البطل محمد المصري، هو أحد أبطال حرب 6 أكتوبر ، حيث تمكن من تدمير 27 دبابة إسرائيلية “ولُقب بـ”صائد الدبابات". 

ولد محمد المصري، في مركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، واختار مركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة كمكان للإقامة له ولأسرته، أدي القائد الإسرائيلي "عساف ياجوري" التحية العسكرية بعد رؤيته عقب تدميره دبابته خلال حرب أكتوبر المجيدة.

ويروي محمد، المعروف بـ"صائد الدبابات"، قصته قائلاً: "نشأت يتيمًا، حيث توفي والدي عندما كان عمري 9 سنوات، وتحملت مسئولية الأسرة بجانب الدراسة، وتعلمت ما معنى أن أكون فقيرًا ولكن عزيز النفس، بعد انتهاء دراستي الثانوية العامة، انضممت إلى القوات المسلحة عام 1969، وانتقلت إلى سلاح الصاعقة ثم إلى سلاح المظلات".

ويضيف البطل: "كلمات والدتي كانت تسيطر على كياني في كل إجازة، حيث كانت تودعني دون أن تحتضنني ولكنها كانت تقول لي: " خليك راجل.. خليك راجل"، وكانت هذه الكلمات سببًا في كرامة ربنا وتوفيقي خلال الحرب".

ويستكمل "صائد الدبابات": "قبل الحرب، تم تكليف الفصيلة التي أنتمي إليها بالقيام بمهمة حفظ الفرقة الثانية مشاة تحت قيادة اللواء حسن أبو سعدة، وكان سلاحنا هو الصاروخ الروسي "مولوتيكا"، وهو صاروخ مضاد للدبابات. كانت المهمة صعبة، وكنا نسعى لتحرير الأرض ونخرج في مهمات خلف خطوط العدو، وعلمنا أننا لن نعود ولكن كنا نرغب في استعادة كرامتنا".

ويواصل: "في الثامن من أكتوبر، كانت مهمتنا أن نمنع الدبابات الإسرائيلية من العبور إلى كوبري الفردان".

وتابع محمد المصري: "تمكنت من تدمير العديد من الدبابات الإسرائيلية خلال تلك المعركة، وكانت لحظة فخر لي ولزملائي. لقد قاتلنا بكل قوتنا وعزيمتنا للدفاع عن بلادنا وتحريرها من الاحتلال".

بعد الحرب، تم تكريم محمد المصري وزملائه عن بطولاتهم في حرب أكتوبر، وحصل على العديد من الأوسمة والتكريمات التي تجسد شجاعته وبطولته، وظل يعمل في الجيش المصري حتى تقاعده.

محمد المصري يعتبر رمزًا للشجاعة والتضحية في مصر، وتاريخه يحكي قصة الصمود والنصر في وجه الاحتلال. تظل قصة حياته وإنجازاته مصدر إلهام للعديد من الشباب والجيل الحالي في مصر، وتذكرنا بأهمية العزيمة والإصرار في تحقيق النجاح والتغيير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السادس من اكتوبر القوات المسلحة حرب السادس من أكتوبر محافظة البحيرة محافظة الشرقية صائد الدبابات محمد المصري صائد الدبابات محمد المصری

إقرأ أيضاً:

كيف شكك الإخوان في أحاديث خيرية الجيش بعد ثورة 30 يونيو؟.. المفتي يُجيب (فيديو)

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الجيش المصري كان داعمًا للإرادة الشعبية في ثورة 30 يونيو، وهو ما حمى مصر من خطر كبير كان يحيط بها.

المفتي: الإخوان أرادوا تغيير المنهج الأزهري وكان لديهم انتقام شديد من غير المسلمين (فيديو) المفتي: 30 يونيو ثورة مصرية خالصة ساندت فيها القوات المسلحة الشعب (فيديو)

وأضاف "المفتي" خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "اسأل المفتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الجمعة، أن الجيش كان مدركًا للخطر الذي يحيق بالبلاد التي كانت في حالة شديدة الخطورة، وهو أمر غير مستغرب عن الجيش المصري الذي امتدحه النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث شهد للجيش المصري والجندي المصري بالخيرية في حديث صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث قال: إذا فَتَحَ عَلَيْكُمْ مِصْرَ فَاتَّخِذُوا فِيهَا جُنْدًا كَثِيفًا؛ فَذَلِكَ الْجُنْدُ خَيْرُ أَجْنَادِ الْأَرْضِ، فقال أبو بكر الصِّدِّيقُ رضي الله عنه: ولِمَ يا رسول الله؟ قال: لِأَنَّهُمْ وَأَزْوَاجَهُمْ وأبناءَهم فِي رِبَاطٍ إلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".

الرد بالدليل على محاولات التشكيك 

وأشار المفتي إلى أنه كانت هناك محاولات للتشكيك في أحاديث خيرية الجيش المصري بعد ثورة 30 يونيو، مؤكدًا أنَّ دار الإفتاء قامت بالرد علميًّا وبمنهج منضبط وقامت بعد ثورة 30 يونيو بعد انتشار هذه الأكاذيب بدراسة هذه الأحاديث ودفع كل الشُّبه التي تضعفها، وأثبتت من واقع السند الطرق المختلفة لهذا الحديث.

وأكَّد المفتي أن دار الإفتاء أثبتت صحَّة أحاديث خيرية الجيش المصري، مستطردًا "درسنا كل الرواة الذين رووها بمنهجية علم الرجال، ثم بعد ذلك درسنا متن الحديث ووجدنا أنَّ هذه الشهادة يؤكدها الواقع والتاريخ المصري، ومواقف الجيش المصري على مرِّ التاريخ، ووجدنا أنَّ مصر دائمًا كانت تقف بقوة ضدَّ أي اعتداء ليس على مصر فحسب، ولكن على المنطقة بكاملها".

مقالات مشابهة

  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: نتنياهو يستغل الجيش والأمن للضغط على المتظاهرين الإسرائيليين
  • كيف شكك الإخوان في أحاديث خيرية الجيش بعد ثورة 30 يونيو؟.. المفتي يُجيب (فيديو)
  • انتقاد إسرائيلي صارخ بسبب فشل الاحتلال بهزيمة حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38 ألفا و11 شهيدا منذ بدء الحرب
  • فيروس يهاجم الإسرائيليين .. والحصيلة 11 وفاة
  • دولة غير محترمة.. كيف ينظر الإسرائيليون لحكومتهم بعد الحرب على غزة؟
  • مصر أكتوبر لـ"الحكومة الجديدة": تنتظركم تحديات جسام فلا تخيبوا آمال الشعب المصري
  • رعد: كيف لعدوّ يتخبط جنوده وضباطه أنّ يتهدد لبنان بحرب؟
  • أضف لمعلوماتك..أكثر الحيوانات والطيور التي شاركت في الحروب العالمية