موقع 24:
2024-09-19@01:46:48 GMT

ألمانيا تدعو إلى تعاون جديد بين كوسوفو وصربيا

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

ألمانيا تدعو إلى تعاون جديد بين كوسوفو وصربيا

وصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أحداث العنف الأخيرة من جانب القوات شبه العسكرية الصربية في شمال كوسوفو، بأنها خطوة للخلف بالنسبة لعملية السلام في المنطقة.

وألقى تجدد التوترات بين صربيا وكوسوفو بظلاله على اجتماع، الجمعة، بين بيربوك ونظرائها من دول غرب البلقان، في العاصمة الألبانية تيرانا.

وقالت الوزيرة للصحافيين: "كنا نأمل جميعاً، وكنا نعتقد، أننا أحرزنا تقدماً جيداً"، وذلك قبل المحادثات مع نظرائها من صربيا وكوسوفو ومونتنيغرو (الجبل الأسود) والبوسنة والهرسك ومقدونيا الشمالية وألبانيا، وأضافت: "الأمن ضروري من أجل التعاون في المنطقة".

"The tensions between Serbia and Kosovo are endangering the Berlin process".

German Foreign Minister Annalena Baerbock is in the Albanian capital Tirana to discuss the rapprochement of six Western Balkan states with the EU. pic.twitter.com/wzyFHVMQQi

— DW Politics (@dw_politics) October 6, 2023

ويعتبر الاجتماع الدوري تحضيراً لما يسمى بقمة عملية برلين المقررة في 16 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وتهدف عملية برلين، التي بدأتها المستشارة السابقة أنجيلا ميركل في عام 2014، إلى تعريف الدول الست في غرب البلقان بمعايير الاتحاد الأوروبي وقواعده وممارساته.

وتصاعدت التوترات بين الطرفين مؤخراً بعد أن هاجمت قوات شبه عسكرية صربية ضباط شرطة في شمال كوسوفو في 24 سبتمبر (أيلول) الماضي، ما أسفر عن مقتل 3 مهاجمين وضابط شرطة كوسوفي.

وأعلن الإقليم الصربي السابق كوسوفو، استقلاله عام 2008، بينما لا تعترف صربيا بذلك.

The Minister of Defense for Germany, Boris Pistorius announced today that they are closely Monitoring extremely worrying Developments along the Border between Kosovo and Serbia, with the German Military able to quickly Respond to any kind of Aggressive Action against NATO Forces.… pic.twitter.com/80qUrdGQ36

— OSINTdefender (@sentdefender) October 3, 2023

 وقالت وزيرة خارجية كوسوفو دونيكا جيرفالا شوارتز، إن الغرب يجب أن يفرض عقوبات جديدة على صربيا عقب أعمال العنف، وقصف حلف شمال الأطلسي (ناتو) صربيا في 1999 خلال حرب كوسوفو.

وأضافت غيرفالا في مقابلة مع محطة "زد.دي.إف" الألمانية: "أنتظر موقفاً واضحاً من الوزراء المشاركين لإدانة الهجوم الصربي، والتقرير أيضاً بشأن اتخاذ خطوات ملموسة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ألمانيا صربيا كوسوفو

إقرأ أيضاً:

إيمان الحصري تخضع لعملية جراحية في ألمانيا غدا

تخضع الإعلامية إيمان الحصري لعملية دقيقة غدا في ألمانيا، نتيجة مضاعفات تعرضت لها إثر خطأ طبي، كاد أن يودي بحياتها، وتسبب لها في مشكلات صحية خطيرة منذ 3 سنوات.

يذكر أن الإعلامية إيمان الحصري، مقدمة برنامج «مساء دي إم سي»، كانت أجرت عملية جراحية في أحد المستشفيات بالقاهرة في عام 2021، وبسبب خطأ طبي أثناء العملية اضطرت لإجراء عدد من العمليات الجراحية الكبيرة.

كانت محكمة جنح القاهرة الجديدة الجزئية، قضت بمعاقبة «الدكتور م .غ» الذي أجرى لها العملية، بالحبس لمدة عامين مع الشغل، وإلزامه بكفالة مالية لاتهامه في القضية رقم 7691 لسنة 2021 جنح قسم خامس القاهرة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تعلق تراخيص صادرات أسلحة إلى اسرائيل
  • ألمانيا تعلق تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل
  • «رويترز»: ألمانيا تعلق تصاريح تصدير الأسلحة الحربية إلى إسرائيل
  • عطيف: ميتروفيتش لا يعود للضغط مع ‎صربيا ويُقاتل مع ‎الهلال .. فيديو
  • ألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي والصين للاتفاق بشأن السيارات الكهربائية
  • تفجيرات بيجر تدفع ألمانيا وفرنسا لإيقاف رحلاتهما الى اسرائيل والبنتاغون يتحرك
  • تعاون قضائي بين العراق وفرنسا
  • ألمانيا تتعهد بمساعدات إضافية لأوكرانيا بمئة مليون يورو في الشتاء
  • برج الميزان.. حظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر: تعاون مع زملائك
  • إيمان الحصري تخضع لعملية جراحية في ألمانيا غدا