أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» بأن الحكومة الروسية، قالت اليوم الجمعة، إنها رفعت الحظر على صادرات الديزل عبر خطوط الأنابيب من الموانئ، لتزيل بذلك الجزء الأكبر من القيود التي فرضتها في 21 سبتمبر، ولا تزال القيود المفروضة على صادرات البنزين قائمة.

صادرات الديزل عبر خطوط الأنابيب

والديزل يمثل أكبر جزء من صادرات روسيا من المنتجات النفطية، وبلغ حوالي 35 مليون طن العام الماضي، تم شحن ثلاثة أرباعها تقريبا عبر خطوط الأنابيب، كما صدرت روسيا 4.

8 مليون طن من البنزين في عام 2022.

رفع القيود المفروضة على صادرات وقود الديزل

وقالت الحكومة في بيان، إنها رفعت القيود المفروضة على صادرات وقود الديزل الذي يُسلم للموانئ البحرية عبر خط أنابيب، بشرط أن تورد الشركة المصنعة 50 بالمئة على الأقل من وقود الديزل المنتج إلى السوق المحلية.

وساهمت القيود المفروضة على صادرات الوقود من روسيا، أكبر مصدر للوقود المنقول بحرًا في العالم، في زيادة الأسعار العالمية ودفعت بعض المشترين إلى البحث عن مصادر بديلة للبنزين والديزل.

ورفعت الحكومة أيضًا رسوم تصدير الوقود على الموزعين إلى 50 ألف روبل للطن من 20 ألف روبل وأعادت الدعم المقدم لمصافي النفط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية ديزل صادرات الديزل

إقرأ أيضاً:

"مستوردي السيارات": الإفراج الجمركي عن الطرازات العالقة في الموانئ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، عن الإفراج عن السيارات العالقة في الموانئ، بعد إعادة فتح نظام التسجيل المسبق للشحنات لهذه السيارات سواء المستوردة للاستخدام الشخصي أو التجاري.

وأضاف هلالي لـ"البوابة نيوز"، أن نظام التسجيل المسبق للشحنات عاد للعمل مرة أخرى بعد تعطله لمدة تتجاوز شهر ونصف، مؤكدا أن الأمور عادت إلى طبيعتها حاليا، موجها الشكر للحكومة المصرية على سرعة حل أزمة تعطيل نافذة التسجيل.

وأوضح رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، أنه تم حل أزمة الـ «أسيد نمبر» التي تسببت في تأخير الإفراج عن بعض السيارات الموجودة في الموانئ، ويعرف نظام “ACID Number” بأنه جزء أساسي من نظام الإفراج الجمركي عن السيارات الجديد من الموانئ المصرية.

ومؤخرا، نفى المرصد الإعلامي لمصلحة "الجمارك المصرية"، شائعات توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI".

وشدد المرصد الإعلامي الجمركي، في بيان، على أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" مستقرة تمامًا وتعمل بشكل منتظم ولم يتوقف "السيستم"، كما ادعى البعض.

وحسب البيان، أفرجت الجمارك ، عن 39 ألف سيارة مستوردة بقيمة تصل إلى 364 مليون دولار، وذلك منذ الأول من مايو الماضى وحتى الآن، بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام.

وأشار إلى أن رجال الجمارك نجحوا بالتعاون مع الجهات المختصة في ضبط بعض وقائع التحايل بالعملية الاستيرادية، بعدما لوحظ أن البعض يُسجل في بيانات الرقم التعريفي المبدئي للشحنات "ACID" أنه يريد استيراد قطع غيار وعربات سكة حديد بينما في الواقع تكون شحناته المستوردة سيارات ملاكي، وأنه يطلب تعديل البيانات الجمركية بالواردات بعد وصولها لإتمام عملية الإفراج عن هذه السيارات.

مقالات مشابهة

  • تديرها سيدتان.. القبض على عصابة لسرقة الأنابيب في أكتوبر
  • روسيا تتخذ إجراء مضادا بحق 99 مواطنا كنديًا
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • شبح نفاد وقود الكهرباء يعود إلى عدن
  • الأونروا: القيود الإسرائيلية على المساعدات إلى غزة تصعب تقديم استجابة إنسانية
  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • "مستوردي السيارات": الإفراج الجمركي عن الطرازات العالقة في الموانئ
  • الحكومة البريطانية تحذّر من خطر تدخل روسي في الانتخابات العامة
  • روسيا تقرر مواصلة تصدير البنزين بعد تمديد إعفائه من الحظر
  • الاتحاد الأوروبي يضم بيلاروس إلى بعض العقوبات المفروضة على روسيا