ما زال الحديث عن شائعة انقطاع الإنترنت عن العالم يتداول بين الناس، وبعد التأكد من أن الخبر قديم يعود أصله لمقطع فيديو نُشر لأول مرة في 2018، وعاد للنور مجددًا بعد إعادة نشر الفيديو، كيف يتواصل الناس إذ انقطع الإنترنت وهل هناك تطبيقات تعمل بدون اتصال بالإنترنت، وهو ما توضحه السطور التالية وفق موقع «theweek» البريطاني.

طرق للتواصل بدون إنترنت 

لحسن الحظ قام العالم الرقمي بتطوير تطبيقات لمساعدة المستخدمين على التواصل في حالة انقطاع الإنترنت، وهي مجموعة من التطبيقات مستندة إلى الشبكات مثل FireChat وBridgefy وSignal Offline وBriar وتطبيق الراديو الافتراضي Vojer  وتساعد على الاتصال بجهات الاتصال الخاصة بك في حالة الطوارئ، ومع ذلك، يرجى ملاحظة أنه يتعين عليك تنزيل التطبيقات من Google Playstore وApp Store عندما يكون لديك إمكانية الوصول إلى الإنترنت أو إذا كنت تتوقع إيقاف تشغيل الإنترنت.

- FireChat

هو تطبيق مراسلة مجاني من نظير إلى نظير يعمل مع أو بدون الإتصال بالإنترنت أو البيانات الخلوية لإرسال النصوص والصور، يتيح لك التطبيق إرسال الرسائل مباشرة بين الأجهزة المحمولة باستخدام الاتصال بـBluetooth أوWiFi، ويعمل كل جهاز مزود بتطبيق FireChat بمثابة مرحل أو برج خلوي، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة شبكية بين المجموعات ضمن مسافة 200 قدم في هاتفك للتواصل مباشرة مع الأجهزة الأخرى التي تقوم أيضًا بتشغيل FireChat، لذلك شرط التواصل به أن يحتوي جهازك وجهاز المتلقي لرسائلك على نفس التطبيق.

ينقل Firechat الرسالة من شخص لآخر بتنسيق مشفر أولاً إلى الهاتف المحمول الذي بجانبك، ثم إلى الشخص الذي بجانبه، وهكذا  تصل الرسالة إلى الشخص المقصود ولكن بتأخير بسيط، وتزداد كفاءة FireChat مع عدد الأشخاص الذين يستخدمون التطبيق، كلما زاد عدد المستخدمين، كلما تم نقل الرسالة بشكل أكثر فعالية وسرعة.

يحتوي FireChat أيضًا على دردشة عامة حيث تكون الرسائل المنشورة مرئية للآخرين، وفي حالات الطوارئ، يمكن استخدام هذه الميزة للوصول إلى جمهور أكبر، وتم استخدام التطبيق من قبل منظمي المجتمع والمستجيبين للطوارئ والمواطنين العاديين للتواصل عند انقطاعهم عن الشبكات الخارجية، بما في ذلك في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في تايوان وهونج كونج.

- بريدجيفاي

كما هو الحال مع FireChat، يستخدم Bridgefy أيضًا اتصال Bluetooth للاتصال بهواتف مختلفة لنقل الرسائل، ويمكن للهواتف الذكية الاتصال على مسافة 330 قدمًا (100 متر)، كما تقوم الشبكة المتداخلة، مثل تلك الموجودة في FireChat، بتوصيل هاتف ذكي بآخر، كما أنها تنشئ خطًا طويلًا من الاتصالات.

يمكن للمستخدمين استخدام Bridgefy حتى لرسائل «البث»، وهو عبارة عن غرفة دردشة افتراضية، يسمح لك بإرسال رسالة نصية إلى أي شخص من حولك يستخدم أيضًا تطبيق Bridgefy، حتى لو لم يكن موجودًا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك. وأشار خورخي إلى أنه يمكنك التواصل تلقائيًا مع ما يصل إلى 6-7 أشخاص في المرة الواحدة.

- براير

أما Briar هو تطبيق مراسلة آخر يربط هاتفًا بآخر عبر البلوتوث أو Wi-Fi، مما يحافظ على تدفق المعلومات في الأزمات، ويستخدم Briar اتصالات مباشرة ومشفرة بين المستخدمين لمنع المراقبة والرقابة نظرًا لأن الرسائل عبر Briar مشفرة، فقد استبعد التطبيق فرص التهديدات المحتملة للمراقبة والرقابة.

