يفضل كثيرون التقاط صور فوتوغرافية في المناسبات والأحداث المختلفة لتوثيق اللحظات، لتكن الابتسامة هي الغالبة على المشهد، حتى في جلسات السمر بين الأصدقاء وبين العائلات، تترجم الحب والمشاعر الساكنة في القلوب، ولعل المصور الفوتوغرافي قديما هو صاحب البصمة التي تظهر في الصور، إذ يلتقط بعدسة الكاميرا الخاصة به في ثوانِ معدودة صورًا تعيش العمر بأكمله.

هل سألت نفسك حينما تشاهد صور من دولاب الذكريات لأسرتك ولأجدادك لماذا لا يبتسمون أثناء الصور الفواتوغرافية، التي تُلتقط لهم، ولعل هو ما كان الأكثر شيوعًا خلال فترة من الزمن مع بدء اكتشاف الكاميرات.

اليوم العالمي للابتسامة

ونوضح لماذ لم يبتسم الأشخاص في الصور الفوتوغرافية قديمًا، بالتزامن مع اليوم العالمي للابتسامة، التي جاءت فكرته من هارفي بال، رسام الإعلانات ومبتكر تعبير «سمايلي - Smiley Face».

أسباب عدم ابتسامة الأشخاص في الصور

ربما السبب وراء عدم ابتسامة الأشخاص في الصور بسبب اعتقادهم بإن الابتسامة تجعلهم يبدون أكثر غباء وسخافة، إذ كشفت بيتسى فالمان، أستاذ تاريخ الفن في جامعة ولاية أريزونا، التي تدرس تاريخ التصوير الحقيقة، السبب وراء غياب الابتسامة عن الصور القديمة، بإن السر يعود إلى أن التقنية التي كانت تستخدم في التصوير، كانت بدائية، إذ كانت تتطلب وقتًا أكثر لالتقاط الصورة ما كان يجعل الأشخاص يصعب عليهم الابتسامة لوقت طويل، وفق موقع «azcentral».

طول مدة التقاط الصورة

أشارت أستاذ التاريخ، خلال حديثها عن سبب عدم ابتسامة الأشخاص قديمًا أثناء التقاط الصور الفوتوغرافية، ربما كانت تصل المدة الزمنية التي تتطلب التقاط الصور بها نحو 15 دقيقة، ما كان يتوجب عليهم أن يظلوا ثابتين حتى لا تتعرض الصور للتشويش وتصبح مهتزة، كما قام المصورون بتطوير كرسيًا به دعامة للرقبة لتثبيت الرأس.

كما أن هناك روايات أخرى تتعلق بشان عدم ابتسامة الأشخاص في الصور، ومن بينها خوفهم من إظهار الأسنان المفقودة أو التي تغير لونها، والتي كانت شائعة جداً قبل أيام طب الأسنان الحديث. 

أما التفسير الثالث يعود إلى خوفهم من أن يظهرون بمظهر الأغبياء، وهو ما لم يحبذه الكاتب الأمريكي مارك توين، إذ كان يردد دائمًا مقولة: «الصورة أكثر الوثائق أهمية، وليس أكثر جنوناً من الانتقال إلى الأجيال الأخرى بابتسامة سخيفة وغبية تبقى للأبد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الابتسامة الصور الفوتوغرافية المصورين التقاط الصور الصور ا ما کان

إقرأ أيضاً:

لماذا طلبت «سالي» الطلاق بعد انتهاء حفل الزفاف؟.. 3 سنوات من الخداع

كانت عقارب الساعة تشير إلى الـ10 صباحًا، حيث الزحام يجتاح محكمة الأسرة بالجيزة، ووسط المارة توقفت فتاة عشرينية تدعى «سالي» مع والداها وشقيقها الأكبر، وعلى بعد أمتار قليلة يقف «علي» زوجها، والجميع ينتظر لحظة خروج الحاجب للنداء عليهم، ليدخلوا للمثول أمام القاضي، وباقتراب «الوطن» حكت الزوجة تفاصيل الدعوى من وجهة نظرها، وعن سبب طلبها للطلاق بعد أن انتهى حفل الزفاف.

تفاصيل علاقتها به منذ الدراسة في الجامعة

تفاصيل استغربها كل من سمعها بررت بها سالي سبب دعوى طلاق، التي أقامتها بعد 3 سنوات من الخطبة، و6 أيام من عقد القران وحفل الزفاف لتطلب الانفصال فور دخولها عش الزوجية رغم قصة الحب التي جمعهتما منذ الدراسة في الجامعة، تقول: «كنت عايشة قصة حب كبيرة عمياني عن تفاصيل في شخصيته، وكنت فاكره إنه إنسان مثالي، واتعرفت عليه بعد سنة أولى في الجامعة وكنت بشتغل في قسم شئون الطلبة، وطبعًا بدأ يتقرب مني وبعد شهور اتخطبنا».

3 سنوات من الحب هدمت أعلى رأسها، لتصدم بحقيقته بعد دخول منزل الزوجية ليلة زفافها حتي أنها لم تلحق أن تخلع فستان زفافها وعادت به لمنزل عائلتها برفقتهم، «3 سنين بيكذب عليا، ومفهمني أنه مقطوع من شجرة، وعاندت مع أهلي وكن بقول ليهم إنه بيحوش مرتبه عشان نتجوز، وبيجهز نفسه ومش عايز يتحوج لحد، زي ما كان مفهمني»، هذه الكلمات كانت رد «سالي» على كلام عائلتها، نادمة على وأنها دافعت عنه، وأكملت الخطبة وهي مغلقة العينين.

متزوج ولديه أطفال 

استندت سالي، برأسها على كتف والداها، وأكملت: «أنا كنت معجبة بيه وبحبه، وبعد الفرح لقيته روح بيا بيت تاني غير اللي جهزته معاه، وبيعرفني على أهله، واتصدمت أن في أطفال بتقوله «بابا»، ولما استغربت زوجته الأولى عرفت أنه متجوز 2 ومعاه عيال منهم، وهما موافقين، ولما والدي اعترضت شتمنا فطلبت الطلاق وروحت مع أهلى بعد الفرح وحصلت خناقة»، مضيفة أن والدها أرسل رجال ليطلبوا منه تطليقها لكنه رفض، لتقرر الانفصال عنه باللجوء إلى محكمة الأسرة وأقامت دعوى طلاق للضرر حملت رقم 13 أحوال شخصية.

مقالات مشابهة

  • ‏مصادر: اتفاق على الكثير من النقاط التي كانت عالقة بين حماس وإسرائيل
  • قبل أكثر من قرن.. «وحي القلم» من الرافعي يتنبأ بأحداث غزة
  • لماذا عدوى كوفيد الجديدة أقوى بعد 4 أعوام من الوباء؟
  • لماذا انقلب «الإنجليز» على ريشي سوناك بعد 14 عاما؟.. 5 أسباب منها غزة
  • صاحبة تريند «فوق كده واصحى معايا» تكشف أسباب تقديمها فيديوهات باللغة الفرنسية
  • لماذا مدينة الدندر ؟
  • يزيد ولا يقصر !
  • خطاب الكراهية والعنصرية لماذا؟!!
  • أكثر 10 دول يرغب الناس في الهجرة إليها
  • لماذا طلبت «سالي» الطلاق بعد انتهاء حفل الزفاف؟.. 3 سنوات من الخداع