ثمن الدكتور محمد عبد الوهاب المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، اتفاقية مبادلة العملات التي تم توقيعها بين مصر والإمارات بقيمة 5 مليارات درهم إماراتي و42 مليار جنيه مصري، مؤكداً أنها خطوة هامة ستساعد بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.


وأوضح عبد الوهاب، لـ"صدى البلد" أن الاقتصادات الناشئة تتجه حالياً لتقليل التعامل بالدولار مما يجعل مثل هذه الاتفاقيات هي الحل الأمثل لدعم تلك الاقتصادات ومنها مصر خلال الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية ، مؤكداً إن التبادل التجاري بالعملات المحلية يقلل عجز ميزان المدفوعات بشكل كبير حيث أنه يقلل فاتورة الاستيراد من الخارج، ما يقلل ضغط الطلب على الدولار في مصر.


وأضاف محمد عبد الوهاب، أن أزمة الدولار حالياً هي أزمة عالمية وليست في مصر فقط ، ولكن تعانى الكثير من الدول جراء ارتفاع الدولار وعدم استقراره وهو ما يؤثر بشكل كبير على حركة التجارة العالمية وأسعار السلع الأساسية وبالتالي على اقتصاديات تلك الدول.

اتفاقية مبادلة العملات بين مصر والإمارات.. خبير يوضح تأثيرها على الجنيه والأسعار ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والإمارات.. كيف تفيد اتفاقية الجنيه والدرهم البلدين؟


وأكد عبد الوهاب، أن الاقتصاد المصري صلب وقوي ويستطيع التغلب على الأزمات وامتصاص الصدمات بشكل جيد ، كما أن السوق المصري ملئ بالفرص التى تجعله جاذب للاستثمار الأجنبي المباشر ، موضحاً أن اتجاه مصر لتقليل استخدم الدولار من خلال اتفاقيات التجارة الدولية سواء متعددة الأطراف مثل البريكس أو أحادية مثل الاتفاق مع الإمارات يقلل بشكل كبير من الضغط على الدولار ويؤمن لها رصيد جيد يوفر غطاء للمخزون الاستراتيجي المطلوب من السلع الأساسية وبالتالي تحقيق قدر من الاستقرار الاقتصادي خلال الأزمة الحالية .

وأشار عبد الوهاب، إلى أن هذه الاتفاقيات تدعم موقف الحكومة في عدم الاتجاه حالياً لتحريك سعر الدولار، بعكس ما يشاع، كما أنها هزة كبيرة للسوق السوداء التى ستتأثر بشكل كبير نتيجة قلة الطلب على الدولار في العمليات الاستيرادية.

اتفاقية مبادلة العملات 

وكان البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي قد وقعا اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة ، وتتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة إسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي وبنفس سعر الصرف الحالي بالبنك المركزي المصري.

يذكر أن سعر صرف الدرهم الإماراتي وفقاً للبنك المركزي المصري  يبلغ  8.42 جنيه.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الامارات دعم الاقتصاد درهم دولار مصر اتفاقیة مبادلة العملات عبد الوهاب بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

ضبط 700 كيلو دقيق بلدي مدعم قبل تهريبه وبيعه بالسوق السوداء بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شنت مديرية التموين بالشرقية حملة مكبرة للمرور على المخابز البلدية بدائرة مركز أبوكبير برئاسة سعيد عطية مدير إدارة الصيانة بالمديرية ومحمد أبوزيد معاون مدير المديرية بالإشتراك مع حملة إدارة تموين أبوكبير برئاسة محمد عبد الرحمن مدير الإدارة وأحمد سمك رئيس الرقابة التموينية وأسفرت الحملة عن ضبط 14 شيكارة دقيق بلدى مدعم إستخراج 87.5% لدى صاحب مخبز بلدي قبل بيعه وتهربيه بالسوق السوداء والمخصص للمخابز البلدية لإنتاج الخبز البلدي المدعم والذي يصرف للمواطنين بموجب البطاقات التموينية وممنوع تداوله بالأسواق بإجمالي كمية قدرها 700 كيلو دقيق بلدي وتم تحرير محضر ضد صاحب المخبز.

كما تم تحرير 3 تقارير إثبات حالة للتصرف في الدقيق بإجمالي 15 شيكارة .

وتحرير 9 تقارير ضد مخابز مخالفة وعدم إعطاء بون الصرف.

ومن جانبه، كلف المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية المهندس عبد الكريم عوض الله وكيل وزارة التموين بالتنسيق مع مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك ومديرية الصحة والطب البيطري والجهات الرقابية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية المفاجئة على الأنشطة التجارية المختلفة للتأكد من إلتزام أصحابها بالإشتراطات التموينية ومراجعة تراخيصها والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

مقالات مشابهة

  • ضبط 700 كيلو دقيق بلدي مدعم قبل تهريبه وبيعه بالسوق السوداء بالشرقية
  • محافظ أسيوط: ضبط 10 أجولة دقيق بلدي مدعم قبل بيعها بالسوق السوداء
  • إرتفاع جنوني في أسعار الأورو بالسوق السوداء!
  • ضبط 27 ألف لتر بنزين 80 و16 ألف لتر سولار  قبل بيعهم بالسوق السوداء فى أسيوط   
  • سعر الدولار والعملات الاجنبية اليوم الجمعة 4-10-2024 في البنك المركزي المصري
  • التحفظ على 27 ألف و800 لتر بنزين و16 ألف و600 لتر سولار قبل بيعها بالسوق السوداء بأسيوط
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • سعر الدرهم الإماراتي والعملات العربية اليوم الخميس 3-10-2024 في البنك المركزي المصري
  • ضبط 26 طن دقيق مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء
  • سعر الدولار أمام الجنيه في تعاملات اليوم 3-10-2024 بالبنك المركزي المصري