تعتقد رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا أن أذربيجان ليست شريكا موثوقا به بعد ما قامت به باكو من عملية عسكرية في قره باغ.

صرحت بذلك ميتسولا للصحفيين اليوم الجمعة على هامش قمة الاتحاد الأوروبي غير الرسمية في غرناطة، حيث تابعت: "لا يمكننا الانتقال من شريك طاقة لا يمكن الاعتماد عليه إلى شريك طاقة آخر غير موثوق به، وهذا هو موقفنا".

إقرأ المزيد أذربيجان تصف تصريحات ماكرون بشأن رفضها اللقاء الثلاثي بـ "النفاق"

وكانت صحيفة "بوليتيكو" قد ذكرت، في وقت سابق نقلا عن مصادر، أنه من غير المرجح أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على باكو بسبب تفاقم الأوضاع في قره باغ، لأنها لا تعتمد على إمدادات الغاز الطبيعي من أذربيجان، على الرغم من أن السياسيين الأوروبيين غالبا ما يكونون على استعداد للوقوف إلى جانب أرمينيا في تصريحاتهم، إلا أن تأثير أذربيجان على الاتحاد أقوى بكثير، لأن بروكسل تعتبر غاز بحر قزوين بديلا عن الغاز الروسي. وتقول الصحيفة إنه، وعلى الرغم من التعبير الخجول عن القلق من قبل بعض السياسيين الأوروبيين، فإن الأزمة الاقتصادية تجبر الاتحاد الأوروبي على الاختيار بين قيمة وفوائد التعاون مع باكو.

وبحسب الصحيفة، فقد استورد الاتحاد الأوروبي، عام 2022، حوالي 3.4% من إجمالي حجم الغاز الأذربيجاني عبر خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي.

وتتابع الصحيفة أن بإمكان باكو أن تلعب دورا أكثر أهمية في استراتيجية الطاقة للاتحاد في المستقبل، نظرا لقربها من تركمانستان، التي تمتلك رابع أكبر احتياطي للغاز في العالم. وتجري الشركات الأوروبية والأمريكية، وفقا لـ "بوليتيكو"، مفاوضات لبناء بنية تحتية لنقل الغاز عبر أذربيجان.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاتحاد الأوروبي أذربيجان الاتحاد الأوروبي الغاز الطبيعي المسال النفط والغاز بروكسل قره باغ مؤشرات اقتصادية الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

هولندا تريد الحصول على استثناء من قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هولندا اليوم /الأربعاء/ أنها طلبت من الاتحاد الأوروبي استثناءها من القواعد المتعلقة باللجوء. 
وتأتي الخطوة بعد أيام من كشف الائتلاف الحاكم عن إجراءات الهجرة الأكثر صرامة على الإطلاق في البلاد.
ونقلت شبكة /يورونيوز/ الإخبارية الأوروبية عن منشور لمارجولين فابر، وزيرة اللجوء والهجرة من حزب الحرية اليميني المتطرف على حسابها الشخصي على منصة /إكس/: "لقد أبلغت المفوضية الأوروبية للتو أنني أرغب في إعفاء هولندا من تطبيق قواعد الهجرة في أوروبا..علينا أن نهتم بسياسة اللجوء الخاصة بنا مجددًا".
وكانت الحكومة الهولندية قد تعهدت بإطلاق هذا الإجراء منذ عدة أشهر. لكن زعيم اليمين المتطرف خيرت فيلدرز قال إن الحصول على إعفاء محتمل قد يستغرق سنوات.
كما أعرب الخبراء عن تحفظاتهم بشأن هذا الإعلان. وبدوره قال المجلس الهولندي الاستشاري للهجرة في بيان إن الاستثناء لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تغيير الأحكام الأساسية للاتحاد الأوروبي، مشددا على أنه يجب الحصول على موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة على هذه الخطوة.
ويأتي هذا الطلب الهولندي بعد أيام من كشف رئيس الوزراء ديك شوف عن إجراءات الهجرة الأكثر صرامة على الإطلاق في البلاد، بسبب ما أسماه "أزمة اللجوء".

مقالات مشابهة

  • واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب تزيد 4%.. وقفزة ليبية في أغسطس
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لن يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية على حدود ما قبل 1967
  • الاتحاد الأوروبي يصف تفجيرات لبنان بأنها "مقلقة" ويحث على الحذر
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالًا من نائب بالبرلمان الأوروبي
  • وزير الخارجية لنائب البرلمان الأوروبي: وقف العدوان على غزة أولوية
  • وزير الداخلية يلتقي ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين
  • هولندا تريد الحصول على استثناء من قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة