زنقة20ا الرباط

علم موقع Rue20، أن المنتدى الإقتصادي الإفريقي الذي ينظمه مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في هذه الأثناء غاب عنه وزراء الحكومة، بعدما فشل المجلس في دعوة وزراء أفارقة الحضور للمنتدى المستنسخ وبعد عملية تقليد مكشوفة للمنتدى الإقتصادي الإفريقي الذي نظمته جمعية الجهات بشراكة مع جهة الشرق السنة الفارطة.

ووفق مصادر من داخل المنتدى، فقد غادر والي الجهة محمد اليعقوبي حفل الإفتتاح ولم يمكث سوى بضعة دقائق في المنتدى الذي شهد حضوراً محتشماً بعد تم إجبار أعضاء المجلس على الحضور وإحضار موظفين و بعض عمال النظافة ورغم ذلك ظل نصف القاعة فارغ.

فمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة الذي يرأسه رشيد العبدي أقدم اليوم على عملية  “استنساخ” أو بمعنى أصح  عملية ” سطو” على “المنتدى الإفريقي للجهات” الذي كان قد نظم بمدينة السعيدية السنة الفارطة بالسعيدية في نسخته الأولى تحت شعار “مساهمة الجهات في التنمية المستدامة ودينامية الاندماج على المستوى الإفريقي” والذي نحج في جعل التعاون اللامركزي والاقتصاد التضامني والاجتماعي والتدريب الترابي للموارد البشرية، محورا أساسيا في تحركاتها اتجاه الجهات الافريقية وأصبحت تتوفر على تجربة رائدة يمكن الاستفادة منها.

لكن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة عوض الإجتهاد والبحث عن قنوات إتصال لجلب الإستثمارات الإفريقية للجهة فضل السطو على “فكرة” منتدى جمعية الجهات والحكومات الافريقية المتحدة، دون أي تصور،و إقتصر منتداه على توقيع إتفاقيات النوايا فقط، وهو ما يطرح سؤال جدية المنتدى في جلب الإستثمارات للجهة، علما أن عملية تمويله تطلبت تخصيص مبالغ مالية كبيرة من أموال الجهة في غياب ممثلين رسميين عن الدول الإفريقية.

ووفق مصادر من داخل الجهة كشفت لموقع Rue20، فرغم محاولات رئيس المجلس رشيد العبدي في الحصول على الرعاية الملكية للمنتدى المستنسخ إلا أنه فشل في ذلك ونحج فقط في توجيه الدعوة لأصدقاءه من رجال الأعمال تربطه معهم علاقات شخصية لحضور المنتدى “المستنسخ” في محاولة منه لنسج علاقات مع رجال أعمال ومستثمرين، بالإضافة إلى غياب وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن المنتدى.

وحسب برنامج المنتدى المستنسخ الذي خصص له مجلس الجهة الملايين من الدراهم من المال العام لاستضافة الضيوف في أفخم الفنادق بالرباط لم يأتي بأي جديد ولن يتم التوقيع فيه على أية إتفاقية لأي مشروع إستثماري مع الجانب الإفريقي، بالإضافة إلا أن المشاركين الأفارقة يمثلون القطاع الخاص ولا يمثلون المؤسسات الحكومية أو المنتخبة الأفريقية.

وينضاف الى فشل مجلس جهة الرباط، في الحصول على الرعاية الملكية، فإن وزارة الداخلية ام تدخل كشريك ولم يحضر وزيرها ولا أي مسؤول رفيع للوزارة، في الوقت الذي كان منتدى الحكومات المحلية و جمعية الجهات، قد خصب برعاية ملكية وشراكة المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، وعرف مشاركة أزيد من 20 دولة إفريقية تعتمد نظاما لامركزيا، وحضور نحو 85 رئيس ورئيسة جهات إفريقية.

كما أن منتدى الجهات المنظم بمدينة السعيدية، كان قد حضره رؤساء جهات وحكومات فيدرالية، 400 مشارك وخبراء عالميين، لمناقشة مجموعة من المواضيع من أهمها الشراكات جنوب-جنوب، والتنمية المستدامة، والمنافسة الترابية، والتغيرات المناخية، والمرونة الاقليمية، وإدارة الموارد البشرية والمالية.

فالمستوى الضعيف للتمثيلية الإفريقية في “منتدى العبدي” تكشف حجم الفشل الذي يلاحق هذا المنتدى المستنسخ، ويبرز أن العملية مجرد “بهرجة” للفت انتباه الرأي العمل وتلميع صورة المجلس الذي غط في نومه منذ إنتخابه ولا يستفيق سوى لتفويت الاراضي الفلاحية لمقربيه بالمناطق الفلاحية التابعة للجهة.

في ذات السياق تساءلت مصادر جريدتنا عن مصير المشاريع الإستثمارية والتنموية التي خصصت لها الملايير من المال العام  في الجهة، والتي لم يفصح المجلس عن نتائجها إلى حدود الساعة، اللهم التحركات التي يقوم بها والي الجهة محمد اليعقوبي للنهوض بالأقاليم والمدن في مجال البنية التحتية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس جهة الرباط

إقرأ أيضاً:

"الشورى" يطالب بتعزيز الاستثمارات الوطنية في التجارة الدولية

عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية الثانية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي.
واستعرض المجلس في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الثانية والأربعين ، وما جاء فيه من بنود متخذاً قراره اللازم بشأنها.
أخبار متعلقة "الالتزام البيئي" يبدأ مع  45 جهة رصد ومراقبة جودة المياهولي العهد يُعزي نظيره الكويتي في وفاة الشيخ علي عبد الله السالم المبارك الصباحوفيما يتعلق بشؤون التجارة والاستثمار طالب مجلس الشورى وزارة الاستثمار - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بحصر الأنظمة والقرارات ذات العلاقة بمجال الاستثمار الخارجي المباشر للمستثمر السعودي ومراجعتها، واقتراح ما يلزم بشأنها؛ بما يُعزز من الاستثمارات الوطنية في التجارة الدولية.لجنة التجارة والاستثمارواتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة التجارة والاستثمار, تلاه عضو المجلس نائب رئيس اللجنة الدكتور فهد التخيفي بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الاستثمار للعام المالي 1444 / 1445هـ .
كما طالب في قراره الوزارة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بتطوير منهجية لقياس توليد وظائف السعوديين في الاستثمار، وبناء مؤشرات؛ لقياس المتحقق منها بشكل دوري؛ بما ينسجم مع إستراتيجية سوق العمل.

#فيديو_الشورى| جلسة #مجلس_الشورى العادية الثانية والأربعون للسنة الرابعة من الدورة الثامنة برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي.#جلسات_الشورى pic.twitter.com/TRB53IvOoi— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) July 8, 2024
وأكد المجلس أن على الوزارة - بالتنسيق مع الهيئة العامة للإحصاء - تطوير منهجية لبناء مؤشر ثقة المستثمر وقياسه بشكل دوري؛ بما يتوافق مع الممارسات الدولية.
ودعا في ذات القرار وزارة الاستثمار إلى العمل مع مركز الإقامة المميزة؛ لتطوير سياسات وآليات عمل مستدامة تضمن المواءمة والتكامل بين إعداد الخطط القطاعية الاستثمارية ومنتجات الإقامة المميزة.
كما دعا الوزارة إلى العمل مع منظومة الإعلام؛ لتطوير مبادرات اتصالية وإعلامية نوعية تُعزز ثقة الاستثمار في المملكة، وحمايته من التضليل الإعلامي الخارجي.هيئة التدريب التقني والمهنيوفي الشأن التعليمي دعا مجلس الشورى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى العمل على قياس مدى رضا جهات التوظيف عن جميع مخرجات منشآتها التدريبية، واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي, التي تلتها عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتورة عائشة زكري, بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1444 / 1445هـ .
وطالب في قراره المؤسسة - بالتنسيق مع هيئة تقويم التعليم والتدريب - دراسة اعتماد بعض برامجها من منظمات اعتماد دولية في مجال التدريب التقني والمهني؛ بما يسهم في تطوير مخرجاتها وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية.
وأكد المجلس أن على المؤسسة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - العمل على إيجاد بيئة تحفيزية جاذبة؛ لاستقطاب الكفاءات المتميزة واستبقائها.

جلسة #مجلس_الشورى العادية الثانية والأربعون للسنة الرابعة من الدورة الثامنة والمنعقدة برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي. pic.twitter.com/FbFa3a1C4A— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) July 8, 2024تقنيات الصناعة والتعدينوفي مجال الصناعة والثروة المعدنية أصدر مجلس الشورى قرارًا طالب فيه وزارة الصناعة والثروة المعدنية بزيادة حزمة المنتجات في برنامج رفع تنافسية القطاع التحويلي؛ لتعظيم وتعجيل الاستفادة منه.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس لجنة الطاقة والصناعة الدكتور أسامة عارف, بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء , بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1444 / 1445هـ , بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.
وطالب المجلس في قراره الوزارة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بدراسة تقديم مجموعة من الحزم التحفيزية لمستثمري قطاع تقنيات الصناعة والتعدين في المملكة.
وأكد أن على الوزارة - بالتعاون مع الهيئة العامة لعقارات الدولة - إيجاد الحلول العاجلة لحصر الأراضي المملوكة للجهات الحكومية القابلة للاستثمار التعديني؛ لتعجيل منح الرخص للمستثمرين.
كما أكد في ذات القرار أن على الوزارة دراسة جدوى استكشاف واستخراج خام الليثيوم في المملكة من أجل مواكبة الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.جامعة الأميرة نورةوفي الشأن التعليمي طالب مجلس الشورى جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بتفعيل الاستفادة من القواعد المنظمة لاستقطاب الخبرات والكفاءات المهنية الوطنية من خارج الجامعة؛ لدعم جهودها في سد احتياجاتها التدريسية.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي , التي تلتها عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتورة عائشة زكري, بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعام الجامعي 1444هـ.
ودعا المجلس في قراره الجامعة إلى دراسة أسباب انخفاض نسبة عدد المجتازات لاختبار الرخص المهنية، وعدد الملتحقات من خريجاتها بسوق العمل في بعض التخصصات، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع الحلول المناسبة.

#جلسات_الشورى pic.twitter.com/gAMJvhqzCe— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) July 8, 2024لجنة التعليم والبحث العلميوفي شأن تعليمي آخر, طالب مجلس الشورى جامعة طيبة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بالعمل على تسخير قدراتها وإمكاناتها البحثية والعلمية والرقمية في سبيل إبراز الإرث الحضاري العظيم الذي تتفرد به المدينة المنورة على غيرها من مدن العالم.
واتخذ المجلس قرارًا بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي الدكتورة عائشة زكري , بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لجامعة طيبة للعام الجامعي 1444هـ ، بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة .
وأكد في قراره أن على الجامعة - بالتنسيق مع الهيئة العامة للأوقاف - تعظيم الاستفادة من موقعها الجغرافي؛ بما يؤدي إلى التوسع في استحداث الأوقاف التي تسهم في تعزيز مواردها الذاتية.
ودعا في ذات القرار الجامعة إلى الإسراع في حصول جميع برامجها على الاعتماد الأكاديمي، كما دعا المجلس في قراره الجامعة إلى العمل على رفع قيم مؤشر رضا المستفيدين عن خدماتها التدريبية والأكاديمية والجامعية.تنمية القطاع غير الربحيوفي قرار آخر اتخذه خلال الجلسة دعا مجلس الشورى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ للإسراع في معالجة التحديات التي تواجه المنظمات غير الربحية فيما يتعلق بالإعفاءات والحوافز المقدمة للقطاع غير الربحي.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية , التي تلاها عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور عبدالعزيز الجلعود , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي للعام المالي 1444 / 1445هـ.
وأكد المجلس في قراره أن على المركز وضع مبادرات؛ لتحفيز القطاع الخاص لزيادة مساهمته في دعم مؤسسات القطاع غير الربحي.
وطالب المركز بالعمل مع منظمات القطاع غير الربحي والجهات ذات العلاقة؛ لمضاعفة جهوده لدعم وتمكين استقطاب الكفاءات الوطنية المتميزة.
كما دعا في قراره المركز إلى التنسيق مع وزارة التعليم والجهات ذات العلاقة؛ لحث منظمات القطاع غير الربحي على التوسع في دعم طلبة مدارس التعليم العام من الأسر الأشد حاجة.
وطالب في قراره المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة دراسة استثمار مبالغ صندوق دعم الجمعيات الأهلية لتنمية عوائده المالية ليتمكن من دعم جميع منظمات القطاع, وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس أسامة الربيعة وقد تبنت اللجنة مضمون التوصية.

جلسة #مجلس_الشورى العادية الثانية والأربعون للسنة الرابعة من الدورة الثامنة والمنعقدة برئاسة معالي نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السُّلمي. pic.twitter.com/yobfCNQdDX— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) July 8, 2024تنمية الإيرادات غير النفطيةوفي الشأن المالي والاقتصادي طالب المجلس في قرار اتخذه في ذلك الشأن مركز تنمية الإيرادات غير النفطية بالإسراع في إعداد خطته الإستراتيجية التي تمكنه من تحقيق مستهدفاته.
واتخذ قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس اللجنة المالية والاقتصادية إبراهيم المفلح بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء , بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لمركز تنمية الإيرادات غير النفطية للعام المالي 1444 / 1445هـ بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.
ودعا في قراره المركز إلى العمل على تنفيذ المشاريع الموافق عليها وفق أسلوب المشاركة بالدخل وتسريع الدراسة والبت في الطلبات المقدمة له.
وأكد أن على المركز التنسيق مع الجهات الحكومية التي لديها برامج لتنمية الإيرادات غير النفطية للحصول على البيانات والمعلومات بالدقة والوضوح التي يتطلبها للقيام بمسؤولياته في هذا المجال.الهيئة العامة لتنظيم الإعلاموفيما يتعلق بشؤون الإعلام دعا مجلس الشورى الهيئة العامة لتنظيم الإعلام إلى تطوير وتفعيل الأدوات الإجرائية والرقابية؛ لضبط المحتوى، والحفاظ على الحقوق، وتكثيف جهودها للتعريف بالاختصاصات والقطاعات التي تنظمها.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس لجنة الإعلام الدكتور علي القرني , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة لتنظيم الإعلام للعام المالي 1444 / 1445هـ , بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.
ودعا في قراره الهيئة إلى دراسة أسباب الانخفاض في نمو قطاع الإعلام ومساهمته في الناتج المحلي والعوامل المحفزة لرفع جودة منتجاته وتنمية صادراته.
وأكد المجلس أن على الهيئة زيادة جهودها في قطاع النشر من خلال تطوير مؤشرات قياس تسهم في تعزيز الأثر الإعلامي والاقتصادي لمؤسسات النشر السعودية.منشآت القطاع الخاصوفيما يتعلق بشؤون المعارض والمؤتمرات طالب المجلس في قرار اتخذه في ذلك الشأن الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بتعزيز الرقابة على معارض التوظيف مع تقديم المزايا والحوافز لمنشآت القطاع الخاص؛ بما يدعم توسع المعارض في مختلف مناطق المملكة.
واتخذ قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس نائب رئيس لجنة التجارة والاستثمار معالي الدكتور فهد التخيفي , بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء , بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات للعام المالي 1444 / 1445هـ , بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة .
ودعا المجلس في قراره الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - إلى مراجعة واقتراح تحديث ضوابط عقد الجهات الحكومية للمؤتمرات والندوات والمشاركات الخارجية وآليات الرقابة عليها.
وأكد المجلس أن على الهيئة مواءمة مبادراتها الإستراتيجية لتنظيم قطاع المعارض والمؤتمرات؛ بما يضمن التكامل مع مبادرات التسويق والاتصال ضمن الإستراتيجيات الوطنية والقطاعية المعتمدة.
كما أكد المجلس في ذات القرار أن على الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تطوير الأدوات والاشتراطات والتراخيص المهنية اللازمة لنشاط (تنظيم وإدارة الحشود).

ضيوف جلسة المجلس العادية الثانية والأربعون عدد من مسؤولي هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة خلال مناقشة التقرير السنوي للهيئة.#جلسات_الشورى pic.twitter.com/5lcwlJxbXr— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) July 8, 2024المركز الوطني للتخصيصوفي قرار آخر اتخذه بشأن التخصيص دعا مجلس الشورى المركز الوطني للتخصيص إلى العمل مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص؛ لتسريع وتيرة الإغلاق المالي لمشاريع التخصيص.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به اللجنة المالية والاقتصادية , تلاه عضو المجلس رئيس اللجنة إبراهيم المفلح , بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز الوطني للتخصيص للعام المالي 1444 / 1445هـ.
كما دعا المركز إلى العمل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ لتطوير آليات وإجراءات العمل المنظمة لمشاريع التخصيص وتحسين منظومة الحوكمة المتعلقة بها.
وأكد في قراره أن على المركز العمل مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص لاتخاذ إجراءات ملموسة لخفض المخاطر التمويلية للشركات التي ترغب في الدخول بمشاريع التخصيص.هيئة المدن والمناطق الاقتصاديةوفي ذات الجلسة طالب مجلس الشورى في قرار أصدره هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة بالإسراع في تطوير نظم أتمتة خدمات المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة.
واتخذ قراره بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الطاقة والصناعة تلاه عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور أسامة عارف, بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة للعام المالي 1444 / 1445هـ .
وأكد المجلس في قراره أن على الهيئة تعزيز الاستفادة من المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة بوضعها مقومات تحفز فرص التوطين.مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفيةوفي الشأن الثقافي طالب مجلس الشورى مَجْمَعْ الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية العمل على استقطاب وتعيين كوادر بشرية متخصصة تتوافق مع طبيعة وحجم العمل في المجمع.
واتخذ قراره بعد أن استمع إلى تقرير تقدمت به لجنة الثقافة والرياضة والسياحة, تلاه عضو المجلس رئيس اللجنة الأستاذ ناصر الدغيثر, بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لمَجْمَعْ الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية للعام المالي 1444 / 1445هـ.
ودعا في قراره المَجْمَعْ إلى العمل على زيادة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وعقد الشراكات بما يحقق تنفيذ البرامج والأنشطة مع الجهات الدولية المتخصصة في مجالات عمله.
كما دعا المجلس المَجْمَعْ إلى العمل على إنشاء منصة محاكاة رقمية افتراضية لمقتنياته الأثرية والتاريخية.
وفي قرار أصدره خلال هذه الجلسة دعا مجلس الشورى الهيئة السعودية للبحر الأحمر إلى المسارعة في إعداد الآليات المناسبة لمواجهة التحديات المتعلقة بالرقابة الساحلية.
واتخذ قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس لجنة الثقافة والرياضة والسياحة ناصر الدغيثر, بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة السعودية للبحر الأحمر للعام المالي 1444 / 1445هـ , بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.
وأكد المجلس أن على الهيئة إلزام الفنادق الواقعة على شواطئ البحر الأحمر بالحصول على تصنيف (العلم الأزرق) بوصفه علامة دولية لنظافة الشواطئ وسلامتها.

مقالات مشابهة

  • عاجل| بدء الجلسة الثانية للجنة المعنية بدراسة برنامج الحكومة بحضور وزراء العدل والأوقاف والثقافة
  • بكين تعتمد على المشاركة الفعالة للمغرب في منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • رئيس «حماية المنافسة» يشارك في اجتماع المنتدى الإفريقي بسويسرا
  • انطلاق أعمال منتدى الأمم المتحدة السياسي للتنمية المستدامة
  • "الشورى" يطالب بتعزيز الاستثمارات الوطنية في التجارة الدولية
  • عائلات تعيش الجحيم في مخيمات تندوف تطالب بالنزوح نحو المغرب
  • منتدى الخمسين سيدة يستهدف إطلاق برنامج تدريبي متكامل لطالبات الجامعات «Girls’ Camp»
  • بدء فعاليات النسخة الثالثة من منتدى مصر للتعدين الأسبوع المقبل
  • لأول مرة.. المستشار محمود فوزي في صفوف وزراء الحكومة بقاعة مجلس النواب
  • المعزّون يقاطعون رئيس الوقف الشيعي لشكره الحكومة والبرلمان في مرقد الامام الحسين ع