العُمانية/ تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية يوم غدٍ السبت “هاكثون ناسا لتطبيقات الفضاء"، بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية "ناسا" تحت شعار "نكتشف العلوم المفتوحة معًا" ويستمر لمدة يومين بمشاركة أكثر من /185/ دولة حول العالم.

وقال سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي محافظ شمال الشرقية: إن المشاركة في الهاكثون ستحقق عددًا من الأهداف التي تنسجم مع التوجهات الوطنية في عالم الفضاء وتتناغم في الوقت نفسه مع رؤية عُمان 2040، مشيرًا إلى أن الهاكثون سيعزز من عملية تعزيز الوعي والاهتمام بعلوم الفضاء والاستثمار في هذا القطاع الحيوي الذي يشهد تنافسًا عالميًّا.

وأضاف أن استعداد فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء لاستضافة هذا الحدث يدل على اهتمام المؤسسات التعليمية وجميع الشركاء بتواجد سلطنة عُمان في الأحداث العلمية العالمية والتي تضيف الميزة التنافسية في مجال عالم الفضاء.

تهدف استضافة الهاكثون إلى تعزيز مكانة سلطنة عُمان كمركز رئيس للابتكار التكنولوجي والبحث العلمي وتشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية على الصعيدين المحلي والدولي، والسعي لتحقيق التميز في البحث والابتكار وريادة الأعمال للإسهام في التنمية المستدامة وبناء شراكة مستدامة واستراتيجية، بالإضافة إلى دعم رؤية عُمان 2040 من خلال التركيز على التكنولوجيا والابتكار والإسهام في ابتكار مشروعات وإيجاد حلول للقضايا والظواهر الكونية وتلك الأخرى المرتبطة بالتحديات على المستوى المحلي وفتح مجال التعاون الدولي في قطاعات الفضاء والتكنولوجيا والتعليم وبناء قدرات ومهارات وخبرات في تقنيات الفضاء والاستكشاف ودعم مشروعات ومبادرات وأفكار المشاركين.

الجدير بالذكر بأن وكالة ناسا تطرح في الحدث العالمي لهذا العام "31" تحديًا مختلفًا في عدد من الموضوعات، منها الفنون والفيزياء الفلكية والمناخ والألعاب والمعدات، والعلوم المفتوحة إلى جانب الكواكب والأقمار والبرمجة واستكشاف الفضاء والشمس.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

كاسبرسكي: 85% من الشركات المستخدمة لتطبيقات الحاويات واجهت هجمات سيبرانية

وفقاً لاستطلاع جديد أجرته على صانعي القرار في مجال أمن المعلومات والشبكات من 20 دولة، شهدت أكثر من (85%) من الشركات الموزعة جغرافياً في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا التي تستخدم طرق تطوير التطبيقات المعبأة في حاويات، حوادث تتعلق بالأمن السيبراني في آخر 12 شهراً. وواجهت هذه المؤسسات، التي استخدمت الحاويات و/أو نظام Kubernetes، مجموعة واسعة من الحوادث السيبرانية التي تضمنت نتائجها تسرب البيانات السرية (38%)، والخسائر المالية (28%)، وانخفاض ثقة العملاء (38%). 
يقدم تقرير كاسبرسكي الأخير بعنوان «إدارة الأعمال الموزعة جغرافياً: التحديات والحلول» نظرة أعمق على تحديات أمن الشبكات والمعلومات التي تواجهها الشركات الموزعة جغرافياً في البناء والحفاظ على البنية التحتية متعددة المواقع. 

كما يسلط التقرير الضوء على المشاكل التي تواجهها هذه الشركات عند العمل في البيئات السحابية الهجينة وبيئات الحاويات. 
ووفقاً لهذا التقرير، تمتلك 98% من الشركات ذات الشبكات متعددة المواقع في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا، فرقاً داخلية لتطوير تكنولوجيا المعلومات، وتستخدم 79% منها أسلوب تطوير التطبيقات المعبأة في حاويات. كما أبلغت 85% من هذه الشركات عن تعرضها لحوادث الأمن السيبراني المتعلقة بالحاويات و/أو نظام Kubernetes في آخر 12 شهراً.
بسبب تلك الحوادث السيبرانية، تعرضت الشركات إلى عواقب وخيمة، حيث أدت 38% من الحوادث إلى تسريب بيانات سرية، وتسببت 28% منها في خسائر مالية، فيما قادت 38% إلى فقدان ثقة العملاء. كما أفاد المشاركون بأن الأسباب الرئيسية للهجمات هي الأخطاء في التكوين (37%)، والعيوب في عملية تشغيل الأمن (43%)، والكشف المتأخر عن البرمجيات الخبيثة في الحاويات (36%).

علق تيموفي تيكتوف، رئيس خطوط منتجات السحابة وأمن الشبكات في كاسبرسكي، على التقرير قائلاً: «تمثل حوادث الأمن السيبراني المتعلقة بالحاويات ونظام Kubernetes تحديات كبيرة للشركات الموزعة جغرافياً. وتؤكد النتائج التي توصلنا إليها على الأهمية الكبرى لتنفيذ تدابير أمنية قوية للحماية من تسرب البيانات السرية والتهديدات السيبرانية الأخرى في البيئات السحابية الهجينة وبيئات الحاويات. ومع استمرار المؤسسات في توسيع بصمتها الرقمية، تعد التدابير الأمنية الاستباقية ضرورية للتخفيف من المخاطر والحفاظ على ثقة العملاء.»
لحماية البيئات المعبأة في حاويات، توصي كاسبرسكي باستخدام حلول متخصصة، مثل Kaspersky Container Security، المصمم لحماية التطبيقات المعبأة في حاويات في جميع المراحل، والذي يمكن أن يكون بمثابة الخطوة الأولى في تطبيق حلول عمليات التطوير المعقدة، وحلول الأمان السحابية، مثل Kaspersky Cloud Workload Security المرتقب. توفر منظومة البنية التحتية السحابية للعملاء حماية شاملة تغطي الأجهزة المحلية، والأجهزة الافتراضية، والعمليات السحابية، والحاويات، ونظام Kubernetes. كما أنه تقلل المنظومة من التكاليف واستهلاك الموارد.

مقالات مشابهة

  • كاسبرسكي: 85% من الشركات المستخدمة لتطبيقات الحاويات واجهت هجمات سيبرانية
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • أول تصريح من «حازم الأشموني» محافظ الشرقية: «حياة كريمة للجميع»
  • من هو حازم الأشموني محافظ الشرقية الجديد؟
  • حوكمة أصول وأملاك الدولة بمحافظة شمال سيناء
  • دبي تستضيف مسابقة محكمة صورية دولية للنزاعات الفضائية
  • تسجيل ثلاث هزات أرضية في السليمانية ديالى شمال العراق
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • تسجيل ثلاث هزات أرضية شمال العراق
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”