رحلة عمر تقارب الـ140 عاما، عاشتها «مدلولة منهل محمد»، التي وصفتها الوكالة الوطنية العراقية بأنها أكبر معمرة في البلاد، وأنها المرأة التي كافحت لأجل العيش، وكرست حياتها لتربية ابنها الوحيد، لكن القدر، أو بمعنى أدق، الحرب، كانت لها رأيا آخر.

أهالي العراق يودعون المعمرة العراقية

وودع أهالي قضاء الإصلاح شرقي مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، المعمرة العراقية، الملقبة باسم «مدلولة»، أمس الخميس، لكن رحيلها لم يمنع الكثيرين من البحث عن تفاصيل جديدة عن حياتها، خاصة في أيامها الأخيرة.

وكشف المصور الفوتوغرافي وضاء عبدالكريم، لـ«الوطن»، تفاصيل جديدة من حياتها، قائلا: «استطعت أن التقط لها بعض الصور عام 2022، حيث تواصل معي حفيدها، وحدثني عن قصتها وكان عندي فضول لتصويرها».

عبدالكريم: جميع حركاتها لا إرادية

وأضاف «عبدالكريم»، «أثناء تصوير الفيديو كانت تتكلم معي، لكن لا تعرف شو تتكلم أو تحكي، لأنها فقدت الذاكرة، وكلامها كان غير مفهوم نهائيًا، واستمرار التصوير مدة 3 ساعات، واستخدمت خلال التصوير إضاءة خارجية لأن المكان مظلم، واعتقدت أن الإضاءة ستأثر عليها إلا أنني اكتشفت أنها فقدت بصرها».

وتابع أن جميع حركاتها في الفيديو كانت لا إرادية، وكان تتحرك ولم تكن تعرف أني أصور أو التقط صورا، مشيرًا إلى أن فقدان بصرها بسبب عمرها الطويل.

كيف حافظت مدلولة على عمرها وصحتها؟

أكد «عبدالكريم» أن المعمرة العراقية «مدلولة»، كانت لا تدري بفقدان ابنها أو وفاته، لأنها كانت فاقدة للذاكرة، وكانت قد كرست كل حياتها لتحافظ على ابنها الوحيد الذي التحق بالسلك العسكري، وتنتظر أن يتزوج وينجب أطفال، ولكن يتسارع الزمن ليستشهد ابنها.

المعمرة العراقية «مدلولة» استطاعت أن تحافظ على عمرها وصحتها خلال حياتها عن طريق أكل بعض الوجبات الصحية، بحسب تعبيره لـ«الوطن»، «رغم عمرها إلا أنها كانت تزرع داخل منزلها الخضروات، وتتناول السمك دائمًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدلولة العراق

إقرأ أيضاً:

مروة صبري تشن هجومًا حادًا على والدة مسلم: "لا تفضحي ابنك علنًا"

أثارت الإعلامية مروة صبري جدلًا واسعًا بعد هجومها الحاد على والدة المطرب الشعبي مسلم، على خلفية تصريحات الأم الأخيرة التي اتهمت فيها ابنها بالتخلي عن أسرته بعد شهرته الواسعة، جاءت هذه التصريحات في إطار حديث الأم عن علاقتها بنجلها، حيث أشارت إلى أنه بعد تحقيقه الشهرة والنجاح، أصبح يتعامل مع والدته وأشقائه بطريقة مهينة، ولم يعد يهتم بهم كما كان في السابق.

 

مروة صبري ومسلم مروة صبري وهجومها على والدة مسلم

خلال برنامجها "قعدة ستات"، استنكرت مروة صبري تصرف والدة مسلم وتحدثها العلني عن خلافاتها مع ابنها، معتبرة أن هذا النوع من الأمور الشخصية لا ينبغي أن يتم تداوله في وسائل الإعلام، وقالت: "هل يعقل أن تخرجي على كل المواقع لتفضحي ابنك الذي أصبح شخصية مشهورة وله جمهور واسع؟ أكثر ما يزعجني هو استغلال شهرة أي شخص للتحدث عنه بشكل سلبي"، وأكدت أن هذا السلوك يمكن أن يُقبل من شخص غريب يسعى لتحقيق التريند أو لفت الانتباه، لكن لا يجب أن يصدر من الأم.

 

وأضافت صبري أن هناك طرقًا أفضل للتعامل مع الخلافات العائلية بدلًا من الإعلان عنها، مشيرة إلى أن الأم كان بإمكانها التواصل مع ابنها مباشرة أو من خلال أفراد العائلة لتسوية الأمر بشكل شخصي، وشددت على أن نشر هذه الأمور على العلن يجعل من الابن تريند بشكل غير لائق، ويشوه صورته أمام جمهوره، قائلة: "الكلام ده ممكن يحصل من الغريب أو من أي حد عايز ياخد التريند فيطلع يتكلم عنه مفيش مشكلة، لكن الأم تطلع تتكلم على ابنها وتتكلم عن تفاصيل وأسرار بينها وبين ابنها دا في حالة أنها صح طيب ما تكلميه في التليفون وتعاتبيه أو تبعتيله رسالة أو ابعتيله ابنك التاني وتقوليله أمك غضبانة عليك، أحسن ما كنتي تخلي سيرته على كل لسان، أحسن ما كنتي تطلعي ابنك تريند بالمنظر ده".

 

واختتمت مروة صبري حديثها بالتأكيد على أن الحفاظ على العلاقات العائلية واحترام الخصوصية هو الحل الأمثل، وأن الخلافات العائلية يجب أن تُحل داخل الأسرة بدلاً من استخدامها للترويج الإعلامي.

 

مقالات مشابهة

  • توقعات الأبراج.. «الحمل» يتعرض لحسد شديد و«الجوزاء» يكتشف أسرارا غامضة
  • هيئة البيئة بالداخلية ترصد النتائج الإيجابية لمبادرة «حماة البيئة» بالجبل الأخضر
  • “عبدالكريم” يبحث مع مدير جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي تعزيز التعاون المشترك
  • زعيم الحوثيين يكشف عن نصف مليون مقاتل جاهز ويعلن عن مرحلة جديدة من التصعيد
  • إشارة عمرها 8 مليارات سنة.. هل تكون رسائل غامضة من كائنات فضائية؟
  • للحفاظ على عمرها التشغيلي.. شركة الزاوية لتكرير النفط تنهي الصيانة السنوية لمصفاتها
  • إيمان العاصي تكشف أسرار حياتها الشخصية والفنية في ضيافة "صاحبة السعادة"
  • مروة صبري تشن هجومًا حادًا على والدة مسلم: "لا تفضحي ابنك علنًا"
  • تقرير محذوف يكشف فضيحة تنصت تهدد الحكومة العراقية
  • النيابة تطلب التحريات في واقعة إقدام فتاة على إنهاء حياتها بالمرج