- Signal

هي أيضًا تقنية اتصال من نظير إلى نظير، والتي تمكن أجهزة Android من الاتصال مباشرة ببعضها البعض عبر شبكة WiFi دون أي نقطة وصول وسيطة، على عكس Briar وBridgefy، فإن Signal هو تطبيق مراسلة غير متصل بالإنترنت ويتصل عبر Wifi Direct، ويتيح لك تطبيق Signal التواصل بدون الإنترنت أو الشبكة المحلية في نطاق يصل إلى 100 متر، ويمكن أن تكون المراسلة فردية أو جماعية، كما يتيح لك تطبيق Signal إرسال رسائل صوتية ونصية وصور وفيديو إلى المستخدمين من حولك عبر شبكة WiFi مباشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انقطاع الإنترنت الإنترنت التواصل

إقرأ أيضاً:

عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت

عادة ما ينصح أطباء الأسنان بغسلها مساء قبل النوم، وصباحًا بعد الاستيقاظ، من أجل الحفاظ عليها، لكن هناك وقتا معينا لا ينصح بغسل الأسنان فيه، إذ حذرت طبيبة أسنان من عادة صباحية، يمكن أن تدمر صحة الفم.

طبيبة الأسنان شادي منوشهري، قالت في تصريحات نقلها موقع روسيا اليوم، إن الكثير يقوم بشرب القهوة وقت الصباح بعد تناول وجبة الإفطار، وبعدها نغسل الأسنان، لكن ذلك يسبب ضررًا كبيرًا عليها.

خطورة تنظيف الأسنان في ذلك التوقيت

ونصحت طبيبة الأسنان بعدم غسلها بعد شرب القهوة مباشرة، بسبب احتواء البن على مواد حمضية، وإذا تم تنظيف الأسنان بالفرشة على الفور، فإنّها تؤدي إلى تآكل الأسنان، مؤكدة أنّه يجب تنظيفها قبل الإفطار وليس بعده.

وقالت الطبيبة إنّ الأسنان تتكون من معادن مثل «المينا والعاج والملاط» وطبقة  تغطي جذر السن، وبعد الاستيقاظ في الصباح فإنّ الأسنان تكون مغطاة بالبكتريا التي يجب إزالتها قبل بداية اليوم، وحتى قبل تناول الإفطار والقهوة، محذرة من تخطي تلك الخطوة وتناول وجبة الإفطار قبل غسل الأسنان، ما يجعلها تتآكل إضافة إلى حموضة القهوة.

طبيب يحذر من غسل الأسنان بعد تناول الطعام

الدكتور محمد علي الجراحي استشاري جراحة الفم والفكين، أكد أنّه يجب غسل الأسنان مرتين، الأولى في الصباح والثانية في المساء، ويجب غسلها بعد تناول الطعام بنصف ساعة، محذرا من غسلها بعد تناول الطعام مباشرة، لأن أحماض الطعام تهاجم مينا الأسنان، أما للمدخنين فجيب غسلها 3 مرات، مشيرة إلى أنه يجب اختيار معجون أسنان مناسب، ويحتوي على نسبة من «الفلوريد».

مقالات مشابهة

  • تحت شعار قرضك بتلفونك.. شركة المال للتمويل تطلق النسخة المطوَّرة من تطبيقها على الهاتف المحمول
  • واتساب يختبر ميزة حفظ الأرقام
  • زيلينسكي يوقع قانونا يجعل الإنجليزية لغة للتواصل الدولي في أوكرانيا
  • ضبط 3 مخالفين لنظام البيئة
  • الموارد البشرية والتوطين تطلق خدمة الاتصال المرئي للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي
  • Snapchat يصعب على الغرباء الاتصال بالمراهقين
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • تسريبات وابتزازات.. تطبيق للزواج يثير رعب المصريين| مخالف للقانون
  • لحماية حقوقهم.. طرق تحرير محضر عبر مباحث الإنترنت
  • “إندرايف” تطلق مسابقة جديدة لـ “السائقين” للفوز بسيارة مجانية