موقع 24:
2024-09-17@13:19:05 GMT

النيجر: انسحاب القوات الفرنسية يبدأ بنحو 400 جندي

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

النيجر: انسحاب القوات الفرنسية يبدأ بنحو 400 جندي

قال المجلس العسكري في النيجر أمس الخميس، إن 400 جندي فرنسي متمركزين في بلدة أولام بجنوب غرب البلاد سيشكَلون أول مجموعة تغادر النيجر، بعد أن أعلنت فرنسا بدء سحب قواتها خلال أيام.

وأضاف المجلس في بيان بثته الإذاعة الوطنية أن "قاعدة جوية في العاصمة نيامي، حيث يتمركز أغلبية الجنود الفرنسيين، سيتم تفكيكها بنهاية العام".

NIAMEY — Niger's military junta said late Thursday that 400 French soldiers based in the southwestern town of Ouallam will be the first to leave the country following France's announcement that it would begin withdrawing its troops this week. https://t.co/objAVGiofQ

— VOA Africa (@VOAAfrica) October 6, 2023

وقالت فرنسا إنها ستبدأ سحب قواتها من النيجر خلال أيام، بعد أن قال الرئيس إيمانويل ماكرون الشهر الماضي إنه يرفض أن يكون "رهينة" لدى من نفذوا الانقلاب هناك، كما أعلن إنهاء التعاون العسكري مع الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

ومن شأن سحب 1500 جندي من النيجر أن يترك فجوة كبيرة في الجهود الغربية، لمواجهة جماعات مسلحة إسلامية بدأت تمرداً منذ نحو 10 سنوات في منطقة الساحل، كما أنه يوجه ضربة لنفوذ فرنسا في المنطقة.

France to begin troop withdrawal from Niger this week https://t.co/4iWKo4ZoFw pic.twitter.com/pjFvSVzVq5

— Reuters (@Reuters) October 5, 2023

وقال المجلس العسكري في النيجر إنه "سيحرص على أن تتم مغادرة القوات الفرنسية بطريقة منظمة وآمنة، بما يحترم مصالحنا وظروفنا"، داعياً المواطنين إلى توخي الحذر خلال هذه "الفترة الانتقالية". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر فرنسا

إقرأ أيضاً:

التشيك.. استدعاء نحو 2000 جندي للمساعدة في التعامل مع الفيضانات

وافقت الحكومة التشيكية على نشر جنود ومعدات في المناطق المتضررة من الفيضانات التي تشهدها البلاد، بحسب ما أورده "راديو براغ" التشيكي، اليوم الثلاثاء.
وقالت وزيرة الدفاع جانا تشيرنوتشوفا على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، إنه قد يتم استدعاء ما يصل إلى 2000 جندي للمشاركة في أعمال المساعدة، خلال الفترة من اليوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر وحتى 31 من أكتوبر.
أخبار متعلقة خبير: خسوف فجر الأربعاء ظاهرة فلكية لا صلاة لهاطقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيولمروحيات للإجلاء
وتشارك حتى الآن سبع مروحيات تابعة للجيش في الجهود المبذولة لمواجهة الفيضانات، بينما يساعد المهندسون من الكتيبة رقم 153 بمنطقة أولوموك، في الجهود التي تتم على الأرض.
وكتبت وزيرة الدفاع على منصة "إكس" إن "مهمة الجيش التشيكي واضحة، وسنفعل كل ما في وسعنا لمساعدة الأفراد على التعامل مع عواقب هذه الكارثة في أسرع وقت ممكن".
وعلى صعيد متصل، بدأ التشيكيون التبرع بالأموال لمساعدة المتضررين من الفيضانات. وقد قامت منظمات خيرية بفتح حسابات لهذا الغرض، من بينها "بيبول إن نيد" و"الصليب الأحمر التشيكي" و"إيه. دي. آر. إيه".
كما يمكن للمواطنين المساعدة من خلال التبرع لبنوك الطعام التشيكية.

مقالات مشابهة

  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين بريطانيين بنطاق البحر الأحمر
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين في البحر الأحمر
  • التشيك.. استدعاء نحو 2000 جندي للمساعدة في التعامل مع الفيضانات
  • بوتين يأمر بزيادة عدد أفراد الجيش الروسي إلى 1.5 مليون جندي
  • رئيس مسلمي أوروبا يتعرض لحادث سير في فرنسا.. قطعت يده اليسرى
  • روسيا تستعيد قريتين بكورسك وبوتين يعزز الجيش بـ180 ألف جندي
  • بوتين يوقع مرسوما يقضي بزيادة عدد عناصر القوات الروسية إلى 1.5 مليون جندي
  • القوّات تدعو إلى وقفة احتجاجية
  • المانجو تتصدر قائمة الفواكه المصدرة بـ14 ألف طن خلال الأسبوع الماضي
  • الإعلام الأمريكي يهاجم هاريس: قدمت معلومات كاذبة بشان التواجد العسكري في العراق