في تحذير جديد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول قدرة بلاده النووية، أجرت روسيا اختبارات ناجحة للصاروخ الاستراتيجي الكروز "بوريفيستنيك" الذي يعمل بالطاقة النووية وتلقبه صحف عسكرية غربية بـ" البرق الأسود" أو "سقوط السماء".

 

بوتين يرد بـ "مزحة" على سؤال حول العلاقات بين روسيا واليابان تعليق جديد من "بوتين" حول الإمدادات العسكرية الغربية لأوكرانيا

وأعلن بوتين، الخميس، أن موسكو نجحت في اختبار صاروخ استراتيجي جديد قوي ورفض استبعاد احتمال تنفيذ تجارب أسلحة تشمل تفجيرات نووية، لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة عقود.

الرئيس الروسي، الذي كان يتحدث أمام تجمع سنوي للمحللين والصحفيين، قال إن "النجاح كان حليف موسكو في اختبار الصاروخ "بوريفيستنيك" كروز الذي يعمل بالطاقة النووية والقادر على حمل رؤوس نووية، ويبلغ مداه عدة آلاف من الأميال".

وأضاف أن "روسيا انتهت تقريبا من العمل على نظام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات "سارمات"، وهو عنصر رئيسي آخر في جيلها الجديد من الأسلحة النووية".

 

لا عاقل سيستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا

وأطلق بوتين تحذيرا جديدا بشأن جر بلاده لحرب نووية، قائلا إنه "لا عاقل سيستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا، وإذا رصدت موسكو مثل هذا الهجوم فسيظهر في الجو عدد كبير من صواريخنا، مئات ومئات، حيث لن يكون لدى أي عدو فرصة للنجاة".

وكانت روسيا قد أجرت في السابق 13 اختبارًا معروفًا بين عامي 2017 و2019 لصاروخ "بوريفيستنيك" ، إذ تعني هذه الكلمة الروسية "نوء العاصفة"، لكن جميعها لم يكتب لها النجاح، وفقًا لتقرير مبادرة التهديد النووي.

لكن بإعلان بوتين أصحبت روسيا تمتلك صاروخا جديدا عابراً للقارات والفضاء ويحمل رؤوسا نووية وقادرا على البقاء في الجو لمدة أسابيع، ضمن منظومة أسلحتها النووية.

 

 التجارب النووية

ورفض بوتين استبعاد خيار استئناف التجارب التي تنطوي على تفجيرات نووية، رغم أن موسكو أوقفت إجراء مثل هذه التجارب منذ عام 1990.

وقال إن "الولايات المتحدة لم تصدق على معاهدة حظر التجارب النووية، في حين وقعتها روسيا وصدقت عليها"، مشيرا إلى أنه بوسع مجلس الدوما (البرلمان الروسي) إلغاء التصديق على المعاهدة.

وأضاف بوتين إنه "ليس هناك حاجة لأن تعيد روسيا صياغة عقيدتها الخاصة بالاستخدام الفعلي للأسلحة النووية، والتي تتيح إطلاقها إما ردا على ضربة نووية ضدها وإما في حال تهديد وجود الدولة".

 

السقوط من السماء

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" فإن هذا الصاروخ، يعمل بالطاقة النووية ويتميز بقدرته على الوصول إلى مدى غير محدود، والقدرة على البقاء في الجو لأسابيع، كما يمكنه حمل قنابل نووية والتغلب على الدفاعات الجوية لحلف الناتو وتجنبها عبر الطيران على ارتفاعات منخفضة تتراوح بين 150 إلى 300 قدم.

ويبلغ مداه عدة آلاف من الكيلومترات، كما أطلق عليه حلف الناتو اسم "السقوط من السماء".

ويثير الصاروخ قلق البنتاجون لا سيما وأن مداه غير محدود وهو يطير على ارتفاع كبير بسرعة عالية كما يصعب اعتراضه، وفقا لمجلة "ناشيونال إنترست" العسكرية.

كما يعمل بالطاقة النووية ويشبه صاروخ "خا-101" الذي تتسلح به المقاتلات الروسية ولكنه يفوقه حجما.
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين روسيا الرئيس الروسى صاروخ استراتيجي الطاقة النووية یعمل بالطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

ضبط عامل سرق ورشة كان يعمل بها في الجمالية

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من إلقاء القبض على عامل لاتهامه بسرقة الورشة التي يعمل با في منطقة الجمالية بمحافظة القاهرة. 

ضبط 21 بلطجيا خلال حملات الداخلية لفرض السيطرة الداخلية تفتتح مقراً جديداً للجوازات بالسادس من أكتوبر بالجيزة فحص 43 سائق خلال حملة الداخلية لضبط مساطيل الطرق الداخلية تنفذ 64 ألف حكم قضائي خلال يوم الداخلية تحبط 3 قضايا هجرة غير شرعية تنفيذ 232 حكم قضائى خلال حملة الداخلية لفرض السيطرة الجبهة الداخلية الإسرائيلية: تفعيل صفارات الإنذار في متولا والجليل الأعلى إثر تهديدات أمنية وزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي بذكرى انتصار أكتوبر

 

أكدت تحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بقيام عامل بورشة تشكيل معادن - كائنة بدائرة قسم شرطة الجمالية بسرقة  الورشة التي كان يعمل وعقب تقنين الإجراءات تم إلقاء القبض عليه وبحوزته ٢ طبق نحاس - حلق ذهب - كيلو ونصف جرام "كسر نحاس" - 5 كيلو جرام "عملات قديمة" سرقهما من داخل الورشة محل عمله. 


وإعترف بإرتكاب الواقعة على فترات بأسلوب "المغافلة" ، وتم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المستولى عليها لدى عملائه "سيئ النية" (4 أشخاص تم ضبطهم، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما ضبط وملاحقة العناصر الإجرامية مرتكبى جرائم السرقات.

مقالات مشابهة

  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • «البيئة» ترصد حلول الطاقة المتجددة واستخداماتها في العمليات الزراعية
  • روسيا تحذر من “عواقب وخيمة” لأي ضربة إسرائيلية تستهدف المنشآت النووية الإيرانية
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • ضبط عامل سرق ورشة كان يعمل بها في الجمالية
  • موسكو والدوحة تبحثان موعد زيارة بوتين إلى قطر
  • إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. وواشنطن وتل أبيب تتوعدان بالرد.. قلق دولى من استهداف المنشآت النووية
  • بحث تعزيز العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا في المجال البرلماني
  • "الضحية الرسمية الوحيدة"..دفن الفلسطيني الذي قتله صاروخ إيراني