بالتزامن مع اليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، التي استعاد فيها أبناء مصر من جيشها وشعبها، أرضهم الغالية من العدو الإسرائيلي، قدم برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وإيمان منصور، حلقة خاصة اليوم الجمعة، بمناسبة مرور 50 عامًا على ذكرى حرب أكتوبر المجيدة.

وقال الفدائي عبدالمنعم قناوي، إنه كان أول من فكر مع زملائه في التطوع وبداية المقاومة الشعبية، ولا زال مرتبطًا بهم حتى اليوم، من خلال جدران منزله التي تزينت بصور زملائه الفدائيين وكأنهم معه طول الوقت.

«قناوي»: كنا نكتب الجوابات لأسر الضباط

وأضاف: «كنا آخر من ودّع جنودنا الذاهبين للحرب ضد العدو الإسرائيلي في سيناء، فقد كانوا الضباط سعداء للغاية، وقدمنا لهم المشروبات، وكتبنا لهم الجوابات وكنا نستخدم طابع البريد حتى نطمئِن ذويهم».

وتابع: «روحهم المعنوية كانت عالية للغاية، وكنا نقطع أسلاك الاتصالات التي استعملها العدو، ونضع الألغام في الطرق والمدقات التي يستعملها العدو شرق القناة، وكل هذه العمليات كانت تحدث ليلًا، وأتذكر مصطفى أبو هاشم ومحمود عواد، اللذان عبرا القناة عومًا، وكل واحد منهما ربط خنجرًا في قدمه، وذهبنا إلى الضفة الغربية حيث قطعنا كشافي نور».

تنفيذ عمليات فدائية في جبل عتاقة 

وأتمّ الفدائي: «قبل العودة، حفر (عواد) في الأرض حتى يضع العلم، لأن العدو كان ينزعه دائمًا، بعد ذلك نفذنا عمليات كثيرة، وكنت ألتقط كل تحركات العدو في شرق القناة بسيناء وفي أثناء الثغرة وبعدها في جبل عتاقة لمدة 101 يوم، كنت ألتقط الصور وأرسلها إلى القاهرة عبر اللاسلكي، وكنا على قلب رجل واحد، وعندما يختار القائد أحدنا لعملية ما، كان يتمنى الباقون لو أنهم بدلا منه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفدائي حرب أكتوبر انتصار أكتوبر نصر أكتوبر

إقرأ أيضاً:

"الشعبية": رد محور المقاومة المتكامل يبدأ مرحلة جديدة من ردع الاحتلال على طريق هزيمته

صفا

قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن رد محور المقاومة المتكامل والمنسق جاء بعد أن تمادى الاحتلال الإسرائيلي في طغيانه ووحشيته، وتجاوز كل حد، ليبدأ مرحلة جديدة في ردعه على طريق هزيمته الكاملة.  

وشددت الجبهة، في تصريح وصل وكالة "صفا" يوم الثلاثاء أن ضربات الكيان مؤخرا أنه لن يعرف الأمن أبداً، ولن يكون له بقاء أو استمرار بعد كل هذه المجازر والجرائم التي ارتكبها عبر تاريخه الدموي.  

وأكدت أن "مسيرة المقاومة مستمرة بإرادة لا تعرف الانكسار، وما هذه الضربات إلا جزء يسير مما أعدته قوى المقاومة للنيل من العدو الصهيوني، وأن سماء فلسطين لن تحمل للصهاينة إلا شهب الموت وصواريخ المقاومة، ولن يجدوا على أرضها إلا ألغام المقاومة ورصاص الفدائيين الأبطال".

وأشادت الجبهة بعملية يافا البطولية النوعية، التي كانت فاتحة ضربة الثأر للشهداء مساء اليوم، ونقلت الرعب إلى قلب الكيان، وأوقعت في مستوطنيه المجرمين قتلى وجرحى.

ودعت الجبهة الشعبية جماهير الأمة لتصعيد النضال والعمل الفدائي ضد الاحتلال، معتبرة أن أبطال المقاومة يفتحون للأمة باباً لصناعة التاريخ، وكتابة المصير المشترك للشعوب، وهو ما يستدعي الانتفاض في كل الساحات في وجه العدو المجرم وحليفه الأمريكي والنظم الهزيلة المتعاونة معه.

مقالات مشابهة

  • "الشعبية": رد محور المقاومة المتكامل يبدأ مرحلة جديدة من ردع الاحتلال على طريق هزيمته
  • اليمن: نبارك العملية الإيرانية التي ضربت الأهداف الإسرائيلية
  • إسرائيل تعلن بدء عملية برية.. وحزب الله يدك تحركات العدو بشكل مباشر
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • بنكيران: استشهاد نصر الله لن يزيد المقاومة وحاضنتها الشعبية إلا صمودا
  • الشعبية تنعى القيادي فتح شريف
  • "الشعبية" تنعى شهداء مجازر العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • حزب الله: استهدفنا تحركات لجنود العدوّ الإسرائيليّ في مستعمرة المنارة