ستنتشر حمى الضنك في جنوب الولايات المتحدة وجنوب أوروبا وبعض المناطق التي لم تمسها من قبل في إفريقيا، وذلك قبل حلول نهاية هذا العقد.

أعرب عن هذا الرأي كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية جيريمي فارار، وأشار إلى أن ذلك سيحدث على خلفية ارتفاع درجة حرارة المناخ، مما يخلق ظروفا مواتية لتكاثر البعوض الناقل للعدوى.

إقرأ المزيد الصحة العالمية: تفشي الكوليرا وحمى الضنك في شرق السودان

وقال الخبير في حديث مع وكالة رويترز: "نحن بحاجة إلى إعداد البلدان لكيفية التعامل مع الضغوط الإضافية [على النظام الصحي] التي ستنشأ في المستقبل في الكثير من المدن الكبيرة".

وذكر أن حمى الضنك يمكن أن تنتشر وتصبح متوطنة في أجزاء من الولايات المتحدة وأوروبا وإفريقيا، وهي مناطق لا يزال انتشار العدوى محدودا حتى الآن.

وكما تشير الوكالة، فإن حمى الضنك كانت منذ فترة طويلة مشكلة مهمة بالنسبة لمعظم دول آسيا وأمريكا اللاتينية، حيث يموت حوالي 20 ألف شخص بسبب المرض كل عام.

ولكن اعتبارا من عام 2000، زادت معدلات الإصابة في جميع أنحاء العالم ثمانية أضعاف. وفي عام 2022، وصل عدد الحالات المسجلة رسميا إلى 4.2 مليون حالة، في حين لم يتم تسجيل الكثير من حالات المرض من قبل السلطات الصحية، حيث أن الحمى غالبا ما تكون بدون أعراض.

وبالإضافة إلى تغير المناخ، تشمل العوامل الرئيسية المساعدة لانتشار العدوى زيادة حركة السكان وعملية التحضر المكثفة.

وتشير رويترز إلى أن بنغلاديش تشهد حاليا واحدة من أكبر حالات تفشي حمى الضنك، حيث توفي بالفعل أكثر من ألف شخص بسبب الحمى.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أمريكا اللاتينية إفريقيا الاتحاد الأوروبي امراض حشرات منظمة الصحة العالمية حمى الضنک

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024: بنما تلاقي بوليفيا والولايات المتحدة في اختبار صعب أمام أوروجواي

يلتقي منتخب بنما مع نظيره البوليفي (فجر الثلاثاء) على ملعب (إنتر آند كو) في أورلاندو، بالجولة الثالثة (الأخيرة) للمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للبطولة، التي تشهد مواجهة أخرى في ذات التوقيت بين أوروجواي والولايات المتحدة.

وتحتاج بنما لنتيجة إيجابية في لقائها أمام بوليفيا، للإبقاء على أمل تخطي الدور الأول من كوبا أمريكا 2024.

ويتواجد منتخب بنما في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، بفارق الأهداف خلف الولايات المتحدة، صاحبة المركز الثاني، المتساوية معه في نفس الرصيد.

فيما يتصدر منتخب أوروجواي الترتيب برصيد 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، ليصبح على مشارف الصعود للأدوار الإقصائية.

بينما يمتلك منتخب بوليفيا بصيصا من الأمل أيضا في الصعود للدور الثاني، رغم تذيله الترتيب بلا نقاط.

كما يواجه منتخب أوروجواي، الذي تأهل نظريا إلى ربع نهائي كوبا أمريكا، الولايات المتحدة، في مدينة كانساس سيتي.

وبالنسبة لرجال المدرب مارسيلو بييلسا، تعتبر المباراة، اختبارا صعبا قبل الأدوار الإقصائية، فبعد فوزهم على بنما 3-1 وبوليفيا 5-0، تأهلت أوروجواي نظريا في صدارة المجموعة. 

لكن في حال الخسارة أمام الولايات المتحدة بالإضافة إلى فوز آخر لبنما على بوليفيا، ستخرج أوروجواي من البطولة، ومن غير المعروف ما إذا كان بييلسا سيدفع باللاعبين الأساسيين أم البدلاء.

أما بالنسبة لكتيبة المدرب جريج بيرهالتر، فإن الصورة مختلفة جذريا، ولكي يتأهلوا إلى ربع النهائي، يحتاجون إلى تحسين أو معادلة النتيجة التي ستحققها بنما أمام بوليفيا ثم الاعتماد على فارق الأهداف.

وضمن نتائج المجموعة الثانية تغلب المنتخب الفنزويلي على نظيره الجامايكي (3-0)، ليتصدر المجموعة بتسع نقاط محققا العلامة الكاملة، للمرة الأولى في تاريخه ببطولة كوبا أمريكا.

وتجنب منتخب فنزويلا بذلك مواجهة الأرجنتين في ربع النهائي، وسيلعب أمام كندا وصيفة المجموعة الأولى لحجز بطاقة التأهل إلى نصف نهائي البطولة.

جاءت أهداف فنزويلا في الشوط الثاني عبر إدوارد بيو (ق49) الذي افتتح التهديف من رأسية رائعة داخل المنطقة، وسالومون روندون (ق56) مستغلا دربكة دفاعية ليباغت حارس المرمى ويسجل بيسراه في الشباك رغم سقوطه على الأرض، وأخيرا إريك راميريز (ق85) من انفراد تام بالمرمى.

وودع منتخب المكسيك، منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024، بعد تعادله السلبي مع الإكوادور، فجر الإثنين، ورفع منتخب الإكوادور، رصيده إلى 4 نقاط في وصافة المجموعة الثانية، بفارق الأهداف عن المكسيك صاحبة المركز الثالث.

وتأهل عن المجموعة الثانية، فنزويلا (9 نقاط) والإكوادور (4 نقاط) التي ضربت موعدا ناريا ضد الأرجنتين.

مقالات مشابهة

  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • كوبا أمريكا 2024: بنما تلاقي بوليفيا والولايات المتحدة في اختبار صعب أمام أوروجواي
  • وكالة: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين
  • إشهاد دولي بخلو مصر من الملاريا.. خطوة جديدة من الصحة نحو الإنجاز
  • وزير الصحة يبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • عبدالغفار يبحث مع «الصحة العالمية» إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • هل هناك أدوية متاحة ضد عدوى حمى الضنك؟
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض