رد مجلس النواب المصري على القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي بتاريخ الخامس من أكتوبر ٢٠٢٣ بشأن  تأكيد البرلمان الأوروبي على أهمية إجراء انتخابات موثوقة وحرة ونزيهة في مصر، وحث السلطات على وقف مضايقة شخصيات المعارضة السلمية، بما في ذلك المرشحون الرئاسيون الطامحون.

وقال المجلس إن تلك الإدعاءات جاءت مفتقدة للموضوعية وكاشفة عن النية المبيتة لإصدار أحكام سلبية مُسبقة عن العملية الانتخابية؛ فالهيئة الوطنية للانتخابات تقف على مسافة واحد من الجميع، وبوصفها الجهة المسؤلة عن إدارة العملية الانتخابية سبق وأن تأكد لها - من واقع متابعتها- عدم وقوع أية مخالفات أو أعمال محاباة أو مضايقات، من قبل الجهات المكلفة بتنفيذ قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات الرئاسية، إلى جانب تشكيلها لجنة لتلقى جميع الشكاوى الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2024 ذات الصلة بمختلف جوانب العملية الانتخابية وعدم توانيها فى فحص ما يرد إليها من شكاوى، مستعينة في ذلك بالجهات المعنية ذات الصلة.

وقال مجلس النواب أن هذا القرار الصادر يأتي -كعادته- ضمن سلسلة محاولات البرلمان الأوروبي غير المبررة واليائسة؛ لادِّعاء امتلاكه سلطات تقييم وتوجيه ومحاسبة من هم خارج حدود أعضائه، دون أدنى وجه حق، ومستخفًا بالمواثيق الدولية كافة التي تدين أية تدخلات في الشئون الداخلية للدول ذات السيادة.


وأعرب مجلس النواب المصري عن رفضه هذا القرار الذي لا يتسم بالمصداقية أو الحياديةـ ورغم أن هذا القرار قد ولد ميتًا إلا أن المجلس بوصفه ضمير الأمة استوجب عليه الإشارة لبعض ما ورد بهذا القرار؛ لأن فيه إجلاءً للحقيقة ووضع الأمور في نصابها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرلمان الأوروبي البرلمان النواب المعارضة البرلمان الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يهنئ روبرتا ميتسولا بإعادة انتخابها رئيسا للبرلمان الأوروبي

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالًا هاتفيًا مع رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطى قدم التهنئة لـ «ميتسولا» لإعادة انتخابها كرئيس للبرلمان الأوروبي، وهو الأمر الذى يؤكد على ثقة نواب البرلمان في نجاحها خلال فترة ولايتها الجديدة، مقدماً الشكر لدعمهما لمصر وتفهمها لما تشهده من تحديات مرتبطة بالصراعات والنزاعات المتزايدة في المنطقة وأثارها الاقتصادية والأمنية.

ونقل وزير الخارجية دعوة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لرئيسة البرلمان الأوروبي لزيارة مصر، وذلك للحفاظ على الزخم في العلاقات الثنائية والتنسيق الوثيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما وأن التحديات المشتركة تتطلب التنسيق والعمل المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن عبد العاطي استعرض ما تشهده العلاقات مع الاتحاد الأوروبي من تطور غير مسبوق بعد ترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، حيث أكد أن مصر تهدف من هذه الشراكة إلى تعميق كافة أوجه التعاون بين الجانبين على أساس من الاحترام المتبادل والشراكة الحقيقية، وهو ما انعكس في انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في يونيو الماضي، فضلاً عن النجاحات القائمة في التعاون في مجال مكافحة كل من الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وغيرها من مجالات التعاون القطاعية المختلفة.

وأردف أبو زيد، أن وزير الخارجية أعرب عن تطلع مصر إلى استمرار رئيسة البرلمان الأوروبي في القيام بدورها القيادى والرائد في دعم الشراكة المصرية/ الأوروبية داخل أروقة البرلمان، لاسيما خلال فترة المناقشات على حزمة التمويل الأوروبية لمصر.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يلتقي مع وزير العمل للتنسيق والتعاون بشأن الملفات المشتركة

وزير الخارجية يبحث مع مسئولة أمريكية سُبل تهدئة التصعيد بالمنطقة

وزير الخارجية يجرى مشاورات سياسية مع نظيره القبرصي

مقالات مشابهة

  • كلام علنيّ.. ماذا كشف ميشال عون عن التيار وقرار فصل أحد النواب؟
  • البرلمان الأوروبي يحذر من انتشار طاعون أسود جديد
  • "الفجر" تكشف أكاذيب صحفية واشنطن بوست من القانون الأمريكي
  • المستقلة للانتخاب: الدعاية الانتخابية ستبدأ في 9 آب الحالي
  • وزير الخارجية والهجرة يجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيسة البرلمان الأوروبي
  • وزير الخارجية: نسعى لتعميق التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يهنئ روبرتا ميتسولا بإعادة انتخابها رئيسا للبرلمان الأوروبي
  • الانتخابات الرئاسية في تونس.. أمل في التغيير وشكوك حول النزاهة
  • نائب: تنفيذ الحكومة لتوصيات البرلمان يضمن مواجهة وحل المشكلات
  • 11 مرشحا للرئاسة التونسية ينددون بمحاولات إقصائهم.. دعوا المؤسسة العسكرية للحياد