دعا نائب الرئيس المصري الأسبق محمد البرادعي، إلى تعويم الجنيه المصري مشيرا إلى أن "الوطن يمر بمرحلة حرجة للغاية تستلزم حزمة من الإجراءات العاجلة".

إقرأ المزيد صندوق النقد الدولي: مصر سوف تستنزف احتياطاتها الثمينة ما لم تخفض قيمة الجنيه مرة أخرى

وطالب البرادعي بـ"تعويم الجنيه المصري لكي تعود الاستثمارات الأجنبية لتبدأ عجلة الإنتاج، وهو قرار مؤلم على المدى القصير ولكنه لا يحتمل التأجيل إلى ما بعد الانتخابات".

وتابع: "بذل جهود مضاعفة خلال تلك الفترة الصعبة لحماية ودعم اهلنا الفقراء الذين يزداد عددهم يوميا وتنكمش إمكانيتهم، ومد كل الجسور الممكنة من أجل التكاتف بين فئات المجتمع بدءا بالطبع بالافراج عن كل سجناء الرأي، وفتح المجالات المغلقة أمام حرية التعبير وغيرها من حقوق الإنسان الأساسية".

وقال البرادعي في منشور آخر: "الهدف الأساسي للإصلاح الاقتصادي وأولى الأولويات هو انتشال غالبية الشعب من براثن الفقر وتوفير حياة كريمة لهم من خلال سياسات اقتصادية مستدامة تهدف إلى زيادة حجم الناتج القومي وبالتالي القدرة الشرائية للمواطن يستلزم هذا بالضرورة في تلك المرحلة خفض الإنفاق وزيادة الإيرادات مع وجود مظلة اجتماعية فعالة لحماية الفقراء وفقا للمنظمات الاقتصادية الدولية وغيرهم من الخبراء هناك إجراءات هيكلية لابد منها".

رأي:

الوطن يمر بمرحلة حرجة للغاية تستلزم حزمة من الاجراءات العاجلة من ضمنها:

تعويم الجنيه المصري لكى تعود الاستثمارات الاجنبية لتبدأ عجلة الإنتاج؛ قرار مؤلم على المدى القصير ولكنه لا يحتمل التأجيل الى ما بعد الانتخابات

بذل جهود مضاعفة خلال تلك الفترة الصعبة لحماية ودعم…

— Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) October 6, 2023

وطالب البرادعي بـ: "تخارج مؤسسات الدولة وخاصة العسكرية من الأنشطة الاقتصادية باستثناء المرافق الحيوية وتمكين القطاع الخاص من قيادة النشاط الاقتصادي من خلال منظومة من القوانين واللوائح تكفل تكافؤ الفرص ومنع الاحتكار وفي اطار سياسات اقتصادية واجتماعية توازن بين العدالة الاجتماعية وتحفيز الاستثمار سياسات مالية ونقدية محفزة للاستثمار وفي مقدمتها ميزانية واحدة شفافة لكافة إيرادات الدولة ونفقاتها وسعر حقيقي للعملة المحلية قائم على العرض والطلب يهدف إلى جذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة التصدير كمكون أساسي في حجم الناتج القومي، وخطة متكاملة لتشجيع الاستثمارات في قطاعات الصناعة والزراعة والبنية الأساسية والخدمات مبنية على دراسات جدوى من حيث الميزة التنافسية".

فى الصورة الكبيرة للاصلاح الاقتصادي:

الهدف الاساسي للاصلاح الاقتصادي واولى الاولويات هو انتشال غالبية الشعب من براثن الفقر وتوفير حياة كريمة لهم من خلال سياسات اقتصادية مستدامة تهدف الى زيادة حجم الناتج القومي وبالتالي القدرة الشرائية للمواطن

يستلزم هذا بالضرورة فى تلك…

— Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) October 5, 2023 إقرأ المزيد السيسي يتحدى صندوق النقد الدولي وينفعل على الهواء بسبب الدولار

وجاء حديث البرادعي في ظل الحديث المستمر لصندوق النقد الدولي ومطالبة مصر بتعويم الجنيه وتخفيض قيمته، وهو الإجراء الذي ترفضه مصر في الوقت الحالي، حيث قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، أمس الخميس إن مصر سوف تستنزف احتياطاتها الثمينة ما لم تخفض قيمة عملتها مرة أخرى.

جدير بالذكر أن مصر خفضت قيمة عملتها 3 مرات منذ أوائل عام 2022، وخسر الجنيه ما يقرب من نصف قيمته أمام الدولار.

وانفعل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الهواء، خلال المؤتمر الوطني للشباب في شهر يونيو الماضي، حيث تحدث عن الدولار وتعويم سعر الصرف.

وقال الرئيس المصري: "نحن نتمتع بمرونة في سعر الصرف لكن عندما يتعرض الأمر لأمن مصر القومي والشعب المصري يضيع فيها لأ، عندما يكون تأثير سعر الصرف على حياة المصريين وممكن يضيعهم  إحنا منقعدش في مكاننا، حتى لو هيتعارض مع شروط "..." انتوا فاهمين قصدي".

وقال الرئيس السيسي: "كيلو اللحمة بـ300 جنيه بسبب سعر الصرف، لو عايز تخلي سعر الصرف بـ50 و60 المواطن سيعاني،  لو كان الحل أن الإطلاق سيوفر الرقم المطلوب عايز كام ، محتاج ما بين 85 أو 90 مليار دولار لتوفير الطلبات لمصر".

وأضاف أنه لا يمتلك مصلحة الوطن وحده، قائلا: "محدش يقدر يقول إني أنا بس أمتلك مصلحة الوطن، ومش من حق حد يتهم أي شخص بالخيانة أو العمالة أو الجهل".

وتابع: "لو عندي اكتفاء ذاتي في كل شيء، لن نرتبط بسعر تحرير الصرف. لو قلت للمواطن إديني ثمن الخدمة في الكهرباء مثلا في حال التسعير على سعر صرف الدولار المرتفع، المواطن لن يتحمل".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google النقد الدولی سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده

خاص

دعا الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، ولي عهد المملكة، الأمير محمد بن سلمان، إلى زيارة إيران، مشيرا إلى أنه يعتزم زيارةالمملكة إذا سمحت الفرصة.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد أكد حرصه على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بين المملكة وإيران، وتخدم المصالح المشتركة.

وقال الرئيس الإيراني، في مؤتمر صحفي له اليوم الاثنين، أن بلاده تسعى إلى تعزيز العلاقات مع مصر والمملكة والأردن.

وأضاف أن الدعوة إلى إلغاء الحدود بين دول الجوار، يعود إلى دعوة الإسلام إلى الوحدة، وتطوير دول المنطقة وحل مشاكلها، وأنه على إيران تحسين الاتفاقيات مع الدول الأجنبية من أجل حل المشكلات الداخلية والخارجية، وتعزيز العلاقات بين الدول الإسلامية بشكل يعزز العلاقات على مختلف المستويات.

 

مقالات مشابهة

  • إبراهيم عيسى: المواطن المصري "جبل" تحمل الأعباء والزيادات في أسعار المرافق
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر  
  • تحويلات مرورية لتنفيذ الخط الرابع للمترو.. بيان جديد وصور من محافظة القاهرة
  • سعر الدولار اليوم الأحد مقابل الجنيه في البنوك وماكينات الصرف الألي
  • سعر اليورو مقابل الجنيه اليوم السبت
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم السبت بماكينات الصرف الألي
  • اجتماع مدريد يدعو لتنفيذ وقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين