كشف تقرير صادر عن محافظة القاهرة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، عن أحدث حصر لاحتياجات الوصول إلى كثافة مثالية فى الفصول الدراسية.

وأوضح التقرير أن الكثافة المثالية للفصل فى المدارس الحكومية لجميع المراحل فى محافظة القاهرة تتطلب 8319 فصلا فى العام الحالى 2022-2023، ومع زيادة عدد السكان خلال سنوات الخطة الخمسية حتى نهاية 2027 تصل احتياجات الفصول إلى 11533 فصل على مستوى العاصمة، وسيتم توزيعها على سنوات الخطة الخمسية للوصول فى كل الأحياء للمستوى الأمثل ، بحيث يتم إضافة 2307 فصول دراسية كل عام، لأن عدد السكان يزيد بنسب متساوية كل عام، وبالتالى الزيادة تستوجب توفير 2307 فصل تقريبا سنويا.

 متوسط كثافة الفصل الدراسي في مدارس القاهرة 

أشار التقرير إلى أن متوسط كثافة الفصل فى المدارس الحكومية بالقاهرة فى مرحلة رياض الأطفال 36 طالب فى الفصل، وفى الابتدائى 59 طالب فى الفصل، والإعدادى 55 طالب في الفصل، والثانوى العام 44 طالب في الفصل.

وأكد التقرير أن كثافة الفصل فى مرحلة رياض الأطفال بالقاهرة توضح أن حى حدائق القبة به أكبر كثافة للفصل الواحد فى مرحلة رياض الأطفال، وتبلغ 47 طالب، يليه حى المعادى 45 طالب، ثم حى النزهة 44 طالب فى الفصل، بينما حى الشرابية به أقل كثافة للفصل الواحد 28 طالب، يليه حى عابدين ودار السلام يضم 29 طالب بالفصل.

 كثافة فصول المرحلة الإبتدائية في القاهرة 

ذكر التقرير أن كثافة الفصل بالمرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية في القاهرة يشير إلى أن حى المرج به أكبر كثافة فى الفصل الواحد للمرحلة الابتدائية، وتبلغ 87 طالب، يليه حى التبين 78 طالب، ثم حى دار السلام 74 طالب، بينما حى عابدين به أقل كثافة للفصل الواحد، وتبلغ 35 طالب، ويليه حى شبرا 37 طالب في الفصل، ثم حى وسط 40 طالب.

  كثافة فصول حى المرج 

وفيما يتعلق بكثافة الفصول بالمرحلة الإعدادية بالقاهرة، أوضح التقرير أن حى المرج يضم أكبر كثافة للفصل الواحد بالمرحلة الإعدادية، وتبلغ 79 طالب في الفصل، يليه حى دار السلام ومنشأة ناصر 71 طالب، ثم حى البساتين 69 طالب في الفصل، بينما حى عابدين يضم أقل كثافة للفصل الواحد على مستوى القاهرة 36 طالب، يليه حى شبرا 39 طالب، ثم حى السيدة زينب والوايلى 40 طالب في الفصل.

كثافة الفصل بمرحلة الثانوى العام في مدارس القاهرة 

وأوضح التقرير أن كثافة الفصول بمرحلة الثانوي العام في المدارس الحكومية بالقاهرة، وتشمل حى المرج وبه أكبر كثافة للفصل الواحد فى المرحلة الثانوى، وتبلغ 58 طالب، يليه مدينة الشروق 51 طالب، ثم حى حلوان 50 طالب، بينما حى عابدين يضم أقل كثافة للفصل الواحد، وتبلغ 31 طالب، يليه حى الوايلى وغرب القاهرة ومنشأة ناصر 34 طالب في الفصل، ثم حى باب الشعرية 35 طالب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوى العام السيدة زينب الفصل الواحد الفصول الدراسية المدارس الحكومية المرحلة الإبتدائية المرحلة الإعدادية المرحلة الابتدائية باب الشعرية تعليم القاهرة محافظة القاهرة التقریر أن فى الفصل

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: رؤيتنا ترتكز على مواجهة التحديات المزمنة والتطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية

استهل الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في أول أيام مباشرة مهامه من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة عقب تأدية اليمين الدستورية بتوجيه رسالة شكر وتقدير للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، كما تضمنت الرسالة الإعلان عن أهم ملامح رؤيته حول استكمال مسيرة تطوير منظومة التعليم وحشد كافة الجهود للتغلب على التحديات.

وفيما يلي نص الرسالة:

أتقدم بأسمى معاني الشكر والتقدير الدكتور رضا حجازي على ما بذله من جهود عظيمة على مدار سنوات طويلة دفع خلالها بعصارة خبراته وبمنتهى الإخلاص والأمانة لتطوير كافة جوانب المنظومة التعليمية وحقق خلالها إنجازات غير مسبوقة في شتى جوانب المنظومة..وأتعهد باستكمال مسيرة تطوير المنظومة وحشد كافة الجهود بمشاركة كافة الأطراف ذات الصلة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وحرصه الشديد على وضع ملف التعليم في ظل الجمهورية الجديدة على رأس أولويات الدولة المصرية باعتباره أساس بناء الإنسان المصري.

كما أتعهد بالدفع برؤية جديدة لمواجهة واجتياز كافة التحديات المزمنة التي تواجه ملف التعليم ووضع أطر أكثر فعالية، ترتكز أهم محاورها على التطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية وتطوير مهارات الطلاب وقدرات المعلمين باعتبارهم عماد العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • قاتل زوج شقيقته يمثل جريمته أمام جهات التحقيق بالقاهرة
  • مشروع لؤلؤة التجمع بالقاهرة الجديدة.. موعد الطرح وشروط الحجز
  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 36
  • طبقا للفصل 92 من الدستور.. المصادقة على مقترحات تعيين في مناصب عليا
  • «القاهرة الإخبارية»: حكومة نتنياهو تقرر الاستمرار في الحرب على غزة رغم الإخفاق الداخلي
  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • وزير التعليم: رؤيتنا ترتكز على مواجهة التحديات المزمنة والتطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية
  • محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال مسيرة العمل لتحقيق رؤية مصر 2030
  • بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة دمشق وأكثر من 183 ألف طالب وطالبة يتقدمون لها