أوكرانيا – تستمر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث يحبط الجيش الروسي محاولات قوات كييف المستميتة لاختراق دفاعاته على مختلف الجبهات، ويكبدها خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.

الدفاع الروسية تكشف حصاد الأسبوع الماضي من العملية العسكرية الخاصة قذيفة مدفعية روسية تستهدف مجموعة ضباط كبار من القيادة الأوكرانية بيسكوف يعلق على احتمال سحب التصديق على معاهدة حظر التجارب النووية عضو في البرلمان الأوروبي: الغرب يوافق على مبادئ بوتين لكنه يرفض الحوار مع روسيا أين سيتوقف الجيش الروسي في أوكرانيا؟ بوتين يجيب هنغاريا تعارض إجراء تغييرات على ميزانية الاتحاد الأوروبي بسبب أوكرانيا الدفاع الروسية: تدمير زورق أوكراني مسير كان في طريقه إلى القرم تبخرت وعود انضمام أوكرانيا.

. بوريل: توسيع الاتحاد الأوروبي ليس حتميا في 2030 الخارجية الروسية تصف زيارة زيلينسكي للأمم المتحدة بالباهتة رئيسة “أونكتاد” تزور موسكو برفقة نائب أمين عام الأمم المتحدة الخارجية الروسية: المجتمع الدولي أنصت إلى رسالة لافروف في الأمم المتحدة مصر تحتل صدارة الدول المستوردة للقمح الروسي.. فما ترتيب السعودية وليبيا؟ الأمن الروسي يصادر 370 كلغم مخدرات منتجة في أوكرانيا خلال عام شويغو يتفقد سير إنتاج مقاتلات “سو-34” في مصنع نوفوسيبيرسك فولودين: روسيا تنظر في سحب المصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية مساعد رئاسي أمريكي سابق: واشنطن ارتكبت 6 أخطاء أدت إلى نزاع مع موسكو أوكرانيا.. انفجارات في مقاطعة أوديسا وتضرر بنى تحتية للموانئ (فيديو+صور) جاستين ترودو لمنتقده: “أنت تستمع إلى بوتين أكثر من اللازم” هيئة الأمن الفدرالية FSB ترفع السرية عن وثائق إعدام 1700 أسير في كونيغسبيرغ التصدي لهجوم أوكراني على سيفاستوبول بزوارق مسيرة الدفاع الروسية تعلن هزيمة “آزوف” في محور كراسنوليمانسكي “دير شبيغل”: خلافات بين فون دير لاين وميشيل حول أوكرانيا جوزيبي كونتي: حكومة ميلوني تختار إرسال أسلحة لأوكرانيا من وراء ظهر الإيطاليين متظاهرون يهاجمون موكب مرشح رئاسي أمريكي بعد جدل حول أوكرانيا دبلوماسي روسي: موسكو لن تسحب أسلحتها النووية من بيلاروس طالما في أوروبا نووي أمريكي قاض أمريكي سابق: الهجوم الأوكراني المضاد فشل وروسيا غدت أقوى روغوف: إحباط هجوم أوكراني على جبهة زابوروجيه وآخر في اتجاه أوريخوفسكي إدارة بايدن تدرس آلية جديدة لدعم أوكرانيا في حال غياب التمويل من الكونغرس البنتاغون: لن نخصص أموالا لأوكرانيا من بنود أخرى في الميزانية بعدما دمرتها صواريخ “كينجال” الروسية.. شولتس يعد كييف بمنظومة جديدة من “باتريوت” بوتين يُحدّد 6 مبادئ تسعى روسيا لتحقيقها بوتين: روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية في حالتين

 

المصدر : RT

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

«تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشعر العالم بالقلق المتزايد من احتمالية اندلاع حرب نووية مع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب، وهنا يسلط الكاتب جورج بيب، مدير سابق لتحليل الشئون الروسية فى وكالة الاستخبارات المركزية، الضوء على المخاطر المتزايدة فى مقال له فى مجلة "تايم".

ويشير الكاتب إلى أن الولايات المتحدة، على الرغم من التحذيرات والتهديدات الروسية، قدمت لأوكرانيا أسلحة متطورة دون مواجهة رد فعل كبير من موسكو، إلا أن هذا الوضع قد يتغير قريبًا.

حيث يرى بعض الخبراء فى واشنطن أن فوائد تقديم مزيد من المساعدة لأوكرانيا تفوق المخاطر المحتملة، ويشمل ذلك القرار الأخير بإعطاء الضوء الأخضر لأوكرانيا لاستخدام الأسلحة الأمريكية لشن هجمات على الأراضى الروسية.

ويعتمد تحديد الخطوط الحمراء التى لا يجب تجاوزها على الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الذى يختلف حكمه بشأن ما يمكن لروسيا تحمله اعتمادًا على تقييمه لوضع ساحة المعركة، والنوايا الغربية، والمشاعر داخل روسيا، وردود الفعل الدولية.

ويخشى الكاتب من أن تركيز الغرب على رد فعل موسكو على كل فعل فردى من أفعالهم قد يقلل من تقدير تأثير المساعدات المتزايدة على حسابات بوتين.

تشهد العلاقة بين روسيا والغرب توترًا متصاعدًا، يزداد معه توظيف التهديد النووى كأداة ضغط فى خضم الصراع الدائر فى أوكرانيا.

وتشير المؤشرات إلى أن روسيا مستعدة لتغيير عقيدتها العسكرية بما يتيح لها تخفيف القيود على استخدام الأسلحة النووية. وقد برز ذلك من خلال تصريحات رسمية روسية متكررة تُلوّح باحتمال استخدامها، فضلًا عن إجراء تدريبات تحاكى استخدام أسلحة نووية تكتيكية، ورفع جاهزية ترسانتها النووية.

يُثير هذا التصعيد النووى قلقًا بالغًا فى مختلف أنحاء العالم، خاصةً مع تزايد احتمالية استخدام الأسلحة النووية فى الصراع الدائر فى أوكرانيا.

النووى الروسي
ويشير الكاتب إلى أن هناك نقاشًا داخل روسيا حول كيفية استعادة خوف الولايات المتحدة من التصعيد النووي، بينما يدعو بعض المتشددين إلى استخدام أسلحة نووية تكتيكية ضد أهداف عسكرية، يفضل خبراء آخرون أكثر اعتدالًا اختبار قنبلة نووية أو مهاجمة أصول أمريكية.

وتلعب المخاوف من التدخل الغربى المتزايد فى أوكرانيا دورًا مهمًا فى قرار بوتين بزيارة كوريا الشمالية وإحياء معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين، والتى كانت سارية المفعول قبل انهيار الاتحاد السوفيتي.

فيما أكدت روسيا، بعد ضربة أوكرانية على ميناء سيفاستوبول باستخدام قنابل عنقودية أمريكية، أن الولايات المتحدة متورطة مباشرة فى الهجوم، مما أدى إلى مقتل مدنيين روس، وهددت بعواقب وخيمة.

وتطرح مقالة بيب سؤالًا مهمًا: هل يناور الروس، أم أنهم على وشك التهور فى مواجهة عسكرية مباشرة؟

وتحذر المجلة من تجاهل المخاطر الحقيقية التى تواجهنا فى إدارة أزمة ثنائية، وتؤكد أن القرارات المتسرعة، مثل نشر عسكريين أمريكيين أو مدربين فرنسيين فى أوكرانيا، قد تدفع روسيا إلى التصعيد.

وتختتم المجلة بتذكيرنا بأن نقاط التحول التاريخية تظهر بعد فوات الأوان، مما يجعل من الصعب تحديدها فى الوقت الحالي.

ويؤكد الكاتب أننا لا نزال قادرين على التأثير على مسار الأحداث، لكنّنا قد نتعثر فى مثل هذه اللحظة الآن.

وتُعد المقالة تحذيرا قويًا من مخاطر التصعيد، وتحث على توخى الحذر والتفكير بعناية فى خطواتنا قبل أن ندفع العالم إلى حافة الهاوية.
 

مقالات مشابهة

  • ريابكوف: هجمات أوكرانيا الوحشية ضد المدنيين لن تبقى دون رد
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/