصري بمعرض السلام الدولي في دورته الـ48، يقع بموقع متميز بمدخل الصالة الدولية KARUME Hall على مساحة 297 مترا مربعا، ضم العديد من الصناعات بمجالات (الصناعات الهندسية - التعدين - الصناعات الكيماوية - الغذائية - الجلود - الملابس الجاهزة والمنسوجات - الجلود - الصناعات الحرفية).

معرض السلام الدولي في تنزانيا

يعد معرض دار السلام الدولي أهم حدث ترويجيًا سنويًا، يمثل سوقا تجارية تخدم نحو 60 مليون مستهلك في تنزانيا، بجانب منطقة شرق ووسط وجنوب إفريقيا.

كما يقدم المعرض منتجات بقطاعات مختلفة منه، الزراعة والأغذية والمشروبات والمنسوجات والملابس ومعدات التصنيع ومواد البناء والسيارات، المواد الكيمائية، والأخشاب، والأثاث، والخدمات التجارية، والمنتجات الهندسية، والآلات وتكنولوجيا المعلومات، والحرف اليدوية، والاستشارات والتدريب.

مقالات مشابهة

  • ضمن العرس الجماعي الرابع.. ميدان السبعين يشهد مشاركة واسعة لعرسان هيئة الزكاة في مسيرة “مع غزة.. جبهات الإسناد ثبات وجهاد”
  • مشاركة واسعة لعرسان هيئة الزكاة بصنعاء في مسيرة “مع غزة..جبهات الإسناد ثبات وجهاد “
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب