قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنّ عبورًا تنمويًا كاملًا بدأ في المحافظة، مشيرًا إلى أنه جرى إنفاق مبالغ طائلة تقدر بالمليارات من أجل إحداث التنمية الحقيقية، ويجري الاحتفال بافتتاحات بمدن شمال سيناء يوميًا، كما جرى إنشاء مدينة رفح الجديدة وهي جاهزة للافتتاح.

وأضاف شوشة خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وإيمان منصور: «الفقر المائي أهم مشكلة نعاني منها، فلم يكن لدينا ترع أو آبار، وكنا نعتمد على الأمطار في الجزء الساحلي، والأهالي في شمال سيناء، محترفون في الزراعة ويستغلون كل قطرة مياه».

وتابع محافظ شمال سيناء: «لدينا 3 مصادر رئيسة للمياه، مثل ترعة السلام، التي جاءت مياهها من ترعة الإسماعيلية وكانت مياه مخلوطة، وجرى تخطيطها لزراعة 275 ألف فدان في منطقة بئر العبد ومنطقة شمال سيناء».

المصدر الثاني

وذكر، أن المصدر الثاني هو محطة معالجة مياه البحر الأحمر، حيث تنتج مياه معالجة ثلاثية يسقي بها جميع أنواع الأشجار وتنتج 5.6 مليون متر مكعب يوميا، ونتج عنها اتفاق مهندسي الزراعة والري على زراعة 351 ألف فدان في وسط سيناء، حيث إن وسط سيناء هو المستهدف بسبب ما تتمتع أرضية بتربة جيدة جدا ومستوية.

المصدر الثالث للمياه

وأوضح، أن المصدر الثالث هو التجمعات التنموية، وهي تعتمد على مياه الآبار وهذه المياه يأخذ منها المواطن و5 أفدنة، مشيرًا إلى وجود 11 تجمعا تنمويا بشمال سيناء، و6 تجمعات بجنوب سيناء، لافتًا إلى أنّ مساحتها مختلفة لكنها تتفق على أن كل مواطن قدم وحصل على هذه الفرصة يحصل على منزل و5 أفدنة شاملة جميع المرافق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شمال سيناء محافظ شمال سيناء القناة الأولى شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث

اندلع حريق ضخم في غابات تومسون، شمالي كاليفورنيا، ما استدعى إجلاء آلاف السكّان، في وقت تتعرّض فيه المنطقة لموجة حرّ "خطرة للغاية"، بحسب "نيويورك تايمز".  

أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا حرائق الغابات المستعرة تجبر 13 ألف شخص على الإخلاء في شمال كاليفورنيا

وأمرت السلطات في شمال كاليفورنيا نحو 13 ألف شخص في مقاطعة بوت بالإخلاء، مع انتشار حرائق الغابات، ما أدى إلى تدمير أكثر من 3 آلاف فدان حتى أمس.

وقالت وكالة مكافحة الحرائق في كاليفورنيا، إنَّ الحريق بدأ صباح الثلاثاء، وإن سببه لا يزال قيد التحقيق، ولم يتضح عدد المباني التي تضررت بسبب الحريق، الذي أطلق عليه اسم "حريق تومسون"، لكن الصور أظهرت العديد من المنازل والمركبات اشتعلت فيها النيران، ولم ترد أنباء عن وقوع وفيات حتى أمس الأربعاء.

قال قائد شرطة مقاطعة بوت، كوري هونيا، في مؤتمر صحفي، إنّ أوامر الإخلاء صدرت لنحو 13 ألف شخص.

وتأثرت مدينة أوروفيل في كاليفورنيا، التي تقع على بعد 68 ميلًا شمال ساكرامنتو، ويبلغ عدد سكانها نحو 20 ألف نسمة، بالعديد من أوامر الإخلاء.

وأوضحت إدارة موارد المياه في ولاية كاليفورنيا، أنّ العديد من مرافق المياه الحكومية تأثرت بأوامر الإخلاء، لكن لا يوجد خطر على سد أوروفيل، وهو أطول سد في الولايات المتحدة.

وتفاقم خطر اندلاع الحرائق في شمال كاليفورنيا هذا الأسبوع بسبب انخفاض الرطوبة والرياح العاصفة، والتي يمكن أن تتسبب في انتشار الحرائق بسرعة.

كانت تحذيرات الحرائق ذات العلم الأحمر (تعني أن خطر اندلاع حرائق الغابات يزداد بسبب الظروف الجوية) سارية في أكثر من اثنتي عشرة مقاطعة يومي الثلاثاء والأربعاء.

ويشهد شمال كاليفورنيا موجة حر خطيرة، ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 110 درجة فهرنهايت أو أعلى، في مدن مثل ساكرامنتو وتشيكو وريدينج. 

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرًا من ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفرط يؤثر على معظم شمال كاليفورنيا، بما في ذلك أوروفيل.

وحثّ المسؤولون الناس على توخي الحذر الشديد عند استخدام الألعاب النارية خلال عطلة الرابع من يوليو في مقاطعة بوت.

والألعاب النارية غير قانونية، باستثناء مدن أوروفيل وجريدلي وبيجز، حيث يمكن استخدام الألعاب النارية التي تحمل ختم "آمن وعاقل".

مقالات مشابهة

  • "مياه سوهاج" يتسلم 31 شهادة للإدارة الفنية المستدامة TSM ودرع القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • الحرائق تلتهم غابات تومسون شمال كاليفورنيا لليوم الثالث
  • مشايخ القبائل والعواقل والنواب والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء
  • سيناء والقناة: حل مشكلة ضعف مياه الشرب والاهتمام بالإسكان الاجتماعي
  • موجهين له الشكر.. الموظفون ومشايخ القبائل يودعون محافظ شمال سيناء
  • إصدار 517 ترخيصا مائيا خلال شهر يونيو الماضي
  • مشايخ القبائل والعواقل والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء
  • مصطفى بكري: اللواء محمد عبد الفضيل شوشة أدى دورًا عظيمًا في تاريخ شمال سيناء
  • مصدر سياسي: مصير محمد قحطان يُعيق تحقيق تقدّم في مفاوضات مسقط حتى اليوم الثالث