موقع 24:
2024-07-06@02:33:22 GMT

مع اقتراب أولمبياد باريس 2024.. حملة اعتقالات في فرنسا

تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT

مع اقتراب أولمبياد باريس 2024.. حملة اعتقالات في فرنسا

تحذيرات متكررة من وزارة الداخلية وأجهزة المخابرات الفرنسية من تهديدات متوقّعة من التنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى شنّ السلطات اعتقالات مُنتظمة للإسلامويين الذين يُشك في رغبتهم في التحرّك، فضلاً عن تفكيك خلايا متشددة تعمل وفق آليات "التحكم عن بعد" من مناطق يُسيطر عليها الإرهابيون في كل من باكستان وأفغانستان وسوريا والعراق، كل ذلك يكشف مدى القلق الأمني المُتصاعد في فرنسا.

وحول ذلك، كشف المحللان السياسيان كريستوف كورنيفين وجان تشيتشيزولا في تحقيق نشرته يومية "لو فيغارو"، عن أنّ السلطات الفرنسية لا تزال تخشى وقوع هجمات إرهابية جديدة مع اقتراب عام 2024، الذي يُوصف بأنّه عام عالي المخاطر، إذ يشهد حفل افتتاح فريد غير مسبوق للألعاب الأولمبية على ضفاف نهر السين من المتوقع أن يشهده مئات الآلاف من المتفرجين، بالإضافة إلى فعاليات الاحتفال بالذكرى الـ 80 لإنزال النورماندي، وعملية دراغون (إنزال بروفانس) بمُشاركة عدد كبير من زعماء العالم والوفود الدولية رفيعة المستوى.

La menace islamiste continue de planer sur la France. À l’approche d’une année 2024 à haut risque, les autorités craignent de nouvelles attaques terroristes. Aujourd’hui, près de 5273 islamistes en puissance grenouillent sur le territoire national. https://t.co/CTaz4sCn6O

— Le Figaro (@Le_Figaro) October 6, 2023

ولا يُمكن أيضاً نسيان الانتخابات الأوروبية التي تشكل دائماً لحظة حساسة في فرنسا كدولة ديمقراطية، والمناسبات التقليدية كيوم الباستيل في 14 يوليو (تموز) المقبل، وسباق فرنسا للدراجات، وغير ذلك من الفعاليات الفنّية والثقافية والرياضية التي يشهدها العام المقبل، والأحداث الكثيرة التي قد تُشكّل فرصاً كثيرة غير متوقعة يُمكن للمُتعصّبين والمُتشدّدين الراغبين في ضرب فرنسا اغتنامها عبر شنّ هجمات عدّة.

ورغم الهدوء الظاهر على صعيد الهجمات الإرهابية المباشرة، إلا أنّ التهديد في فرنسا أصبح أكثر حضوراً من أيّ وقت مضى. وعلى هذا النحو، يبدو عام 2024 وكأنّه عام مليء بالمخاطر، في الوقت الذي يستغل فيه الجهاديون موجات الهجرة المُتصاعدة لزرع بذور الكراهية.

ويشعر الفرنسيون بشكل خاص بأهمية الحاجة لتأمين مئات المواقع التي ستُقام فيها الألعاب الأولمبية والبارالمبية، على مدى أسابيع صيف العام المقبل في العديد من المُدن الفرنسية وخاصة في باريس وضواحيها.

وتمّ تحديد مقياس حفل الافتتاح كذروة لمدى الاحتياجات الأمنية، إذ أنّ عدد المتفرجين المتوقع الذين سيتمكنون من حضور حفل افتتاح الألعاب على نهر السين، في 26 يوليو (تموز) المقبل، قد يصل إلى أكثر من نصف مليون شخص، وذلك للمرّة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية.

وقالت عمدة باريس آن هيدالغو: "يجب أن نكون قادرين على وضع أكبر عدد من الأشخاص على الأرصفة العلوية والسفلية لنهر السين، فيما يتم بشكل دائم بحث الترتيبات الأمنية لذلك مع وزير الداخلية جيرالد دارمانين".

ومن جهته، حذّر قاضي التحقيق في مكافحة الإرهاب والمسؤول السابق لوحدة مكافحة الإرهاب في المحكمة القضائية بباريس، ديفيد دي باس، من استمرار ارتفاع مستوى التهديد، وبشكل خاص من ديمومة التهديد على كامل التراب الوطني الفرنسي.

وبدورها، كانت مديرة وكالة الشرطة الجنائية الأوروبية، كاثرين دي بول، قد أكدت على أنّ الإرهاب يظل يشكل التهديد الأكبر في نظر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وترى أنّ هذا التهديد أصبح حقيقياً أكثر من أيّ وقت مضى كما يتضح من البيانات المقدمة من الدول الأعضاء.

وذكرت أنّه من بين 380 شخصاً اعتقلوا العام الماضي في قضايا إرهابية، تمّ اعتقال 266 شخصاً في قضايا مرتبطة بالإرهاب. وهو ما يوضح بالمقابل فعالية أجهزة الشرطة والمخابرات والتعاون الأوروبي الجيد لإحباط الهجمات.

يُشار إلى أنّ مستشار الأمن الداخلي الفرنسي والمتخصص في الإرهاب، ألكسندر رود، كان قد حذّر في سبتمبر (أيلول) الماضي، من هجوم جديد قد يشنّه تنظيم القاعدة الإرهابي على بلاده، مؤكداً أنّ فرنسا تبقى الهدف الأساسي للمُتطرّفين الذين ينتمون للجماعات الإسلاموية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فرنسا أولمبياد باريس 2024 إرهاب فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

نائب الملك يلتقي البعثتين الأولمبية والبارالمبية المشاركتين في أولمبياد وبارالمبيك باريس

ولي العهد يهنئ  المشاركين المتأهلين متمنيا التوفيق لهم خلال

التقى نائب جلالة الملك، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الخميس، البعثتين الأولمبية والبارالمبية المشاركتين في دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية اللتين تستضيفهما العاصمة الفرنسية باريس في تموز الحالي وآب المقبل.

اقرأ أيضاً : ولي العهد يتابع سير العمل في مشاريع واستراتيجية سلطة العقبة الاقتصادية

وتابع سمو ولي العهد، بحضور سمو الأمير فيصل بن الحسين، رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، جانبا من تدريبات المنتخبات الوطنية، خلال زيارته مركز الإعداد الأولمبي في عمان.

وهنأ سموه المشاركين المتأهلين، متمنيا التوفيق لهم خلال دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية المقبلتين.

وتفتتح دورة الألعاب الأولمبية في باريس يوم 26 تموز الحالي وتستمر حتى 11 آب المقبل، فيما تقام دورة الألعاب البارالمبية في 28 آب المقبل وتستمر حتى 8 أيلول.

ويمثل الأردن في دورة الألعاب الأولمبية كل من: رباعي التايكواندو جوليانا الصادق وراما أبو الرب وصالح الشرباتي وزيد مصطفى، وثلاثي الملاكمة حسين عشيش وزياد عشيش وعبادة الكسبة، ولاعب المنتخب الوطني للجمباز أحمد أبو السعود، ولاعب المنتخب الوطني لكرة الطاولة زيد أبو يمن، ولاعبي المنتخب الوطني للسباحة عمرو الور وكارينا البلبيسي، ولاعب ألعاب القوى ضمن منافسات سباق الماراثون معاذ الخوالدة.

كما يمثل الأردن في دورة الألعاب البارالمبية كل من: لاعب المنتخب الوطني لألعاب القوى ضمن منافسات دفع الكرة الحديدية أحمد الهندي، و7 رياضيين من المنتخب الوطني لرفع الأثقال وهم جميل الشبلي، ومعتز الجنيدي، وثروت الحجاج، وأسماء عيسى، وعبدالكريم خطاب، وعمر قرادة، ومحمد الشنيطي.

وحضر اللقاء سمو الأميرة آية بنت فيصل، رئيسة الاتحاد الأردني للكرة الطائرة وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية، ونائب رئيس اللجنة الأولمبية الدكتور ساري حمدان، وأمين عام اللجنة الأولمبية رنا السعيد.

 

مقالات مشابهة

  • عثمان إبراهيم يكتب: التاسعة يا أبطال
  • شركات تأمين قلقة من احتمال وقوع هجمات واختراق للذكاء الاصطناعي في أولمبياد باريس
  • جين عضو فريق BTS يحمل الشعلة في أولمبياد باريس 2024
  • انفراجة قبل انطلاق أولمبياد باريس
  • مع اقتراب موعد الأولمبياد.. انخفاض بنسبة إشغال الفنادق في باريس
  • نائب الملك يلتقي البعثتين الأولمبية والبارالمبية المشاركتين في أولمبياد وبارالمبيك باريس
  • بعد تصريح ماكرون عن الحرب الاهلية.. ما حقيقة تأجيل أولمبياد باريس؟
  • بعد تصريح ماكرون.. حقيقة تأجيل أولمبياد باريس بسبب “الحرب الأهلية”
  • «الأولمبية الدولية» تحسم الجدل حول إلغاء أو تأجيل «باريس 2024»
  • آل حزام يتأهل إلى أولمبياد باريس 2024