أفادت منظمة الأغذية والزراعة العالمية "فاو"، بأن أسعار السكر العالمية ارتفعت إلى أعلى مستوى لها منذ 13 عاما في سبتمبر الماضي مع تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: سنغافورة وإندونيسيا والفلبين تطالب الهند باستئناف صادراتها من الأرز

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إنه بينما استقرت أسعار المواد الغذائية العالمية ككل الشهر الماضي، قفز مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 9.

8% مقارنة بشهر أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2010.

وترتبط ظاهرة النينيو، وهي نمط مناخي يحدث في المتوسط كل سنتين إلى 7 سنوات، عادة بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي.

وبدأت هذه الظاهرة، التي يمكن أن تستمر ما بين 9 إلى 12 شهرا، في يوليو، وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر الآن لمدة شهرين متتاليين بسبب المخاوف المتزايدة بشأن توقعات العرض العالمي الأكثر صرامة في موسم 2023-2024.

وقالت الفاو "إن هذا يعكس بشكل رئيسي التوقعات المبكرة التي تشير إلى انخفاض الإنتاج في منتجي السكر الرئيسيين، تايلاند والهند، بسبب الظروف الجوية الأكثر جفافا من المعتاد المرتبطة بظاهرة النينيو السائدة".

وأضافت أن "ارتفاع أسعار النفط الخام العالمية ساهم أيضا في ارتفاع أسعار السكر العالمية".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أزمة الغذاء العالمية الأمم المتحدة السكر برنامج الغذاء العالمي مؤشرات اقتصادية أسعار السکر

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة

جنيف-سانا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي عدوانه لليوم الـ 273.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان على منصة “اكس”: “90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة منذ يوم الأربعاء الماضي، وهي غير كافية ولا سيما أن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يومياً، وهذا يضطر الأمم المتحدة بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة”.

ولفت غيبريسوس إلى أن كميات الوقود المخصصة حالياً للمستشفيات الرئيسية مثل مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني محدودة.

وأضاف: “بعد خروج مستشفى غزة الأوروبي عن الخدمة منذ الـ 2 من تموز الجاري فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له نتائج كارثية”.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • استقرار أسعار الغذاء العالمية في يونيو
  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • بورصات أوروبا ترتفع و"ستوكس 600" عند أعلى مستوى في أسبوع
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)
  • أسعار الفضة العالمية تقترب من أعلى مستوى لها في أسبوعين
  • طقس فلسطين : حزيران شهد موجتي حر شديدتين
  • أسعار النفط عالميا تستقر عند أعلى مستوياتها في شهرين