تشكل ملايين القطع من الحطام في الفضاء -التي تسبح بسرعات هائلة وفي مدار أرضي منخفض- خطرا كبيرا على الأنشطة الفضائية وهو ما دفع شركات ناشئة في المملكة المتحدة لابتكار أجهزة استشعار لتتبع هذه القطع.

وتأمل هذه الشركات الناشئة أن تساعد أجهزة الكشف الجديدة الخاصة بها في تتبع قطع صغيرة من النفايات الفضائية، التي قد تعرض الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية للخطر في حال حدوث تصادم.

ونظام الاستشعار المبتكر خفيف الوزن، ويمكنه التعرف على قطع النفايات الصغيرة التي يصل حجمها إلى أقل من مليمتر حتى عندما تتحرك بسرعة آلاف الأمتار في الثانية من خلال الإشارات الصوتية.

وفي هذا الإطار يقول الرئيس التنفيذي لشركة "أودين سبيس" دان تيريت، إن برنامج الشركة يتمثل في وضع خرائط لـ 99% من الحطام الذي يعد صغيرا جدا بالنسبة للتكنولوجيا الفضائية، مشيرا إلى أنه ينتقل بسرعة كبيرة بحيث يمثل خطرا على الأقمار الصناعية إذا لم توضع في المدار الصحيح.

وينجم الحطام الفضائي عن انفجار مركبات إطلاق "مركبة فضائية" أو أجزاء منها، أو عندما تجري دول تجارب صاروخية لتدمير أقمارها الاصطناعية بالصواريخ، مما قد يخلق سحبا من المواد بعضها يمكن أن ينتقل بسرعة أكبر من الرصاص.

ويؤكد تيريت في حديثه للجزيرة، أن هذه القطع خطيرة وتزداد خطورة "لذلك فهي مشكلة تصاعدية لأن الحطام يولد مزيدا من الحطام".

وتطلق آلاف من الأقمار الاصطناعية التجارية إلى مدار الأرض بوتيرة قياسية مما يزيد من خطر الاصطدامات التي قد تؤدي بدورها إلى ظهور حقل من الحطام الخطير.

وحول آلية عمل أجهزة الاستشعار يوضح المؤسس المشارك لشركة "أوديس سبيس" جيمس نيو، أنه يجري إطلاق ألواح لتهبط على السطح الخارجي للأقمار الاصطناعية ثم يضرب الحطام هذه الألواح ويخترقها.

ويضيف في حديثه للجزيرة، "هذا يمكننا من تحليل البيانات الخاصة بحجم قطعة الحطام، ومدى سرعة تحركها، وفي أي اتجاه تتحرك بتحليل الإشارات الصوتية".

تجدر الإشارة إلى أن هذه اللوحات صممت لتوضع على متن المركبات الفضائية أو الأقمار الاصطناعية الأخرى مما يؤدي إلى إنشاء شبكة من أجهزة الاستشعار التي توفر صورة حقيقية لبيئة المدار.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حمض الفوليك..ما أهميته للمرأة الحامل وكيف يحافظ على صحة الجنين؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يُعتبر حمض الفوليك أحد أشكال فيتامين ب الذي يحتاجه الجسم، وهو مهم بشكل خاص للنساء قبل فترة الحمل وخلالها. 

يحمي حمض الفوليك الجنين من العيوب الخلقية الخطيرة، ويتوفر في الفيتامينات والأطعمة المدعمة، مثل الخبز، والمعكرونة، والحبوب، ويتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الخضار الورقية الخضراء، والبرتقال، والفاصوليا.

وأشار موقع "Womenshealth.org" التابع لمكتب صحة المرأة (OWH) ضمن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، إلى أن الجميع يحتاج إلى حمض الفوليك ليكون بصحة جيدة، ولكن الفيتامين مهم بشكل خاص للنساء:

قبل فترة الحمل وخلالها: يحمي حمض الفوليك الجنين والأطفال من العيوب الخلقية الخطيرة التي تُسمى عيوب الأنبوب العصبي. تحدث هذه العيوب الخلقية في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وغالبًا قبل أن تعرف المرأة أنها حامل. وقد يساعد حمض الفوليك في تجنب أنواع أخرى من العيوب الخلقية أيضاً، وفقدان الحمل المبكر، أو الإجهاض. ونظرًا لأن حوالي نصف حالات الحمل في الولايات المتحدة تكون غير مخطط لها بحسب ما جاء على الموقع المذكور، يوصي الخبراء جميع النساء بالحصول على ما يكفي من حمض الفوليك حتى إذا لم يردن محاولة الحمل.الحفاظ على صحة الدم من خلال مساعدة خلايا الدم الحمراء على التكونّ والنمو: يتسبب عدم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك بفقر الدم الذي يكون أكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب منه عند الرجال.

يمكن الحصول على حمض الفوليك بطريقتين:

الأطعمة: يتواجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، بما في ذلك السبانخ، والمكسرات، والفاصوليا، كما في الأطعمة المدعمة مثل الخبز، والمعكرونة، والحبوب. الفيتامينات: تحتوي غالبية الفيتامينات المتعددة التي تباع في الولايات المتحدة على 400 ميكروغرام، أو 100% من القيمة اليومية لحمض الفوليك. 

وتجدر الإشارة إلى أن حمض الفوليك يُضاف إلى الأطعمة المكرّرة أو المعالجة وليس إلى الحبوب الكاملة. وتضم لائحة الأطعمة الغنية به:

حبوب الفطور (بعضها يحتوي على 100% من القيمة اليومية الموصي بها من حمض الفوليك في كل حصة.الخبز والمعكرونةالدقيق أو الطحيندقيق الذرةالأرز الأبيضأدوية وعلاجصحة الأطفالنصائحنشر الجمعة، 04 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • جنيف.. قطع أثرية من غزة في معرض فني
  • آية سماحة تكشف عن حقيقة حملها وكيف تعرفت على زوجها
  • حمض الفوليك..ما أهميته للمرأة الحامل وكيف يحافظ على صحة الجنين؟
  • مستقبل الطاقة وإدارة النفايات على طاولة مناقشات «ويتيكس»
  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • الأقمار الاصطناعية تكشف كارثة بأهم القواعد العسكرية الإسرائيلية (صور وفيديو)
  • رادار المرور يلتقط 1148 سيارة تسير بسرعات جنونية خلال 24 ساعة
  • النقش على النحاس.. فن عابر للأزمان بحى الجمالية
  • بقيمة 10 ملايين جنيه.. القبض على «مستريح» الجيزة بتهمة غسيل أموال
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)